الإثنين - 04 تموز 2022
بيروت 26 °

إعلان

"منظر الغيوم في إسطنبول"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فايسبوك).
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فايسبوك).
A+ A-
يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة "لمنظر الغيوم في اسطنبول"، وفقا للمزاعم المرفقة. الا ان هذا الادعاء خاطئ. فهذا  المنظر ليس حقيقيا، لكون الصورة معدّلة رقميا، وفقا لما يذكر الفنان الأميركي برنت شافنور Bʀᴇɴᴛ Sʜᴀᴠɴᴏʀᴇ، الذي نشرها في 27 كانون الاول 2020 في حسابه في انستغرام. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: الصورة تظهر غيوما مهيبة في سماء اسطنبول، فوق آيا صوفيا الذي حولته تركيا مسجدا في تموز 2020، بعدما كان متحفاً. منذ ساعات، تكثف التشارك في الصورة، عبر صفحات في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "صور متداولة لسماء اسطنبول اليوم"، وايضا "منظر الغيوم من اسطنبول".  
 
 
التدقيق: 
يقود البحث العكسي عن الصورة، بواسطة غوغل، الى خيوط (هنا، هنا) توصلنا الى الفنان الاميركي برنت شافنور Bʀᴇɴᴛ Sʜᴀᴠɴᴏʀᴇ، الذي نشر الصورة في حسابه في انستغرام في 27 كانون الاول 2020. وكتب: "في مناسبة بوستي الـ500، أعيد نشر إحدى صوري المعدّلة المفضلة لدي...".
 

 
 
ويزخر حساب شافنور بالصور المعدلة رقميا، التي تشكل "اعمالا فنية رائعة"، بتعبيره (مثل هنا...). ويشرح هنا كيف ينجز "أعماله الفنية". 
 
 
 برنت شافنور هو "أحد قدامى المحاربين في مشاة البحرية الأميركية. وقد أصبح مهندس صوت/ مصورا/ مصور فيديو/ مستشار تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي"، وفقا لما يعرّف بنفسه في موقعه الالكتروني.
 
النتيجة: اذاً ليس صحيحا ان الصورة المتناقلة تظهر "منظر الغيوم في اسطنبول". هذا  المنظر ليس حقيقيا، لكون الصورة معدّلة رقميا، وفقا لما يذكر الفنان الأميركي برنت شافنور Bʀᴇɴᴛ Sʜᴀᴠɴᴏʀᴇ، الذي نشرها في حسابه في انستغرام في 27 كانون الاول 2020.  
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم