الثلاثاء - 18 كانون الثاني 2022
بيروت 13 °

إعلان

"100 ألف ليرة إصدار جديد من مصرف لبنان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
صورتان متناقلتان لورقتين من فئة 100 ألف ليرة... بالمزاعم الخاطئة (واتساب).
صورتان متناقلتان لورقتين من فئة 100 ألف ليرة... بالمزاعم الخاطئة (واتساب).
A+ A-
يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر الواتساب، ثلاث صور لأوراق نقدية من فئة 100 الف ليرة لبنانية، بمزاعم أنها "اصدار جديد من مصرف لبنان". غير ان هذا الادعاء خاطئ. الصور تظهر أوراقا نقدية من فئة 100 الف ليرة لبنانية وضعها مصرف لبنان في التداول اعتبارا من 7 كانون الاول 2020، في الذكرى المئوية لإعلان دولة لبنان الكبير. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: منذ ساعات، تكثف التشارك في ثلاث صور لأوراق نقدية من فئة 100 الف ليرة، لا سيما عبر الواتساب، بمزاعم انها "اصدار جديد من مصرف لبنان"، في وقت تعاني الليرة اللبانية انهيارا كبيراً غير مسبوق في تاريخ لبنان. 
 
 
 
 
التدقيق:  
لكن المزاعم المرفقة بالصور الثلاث خاطئة. 
 
فالبحث العكسي عن الصور الثلاث، عبر غوغل، يقودنا الى مواقع اخبارية لبنانية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...) نشرت صورا طبق الاصل للصور المتناقلة (ولكن من دون ارقام تسلسلية)، في 3 كانون الاول 2020، مع شرح انها تظهر الورقة النقدية الجديدة من فئة 100 الف ليرة لبنانية التي اعلن مصرف لبنان وضعها في التداول، اعتبارا من 7 كانون الاول 2020، في الذكرى المئوية لاعلان دولة لبنان الكبير. 
 
كذلك، تنشر مواقع متخصصة بعرض الاوراق النقدية المالية صورا مماثلة (هنا، هنا، هنا...)، مع الشرح ذاته اعلاه.  
 
 
 وقد حدّد مصرف لبنان، في بيان يومذاك، مواصفات الورقة النقدية الجديدة كالآتي:
1 - تاريخ الاصدار: ان تاريخ اصدار الورقة النقدية الجديدة هو 1 أيلول 2020.
2 - القياس: ان قياس الورقة النقدية الجديدة هو قياس الورقة النقدية المتداولة حاليا نفسه من الفئة عينها.
3 - اللون: ان اللون الغالب للورقة النقدية الجديدة هو الاخضر.
4 - التصميم:
أ - على الوجه الامامي للورقة النقدية رسم لساحة البرلمان المعروفة بساحة النجمة في الوسط ورسم لواجهة كنيسة مار يوحنا التاريخية في جبيل على الجهة اليسرى.
ب - على الوجه الخلفي للورقة النقدية رسم صخرة الروشة والسفينة الفينيقية.
5 - سمات الامان:
- صنعت الورقة النقدية الجديدة من مادة الـ POLYMER.
- على الوجه الامامي للورقة النقدية علامات نافرة خشنة الملمس اهمها، خطوط افقية متوازية على جانبي الورقة، عبارة "مصرف لبنان"، قيمة الورقة النقدية بالاحرف وبالارقام، تاريخ الاصدار وصورة توقيع كل من حاكم مصرف لبنان ونائب الحاكم الاول.
- توجد سمة امان تتضمن تقنيتي "CINEMA" و"VIVID COLOUR FULL" تعطي حركة ثلاثية الابعاد على الوجه الامامي للورقة لجهة اليسار، تستعمل هذه السمة للمرة الاولى على الاوراق النقدية.
- على الوجه الامامي للورقة لجهة اليمين نافذة من الـPOLYMER الشفاف في وسطها رسم ارزة مطبوع بحبر خاص.
 
 
وهذا ما ينطبق على الصور الثلاث المتناقلة، خصوصا على صعيد التصميم واللون. 
 
* الصورة 1
تظهر الوجه الامامي للورقة النقدية من فئة 100 الف ليرة من ذلك الاصدار، بحيث يُشاهد عليه رسم لساحة النجمة في الوسط ورسم لواجهة كنيسة مار يوحنا التاريخية في جبيل على الجهة اليسرى.
 
واليكم مقارنة بينها (ادناه الى اليمين)، وبين صورة لورقة الـ100 الف ليرة التي وزعها مصرف لبنان (الى اليسار). وقد اشرنا بالاحمر الى العلامات المشتركة بين الورقتين، دليلا على انها تعود الى الاصدار الذي اعلنه مصرف لبنان في الذكرى المئوية لاعلان دولة لبنان الكبير.   
 
* الصورة 2 و3- 
تظهران الوجه الخلفي للورقة النقدية من فئة الـ100 الف ليرة من ذلك الاصدار، بحيث يشاهد عليه رسم صخرة الروشة والسفينة الفينيقية. وقد وجدنا صورا أخرى طبق الاصل لهما، ولكن بأرقام تسلسلية مختلفة عليهما (هنا، هنا، هنا...).  
 
واليكم مقارنة بين تلك الصورتين المتناقلتين (ادناه الى اليمين)، وبين صورتين مماثلتين في موقعي olx وBanknotes. وقد اشرنا بالاحمر الى العلامات المشتركة فيها، دليلا على انها تعود الى الاصدار الذي اعلنه مصرف لبنان في الذكرى المئوية لاعلان دولة لبنان الكبير.   
 
 
النتيجة: اذاً، هذه الأوراق النقدية من فئة 100 الف ليرة لبنانية، التي يتم تناقل صورها ليست "اصدارا جديدا من مصرف لبنان"، كما يتم زعمه. الصور تظهر أوراقا نقدية من فئة 100 الف ليرة لبنانية وضعها مصرف لبنان في التداول اعتباراً من 7 كانون الاول 2020، في الذكرى المئوية لاعلان دولة لبنان الكبير.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم