الثلاثاء - 13 نيسان 2021
بيروت 11 °

إعلان

"سقوط الدرابزين بسبب ازدحام النازحين السوريّين خلال تسلّمهم مساعدات" في بيروت؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بمزاعم خاطئة (الصورتان من فيديو التقطه Carlos Catacora).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بمزاعم خاطئة (الصورتان من فيديو التقطه Carlos Catacora).
A+ A-
الفيديو صادم، مأسوي... عذراً. 
 
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو بمزاعم أنه يظهر "سقوط الدرابزين بسبب ازدحام النازحين السوريين في لبنان عندما كانو يتسلمون مساعدات من الامم قرب سيتي سنتر"، في بيروت. غير ان هذه المزاعم حاطئة. هذه الحادثة وقعت في جامعة ال التو الحكومية Public University of El Alto (UPEA) في مدينة ال التو في بوليفيا في 2 آذار 2021، وقد اسفرت عن مقتل سبعة طلاب واصابة آخرين. FactCheck#
 
"النهار" دققت من أجلكم 
 
الوقائع: 2,22 دقيقتان مدة الفيديو. المشاهد تظهر أشخاصا كثيرين ازدحموا في احدى الطبقات في مكان ما. وبينما علت ضجة وهتافات، تقع المصيبة: الدَرابزين الذي كان العديد منهم يقف بالقرب منه ينهار، ويقع بعضهم من فوق، وسط حالة من الهلع. منذ ساعات، تكثف تناقل الفيديو في صفحات وحسابات، خصوصا سورية، في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، ويوتيوب (هنا)، وايضا عبر الواتساب. وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "سقوط الدرابزين بسبب الازدحام من قبل النازحين السوريين في لبنان عندما كانو يستلموان مساعدات من الامم قرب سيتي سنتر" (في بيروت). 
 
 
   
التدقيق: 
يقود البحث عن الفيديو، بواسطة تجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، الى حسابات (هنا، هنا، هنا...) نشرت هذا الفيديو، في 3 آذار 2021، مع شرح أن "طلابا في بوليفيا خلال حادث"، وأنه "حادث قاتل في لا اوبوا"، و"قتلى وجرحى بعد انهيار درابزين في جامعة في بوليفيا".  
 
وباستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، نقع فورا على مقتطفات من الفيديو منشورة في حسابات، خصوصا اعلامية، في يوتيوب (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، من زاوية أخرى، مع شرح انها تظهر "طلابا في جامعة بوليفية يسقطون حتى الموت بعد انهيار الدرابزين".   
 
 
 
 
 
ووفقا لتقارير اعلامية بالانكليزية والاسبانية، وايضا بالعربية، في مواقع نشرت مقتطفات من الفيديو ولقطات شاشة منه (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا)، فإن هذا الحادث حصل في جامعة إل ألتو الحكومية Public University of El Alto (UPEA) في مدينة إل ألتو الجبلية في بوليفيا، حيث لقي سبعة طلاب على الأقل حتفهم، الثلثاء 2 آذار 2021، بعد سقوطهم من الطبقة الرابعة في المبنى الجامعي. 
 
وفي التفاصيل، وثّق مقطع الفيديو لحظة تدافع للطلاب نتيجة اندلاع شجار لم يتبيّن سببه. إلّا أنّ الإعلام المحلي ذكر أنّه تطوّر إلى اشتباكات بالأيدي. ولم يتحمّل الدرابزين ضغط الإشتباكات، فانهار فجأةً وهوى الطلاب الواحد بعد الآخر، "من ارتفاع 16,7 مترا". 
 
 
وفي تداعيات الحادث، القت الشرطة البوليفية القبض على 7 طلاب ممن دعوا الى هذا التجمع الطالبي في مبنى العلوم المالية في جامعة ال التو، بينما تم الإفراج عن ثلاثة حراس بعد توقيفهم للإدلاء بأقوالهم، وفقا لموقع eldeber الاخباري البوليفي (وهنا ايضا). 
 
وقد أمرت محكمة بوليفية، يوم الجمعة  5 آذار، بالحبس الوقائي لسبعة من قادة الطلاب في "مقتل مجموعة من الطلاب الذي سقطوا من مسافة 17 مترًا تقريبًا بعد انهيار درابزين في جامعة إل ألتو العامة (UPEA)"، وفقا لموقع telesurenglish. و"ذكر مكتب المدعي العام أن الموقوفين يواجهون تهما بالقتل العمد والتسبب بالإصابات لـ11 طالبًا، توفي منهم 7 يوم الثلثاء".
 
 
 النتيجة: اذاً، المزاعم ان الفيديو يظهر "سقوط الدرابزين بسبب ازدحام النازحين السوريين في لبنان عندما كانو يتسلمون مساعدات من الامم قرب سيتي سنتر"، في بيروت، مزاعم مختلقة، حاطئة. هذه الحادثة وقعت في جامعة ال التو الحكومية Public University of El Alto (UPEA) في مدينة ال التو في بوليفيا في 2 آذار 2021، وقد اسفرت عن مقتل سبعة طلاب واصابة آخرين. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم