الجمعة - 18 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

فيديو لـ"مقاتلات إسرائيليّة تحلّق فوق جبال الأرز" في لبنان؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بمزاعم خاطئة (يوتيوب).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بمزاعم خاطئة (يوتيوب).
A+ A-
يدعي مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر الواتساب، أن الفيديو المتناقل يظهر "مقاتلات جويّة إسرائيلية تحلق على علو منخفض جداً فوق جبال الأرز في اتجاه الداخل السوري، خلال تصوير مشاهد سينمائية، فالتقط فريق التصوير مصادفةً هذا المشهد النادر". غير أن هذه المزاعم لا اساس لها. الفيديو أمكن ايجاد آثاره في تشرين الاول 2019، وقد التقط خلال تمارين لعرض جوي للطائرات الجوية السويسرية عند جبل أكسالب AXALP في سويسرا. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: 11 ثانية فقط تظهر خلالها طائرتان تحلقان بين جبال غطتها الثلوج، تحت أنظار اشخاص في المكان، على ما تُظهر المشاهد. التشارك في الفيديو يتكثف، خصوصا عبر تطبيق واتساب، وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "حلّقت مقاتلات جويّة إسرائيلية على علو مخفوض جداً فوق جبال الأرز في اتجاه الداخل السوري خلال تصوير مشاهد سينمائية، فالتقط فريق التصوير مصادفةً هذا المشهد النادر".  
 
 
التدقيق: 
يتزامن نشر هذا الفيديو مع تحليق شبه يومي للطيران الحربي الاسرائيلي في الاجواء اللبنانية، على علو منخفض، وايضا بعد "تحليق مسيرة على علو منخفض جدا في حي ماضي - معوض، بالضاحية الجنوبية لبيروت، مما دفع الجيش اللبناني الى نشر قوة على الاسطح في منطقة معوض وقناصة على اسطح أبنية، وذلك بعد مشاهدة جسم مضيء فوقها"، وفقا لما أوردت محطة LBC اللبنانية في 3 شباط 2021. 
 
- حقيقة الفيديو -
غير أن الفيديو المتناقل لا علاقة له اطلاقا بلبنان، او بالطيران الحربي الاسرائيلي. 
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقود الى حسابات في موقع Lindekin نشرته، قبل نحو ثلاثة أسابيع، اي في كانون الثاني 2021، وهنا ايضا في انستغرام، بحيث لاقت تفاعلا كثيفا بين المتابعين. 
 
 وقد اشار العديد منهم الى ان هذه المشاهد تعود للعرض الجوي للقوات الجوية السويسرية- أكسالب AXALP، في سويسرا، بينما حدّد حساب [email protected] في انستغرام أن هذه المشاهد التقطت خلال عرض AXALP عام 2019.  
 
 
  
 
 
مزيد من البحث، باستخدام كلمات مفاتيح، مثل AXALP 2019، يضعنا أمام حساب في يوتيوب نشر الفيديو في 9 تشرين الاول 2019، بعنوان: Axalp 2019. 
 
 
- عرض جوي سنوي -
في خريف من كل سنة، "تنظم القوات الجوية السويسرية عرضا للقوات الجوية السويسرية عند جبل أكسالب/ ابنفلو Axalp /Ebenfluh لعرض خبرة طياريها في جبال الألب السويسرية، في أداء فريد في العالم"، على ما يشرح الجيش السويسري في موقعه.
 
ويمكن الناس مشاهدة العرض على "ارتفاع 2200 متر فوق مستوى سطح البحر، أمام بانوراما رائعة لجبال الألب". ولا يمكنهم بلوغ الموقع الا سيرا على الاقدام فقط، وفقا للتعليمات.   
 
العام 2019، أعلن الجيش السويسري موعد العرض يومي 9 تشرين الاول و10 منه، وأن تمارين ستسبقه في 8 منه. غير انه ذكر في صفحته في الفيسبوك، وفي موقعه ايضا، الغاء العرض في ذلك اليومين، بسبب سوء الاحوال الجوية، بينما أفاد في منشور آخر ان تمارين العرض تمت الثلثاء 8 منه.  
 
 
ويوضح الجيش ان هدف هذا العرض عند أكسالب هو "إظهار قدرات سلاح الجو السويسري والتزامه في بيئة جبال الألب". ووفقا للتفاصيل، تشارك في العرض طائرات من طراز F / A-18 Hornet و PC-21، بالإضافة إلى مروحيات Super Puma وCougar وEC635. 
 
- مشاهد أخرى- 
وهنا ايضا مشاهد من تمارين العرض الجوي السويسري، عند أكسالب 2019: 
 
 
 
 
النتيجة: المزاعم، اذاً، ان الفيديو يظهر "مقاتلات جويّة إسرائيلية تحلق على علو منخفض جداً فوق جبال الأرز في اتجاه الداخل السوري..."، مزاعم خاطئة. الفيديو أمكن ايجاد آثاره في تشرين الاول 2019، ويظهر تمارين للعرض الجوي السنوي الشهير للطائرات الجوية السويسرية عند جبل أكسالب AXALP في سويسرا. 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم