السبت - 19 حزيران 2021
بيروت 25 °

إعلان

صورة لـ"امرأة من مالي انجبت 9 توائم في مستشفى بالمغرب"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فايسبوك).
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فايسبوك).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة بمزاعم انها تظهر "امرأة من مالي اسمها حليمة سيسي أنجبت 9 توائم جميعهم بصحة جيدة في مستشفى في المغرب". غير ان هذه المزاعم خاطئة. صحيح ان امرأة من مالي اسمها حليمة سيسي انجبت 9 توائم في المغرب، الا ان الصورة المتناقلة تظهر ثيلما شياكا، من هيوستن في الولايات المتحدة، والتي انجبت 6 توائم في مستشفى تكساس للنساء، في 15 آذار 2019. وتجدون في المقالة صورة ومشاهد مصوّرة لسيسي وتوائمها. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: التشارك في الصورة تكثف أخيرا، على نطاق واسع، في حسابات وصفحات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد ارفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "في حالة نادرة... امرأة من مالي تنجب 9 توائم جميعهم في صحة جيدة بمستشفى في المغرب. وأظهرت الموجات الصوتية في البداية حمل حليمة سيسي، 25 عاماً بـ7 توائم لكنها أنجبت بعملية قيصرية 5 إناث و4 ذكور". 
 
 
 
 التدقيق: 
نعم، الخبر صحيح.
 
فقد أنجبت امرأة من مالي 9 توائم في المغرب، يوم الثلثاء 4 ايار 2021. وقالت الحكومة إن الأطفال التسعة "بخير"، وفقا للغارديان البريطانية. وقد نقلت حكومة مالي حليمة سيسي (25 عامًا) إلى المغرب للحصول على رعاية أفضل في 30 آذار. وكان يُعتقد في البداية أنها كانت تحمل سبعة توائم (الحرة، 5 ايار 2021).
 
واعلنت وزارة الصحة في مالي في بيان إن سيسي أنجبت خمس فتيات وأربعة أولاد في عملية قيصرية. وقالت وزيرة الصحة في مالي فانتا سيبي في بيان "المواليد الجدد (خمس إناث وأربعة ذكور)، والأم بخير" (سكاي نيوز، 5 ايار 2021).
 
- حقيقة الصورة - 
لكن الصورة المتناقلة في وسائل التواصل ليست لحليمة سيسي، وفقا لما يبيّنه التدقيق فيها. 
 
فالبحث العكسي عنها، بواسطة مختلف محركات البحث، يقودنا الى مواقع اخبارية عالمية وأميركية (هنا، هنا، هنا، هنا...) نشرتها في 16- 17- 18 آذار 2019، ضمن تقرير عن انجاب ثيلما شياكا Thelma Chiaka، وهي امرأة من هيوستن، 6 توائم (4 ذكور و2 اناث)، بين 4,50 و4,59 صباح الجمعة 15 آذار 2019، في مستشفى تكساس  للنساء Women's Hospital of Texas في هيوستن (في ولاية تكساس)، وفقا لما اورد موقع فوكس نيوز.  
 
والصورة نشرتها صفحة مستشفى تكساس للنساء في الفايسبوك، في 16 آذار 2019، وتظهر فيها شياكا مع أفراد من الطاقم الطبي في المستشفى بعد الولادة. وكتب المستشفى: "تشرفنا بالترحيب بالأبناء الأربعة لثيلما شياكا وببنتيها الاثنتين، في وقت مبكر من صباح هذا اليوم!". 
 
 
- صور حليمة سيسي وتوائمها الـ9 -
واليكم مشاهد مصورة تظهر فيها سيسي قبل الولادة، وتوائمها خلال ولادتهم، وفي الحاضنات. ونشرتها صفحة مصحة الدار البيضاء عين برجة في الفايسبوك (وهنا ايضا)، في 5 ايار 2021، وموقعا "بي بي سي" و"فرانس 24" (وهنا، هنا ايضا): 
 
(لقطة شاشة من فيديو نشرته صفحة مصحة الدار البيضاء عين برجة، وتظهر فيها سيسي).  
 
 
 
وهنا صور من وكالتي فرانس برس واسوشيتد برس: 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم