السبت - 15 أيار 2021
بيروت 23 °

إعلان

ما حقيقة "ضبط شحنة خمور مهرّبة من لبنان إلى السعودية"؟FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار، أ ف ب
الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فيسبوك).
الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فيسبوك).
A+ A-
تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صوراً يدّعي ناشروها أنّها لضبط شحنة من الخمور أدخلت إلى السعودية على أنّها قوارير خلّ تفاح مستوردة من لبنان، وذلك بعد أيام على إحباط الجمارك السعوديّة محاولة تهريب حبوب الكبتاغون ضمن شحنة من الرمان مصدرها لبنان. لكنّ هذا الادعاء لا صحة له، والصور في الحقيقة تعود لعام 2014.
 
تبدو في الصور زجاجات ويسكي ألصقت فوقها أوراق تشير إلى أنّها خلّ تفاحٍ يحمل اسم "مجدلون"، وحزمة من العلب كتب عليها الاسم نفسه. 
 
 
وجاء في النصّ المرفق: "‏كشف شحنة خمور في جمارك ميناء جدة تم إدخالها على أنها قوارير خل تفاح +مجدلون+ المستورد من لبنان". 

السعودية تحظر استيراد منتجات لبنانية 
بدأ انتشار الصور بعد أيّام على إعلان المملكة العربية السعودية في 23 نيسان الماضي تعليق استيراد الفواكه والخضار من لبنان، أو السماح بمرورها على أراضيها، بعد ضبط الجمارك أكثر من 5,3 ملايين حبة كبتاغون مُخبأة ضمن شحنة من الرمان.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان نشرته على تويتر أنّ "الجهات المعنية في المملكة لاحظت تزايد استهدافها من قبل مهربي المخدرات التي مصدرها الجمهورية اللبنانية أو التي تمرّ عبر الأراضي اللبنانية، وتستخدم المنتجات اللبنانية تحديداً "الخضروات والفواكه" لتهريب المخدرات".
 
صور قديمة
لكنّ الصور المتداولة قديمة، ولا علاقة لها بقرار الحظر.

وقد أرشد البحث إلى أنّها منشورة في مواقع إخباريّة سعوديّة وأجنبيّة عام 2014.
 
وجاء في الخبر المرفق بها: "أحبط رجال الجمارك في ميناء جدة الإسلامي شحنة تحتوي على أربعة آلاف قارورة خمر مخبأة داخل 11 ألف عبوة خل تفاح".  
 
 
وقد ذكر المدير العام السابق لجمرك ميناء جدة الإسلامي، في مقابلة مع صحيفة المدينة السعودية عام 2019 هذه العمليّة، قائلاً: "وصلت إرسالية من دولة عربية تحتوي على عبوات خل التفاح داخل كراتين. وعند التنزيل لاحظ المراقب وجود اختلاف في اللون والغطاء. وعند الفرز، وجد ما لا يقل عن 4000 زجاجة من خل التفاح، كانت عبارة عن خمور… في مثل تلك المواقف، تظهر فطنة المراقب في اكتشاف الفروقات بين الواردات".

ولم يأت على ذكر البلد مصدر الشحنة في أيّ من التصريحات الرسميّة. 

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية، وكالة فرانس برس 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم