الجمعة - 18 حزيران 2021
بيروت 23 °

إعلان

"صخرة الغوريلا"؟ إليكم حقيقة الصورة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
A+ A-
ما تشاهدونه في الصورة هو "صخرة الغوريلا في جزيرة فاراليوني" الإيطالية، وفقا للمزاعم المتناقلة. غير ان هذه المزاعم خاطئة. الصورة تلاعب فني رقمي أنجزه الفنان مارتين شريفر Martijn Schrijver لإحدى صخور فاراليوني، قبالة ساحل جزيرة كابري الايطالية. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم  
 
الوقائع: التشارك في الصورة على قدم وساق، في صفحات وحسابات (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "جزيرة فاراليوني  صخرة الغوريلا، إيطاليا". 


التدقيق: 
-بحثا عن الصورة عكسيا، بواسطة غوغل، نقع فورا على صور للصخرة عينها، ولكن في شكلها الطبيعي (مثل هنا، هنا، هنا في موقع Alamy، وهنا، هنا، هنا في موقع Getty Images). وهو لا يشبه اطلاقا شكل غوريلا، كما في الصورة المتناقلة. 

واليكم مقارنة بين الصورة المتناقلة (ادناه الى اليمين)، وصورة من موقع Getty Images (الى اليسار).  
 

 
- صخور فاراليوني -
-الى جانب الفرق الواضح بين شكل الصخرة في الصورة المتناقلة، وشكلها الطبيعي في الصور في الموقعين المذكورين اعلاه، لا بد ايضا من التنبيه إلى خطـأ آخر في المنشور، ويتعلق باسم موقع هذه المعالم.  

في واقع الامر، هذه الصخرة هي احدى صخور فاراليوني Faraglioni rocks في البحر التيراني، قبالة ساحل جزيرة كابري Capri في إيطاليا. وهذه الصخور عبارة عن ثلاثة نتوءات صخرية ترتفع عن سطح البحر، وتقع على بعد أمتار من الساحل الجنوبي للجزيرة، وفقا لموقع Capri
 
 
ويوضح ان كلا من هذه الصخور تحمل اسماً: الأولى لا تزال متصلة بالأرض، وتدعى ستيلا Stella. الثانية منفصلة عن الكتلة الأولى بواسطة تمدد البحر، وتدعى فاراليوني دي ميزو Faraglione di Mezzo. والثالثة تدعى فاراليوني دي فيوري Faraglione di Fuori أو سكوبولو Scopolo، أي الرأس أو النتوء الممتد في البحر.

ووفقا للموقع، فإن صخرة فاراليوني دي ميزو Faraglione di Mezzo تتميز بتجويف مركزي كبير يسمح بمرور قارب صغير فيه. وبالتالي تكون هي الصخرة التي ندقّق في صورتها المتناقلة. 
 
-ماذا عن مصدر صورة "صخرة الغوريلا"؟- 
نتعمق في البحث، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل Faraglioni وGorilla وPhotoshopped. فنقع على حسابي [email protected] في موقع Gramho (هنا)، وانستغرام (هنا)، اللذين ينشران الصورة المتناقلة، مع الشرح الآتي: "صخور الغوريلا. هذا هو الجزء الرابع من السلسلة. آمل أن تعجبكم. دعوني أعرف! محرّر الصورة هو أنا، [email protected]، باستخدام الفوتوشوب photoshop. 
 

تاريخ النشر (في انستغرام): 9 آب 2020.
 
الحساب يخصّ مارتين شريفر Martijn Schrijver، وهو فنان رقمي، مستقر في هولندا، على ما يعرّف بنفسه. وهو يستوحي أعماله الفنية "من الطبيعة"، على ما يكتب، و"أود انجاز العديد من عمليات التلاعب بصور سريالية، مثل دمج الحيوانات في المناظر الطبيعية".

النتيجة: اذاً، لا وجود حقيقة لـ"صخرة الغوريلا في جزيرة فاراليوني بإيطاليا"، وفقا للمزاعم المتناقلة. الصورة تلاعب فني رقمي انجزه الفنان مارتين شريفر لصخرة فاراليوني دي ميزو، احدى صخور فاراليوني قبالة ساحل جزيرة كابري في إيطاليا. 
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم