الإثنين - 14 حزيران 2021
بيروت 28 °

إعلان

"الصاروخ الصيني وقع في الهند"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فيسبوك).
الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فيسبوك).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مجموعة صور وفيديوين بمزاعم انها تظهر "سقوط الصاروخ الصيني في الهند، وضحاياه تفوق الف ضحية". غير ان هذه المزاعم لا صحة لها. الصاروخ الصيني لم يقع بعد على الارض، وعودته متوقعة في 8 ايار الجاري، وفقا للبنتاغون. والصور المتناقلة تعود لحرائق وقعت أخيرا وفي الأعوام الماضية، في دول عدة. كذلك، يعود الفيديو الأول  لقصف صاروخي على اللاذقية بسوريا عام 2018، بينما يظهر الآخر  انفجار نموذج أولي لصاروخ "ستارشيب" أنتجته شركة "سبيس إكس"، لدى محاولة هبوطه، في 2 شباط 2021. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: التشارك في الصور تكثف في الساعات الماضية، عبر حسابات وصفحات، في الفايسبوك (هنا، هنا...). وقد ارفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "الصاروخ وقع بالهند وضحايا الصاروخ في الهند تتفاقم فوق الف ضحيه .. !". 
 
 
التدقيق: 
يتزامن انتشار هذه الصور مع تقارير اعلامية عن احتمال أن يسقط صاروخ صيني ضخم، أطلق إلى الفضاء يوم الخميس الماضي، على الأرض أثناء عودته خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد تركه بالمدار الأرضي من دون سيطرة أو تحديد للبقعة التي من المفترض أن يسقط فيها.
 
وبحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فإن صاروخ "لونغ مارش 5 بي" Long March 5B، الذي يبلغ طوله 30 مترا ووزنه 21 طنا، كان يحمل الكبسولة المركزية لبناء محطة الفضاء الجديدة التي تقوم الصين بتشييدها. وأطلق إلى مدار أرضي منخفض وترك ليدور حول الأرض من دون سيطرة بدلا من تحديد البقعة التي من المفترض أن يسقط فيها.
 
 ويقول الخبراء إن معظم الصواريخ لا تصل إلى السرعة التي من شأنها أن تأخذها إلى المدار الأرضي، وعادة ما تدخل الغلاف الجوي وتهبط في منطقة عودة معروفة. أما هذا الصاروخ الصيني، فإنه يدور حول الأرض كل 90 دقيقة، ويمر شمال نيويورك ومدريد وبيجينغ، إلى أقصى الجنوب عند تشيلي وويلينغتون بنيوزيلندا. 
 
 ومن المتوقع أن يسقط في أي مكان في هذا النطاق. وهناك مخاوف من أن يسقط الصاروخ على منطقة مأهولة. 
 
- حقيقة الصور -
غير ان صاروخ "لونغ مارش 5 بي" الصيني لم يقع بعد في أي مكان على الارض، وفقا لأحدث التقارير عنه. وهذا يعني اذاً ان الصور المتناقلة لا علاقة به، وترتبط بحوادث اخرى.  
 
صباح الاربعاء 5 ايار 2021، كان الصاروخ يدور حول الكوكب على ارتفاع 200 كيلومتر. وقالت وزارة الدفاع الأميركية إنها ستتتبع الصاروخ، لكن لن يتم تحديد نقطة دخوله الغلاف الجوي للأرض بالضبط إلا في غضون ساعات من عودته المتوقعة في 8 ايار الجاري. 
 
ونقلت "الاندبندنت" عن البنتاغون إن "نقطة دخول الصاروخ الارض... لا يمكن تحديدها بدقة". وقال مايك هوارد، المتحدث باسم البنتاغون، في بيان يوم الثلثاء: "تعلم قيادة الفضاء موقع صاروخ لونغ مارش 5 بي الصيني في الفضاء، وتتتبعه. لكن لا يمكن تحديد نقطة دخوله الغلاف الجوي للأرض بدقة إلا في غضون ساعات من عودته، المتوقعة في 8 ايار تقريبًا". 
 
وقد صرحت قوة الفضاء الأميركية (18SPAC) أنها ستنشر تحديثات حول هبوط الصاروخ على موقع Space Track الإلكتروني ابتداء من 4 ايار. وحتى وقت كتابة هذا التقرير، لم يكن العمل بالموقع بدأ. 
 
ماذا عن الصور المتناقلة؟ 
 
* الصورة 1- 
 
يبين البحث العكسي عنها بواسطة مختلف محركات البحث، انها تظهر "رجال أمن مصريين يقفون في محيط النار، إثر هجوم شنه مخربون على أنبوب غاز مصري في العريش شمال شبه جزيرة سيناء، في 12 تموز 2011، وذلك للمرة الرابعة منذ شباط، الأمر الذي أدى الى قطع الإمدادات عن إسرائيل والأردن، على ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية"، وفقا لشرح أورده مع الصورة موقع وكالة Getty Images، ناشرتها وموزعتها (تصوير وكالة فرانس برسر عبر غيتي إيماجز). 
 
 
 
*الصورة 2- 
 
يقود البحث العكسي عنها، مجددا، الى موقع وكالة Getty Images الذي أرفقها بالشرح الآتي: "انضم رجال إطفاء كويتيون من الحرس الوطني والجيش والقطاع النفطي إلى جهود احتواء حريق هائل في مكب يضم أكثر من خمسة ملايين إطار مستعمل، في مدينة الكويت في 17 نيسان 2012. وقد وصف عدد من أعضاء مجلس النواب الحريق بأنه "كارثة بيئية"، وتعهدوا المطالبة بمناقشة القضية في جلسة برلمانية خاصة". (تصوير ياسر الزيات AFP/ YASSER AL-ZAYYAT). 
 
*الصورة 3- 
يقود البحث العكسي عنها، مجددا، الى موقع وكالة Getty Images، الذي ارفقها بالشرح الآتي: "رجل إطفاء يخمد النيران خلال اندفاعها نحو المنازل في منطقة كاسكادل وودز في مقاطعة ماديرا بولاية كاليفورنيا، في 7 ايلول 2020. فقد تسببت الألعاب النارية في احتفال للكشف عن جنس جنين، باندلاع حريق هائل في جنوب كاليفورنيا دمر 7 آلاف فدان ( 2800 هكتار)، وأجبر العديد من السكان على الفرار من منازلهم ، على ما ذكرت إدارة الإطفاء يوم الأحد". تصوير جوش إيدلسون JOSH EDELSON/ وكالة فرانس برس. 
 
 
*الصورة 4- 
 
يبيّن البحث العكسي عنها انها تظهر "رجال إنقاذ واطفائيين يسدون الطريق المؤدي إلى حريق اندلع في خط أنابيب نفط في قرية بوري جنوب المنامة في البحرين، في 11 تشرين الثاني 2017"، وفقا لشرح أوردته وكالة رويترز، ناشرة الصورة وموزعتها. تصوير حمد بن محمد Hamad I Mohammed.
 
*الصورة 5- 
 
يوصلنا البحث العكسي عنها الى موقع lehighvalleylive الذي نشرها في 27 نيسان 2011، ضمن تقرير عن انفجار في المنشأة السابقة لسبكترا غاز Spectra Gas، في منطقة ألفا بنيوجيرسي في الولايات المتحدة الاميركية. وذكر ان الصورة من تصوير تيم وينكوب TIM WYNKOOP. 
 
*الصورة 6- 
 
يبين البحث عنها ان حسابات هندية (هنا، هنا، هنا) في تويتر، بينها حساب حزب Aam Aadmi Party، نشرتها في 4 ايار 2021، مع شرح انها تظهر حريقا في الأحياء الفقيرة بمدينة نويدا Noida في ولاية أوتار براديش. 
 
 وقد لفت مستخدمون شرطة نويدا الى صورة الحريق، فعمدت الى الرد بان "قائد رجال الإطفاء وفرقه يسرعون لإخماد الحريق". واضافت في تغريدة أخرى: "باتخاذ إجراءات فورية بشأن الحريق في حي بارولا الفقير التابع لمركز الشرطة القطاع 49 بمنطقة نويدا، فقد سيطرت 12 فرقة إطفاء ورجال إطفاء على الحريق باشراف كبار الضباط". ونشرت مقطعا مصورا لاطفاء الحريق. 
 
 
- حقيقة الفيديوين -
* الفيديو 1- 
كذلك، تتناقل حسابات وصفحات مقطعا مصورا بمزاعم انه يظهر "لحظة سقوط الصاروخ الصيني في الهند" (هنا، هنا، هنا...). 
 
 
غير ان البحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة Invid، يقود الى مواقع اخبارية أجنبية وصفحات (هنا، هنا، هنا...) نشرته في 17 -18 ايلول 2018، ومنها نقلا عن حساب Babak Taghvaee في تويتر، وهو مؤرخ ومحلل دفاعي ومراسل، مع شرح أنه يظهر "قصفا صاروخيا على اللاذقية بسوريا".  
 
*الفيديو 2- 
ونشرت ايضا حسابات وصفحات فيديو آخر بالمزاعم ذاتها انه يظهر "لحظة سقوط الصاروخ الصيني اليوم في الهند" (هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
لكن البحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا الى حسابات نشرته في 3- 4 شباط 2021 (هنا، هنا، هنا، هنا) مرفقا بشرح انه يظهر اطلاق صاروخ SN9 ضمن مجموعة ستارشيب Starship التابعة لشركة سبايس اكس SpaceX، وانفجاره. 
 
 
 
مزيد من البحث يبيّن انه، في 2 شباط 2021، انفجر نموذج أولي لصاروخ ستارشيب الذي أنتجته شركة سبيس إكس، لدى محاولة هبوطه بعد دقائق من تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأميركية، في تكرار لحادثة دمرت صاروخا تجريبيا سابقا، على ما أوردت وكالة رويترز
 
وذكرت ان المشكلة حصلت عندما حاول الصاروخ، بعد رفع مقدمته لأعلى مجددا ليبدأ الهبوط، إعادة تشغيل اثنين من محركاته الثلاثة من طراز رابتور. لكن أحدها لم يعمل. ثم سقط الصاروخ بسرعة على الأرض، وانفجر في كرة متصاعدة من اللهب والدخان والحطام بعد ست دقائق و26 ثانية من الإطلاق (وهنا ايضا).
 
وهنا مشاهد لانفجار الصاروخ يومذاك... من زاوية أخرى: 
 

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم