الجمعة - 23 نيسان 2021
بيروت 21 °

إعلان

فيديو يظهر "إجبار مواطنين في روسيا على التطعيم" ضدّ كورونا؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطة شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فيسبوك).
لقطة شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فيسبوك).
A+ A-
بمزاعم أن "التطعيم في روسيا اجباري"، يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطعا مصوّرا، دليلا على ذلك. غير أن هذه المزاعم خاطئة، والمقطع المصور مجتزأ من أحد الفيديوات التمثيلية الساخرة التي تعرضها قناة باراكودا BARAKuda في يوتيوب، والقائمة على شخصية سياسية خيالية تدعى فيتالي ناليفكين Vitaly Nalivkin. وقد نُشر هذا المقطع في 22 شباط 2021. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: 2,20 دقيقتان مدة الفيديو. ويظهر فيه أمنيون مسلحون يرتدون سترات واقية، وهم يقتحمون شققا وأمكنة لحقن أشخاص، بينما يتردد في الخلفية صوت متكلمة بالروسية. وقد تكثف انتشار المقطع المصوّر منذ الاسبوع الاخير من شباط 2021، في صفحات وحسابات في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا). وقد أرفق المقطع بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "التطعيم في ⁧‫روسيا‬⁩ اجباري مو علي كيفك ما تطعم فيك خير قول مابي اتطعم"، وايضا "التطعيم في روسيا إجباري مو على كيفك ماما ما طعم".  
 
 
التدقيق: 
المقطع المصوّر يحمل توقيعاً أسفل الشاشة الى اليسار، بحيث يُقرأ بوضوح BARAKuda، مع شعار يوتيوب. 
 
بحثاً عن BARAKuda في يوتيوب، نقع فوراً على القناة هنا، وهي تبث بالروسية. ويتبيّن أن المقطع المتناقل مجتزأ من فيديو بنسخة أطول (3 دقائق) نشرته القناة في 22 شباط 2021، بعنوان: Виталий Наливкин Вакцинация اي تلقيح فيتالي ناليفكين.
 
ويمكن مشاهدة المقطع المتناقل من التوقيت 0,28 الى نحو 2,40 في الفيديو الاصلي ادناه. 
 
 
ولكن هذه المشاهد مجرد تمثيل، ذلك أن قناة BARAKuda مشهورة بنشر فيديوات ساخرة، "بطلها" الرئيسي الشخصية السياسية الخيالية المعروفة باسم فيتالي ناليفكين Vitaly Nalivkin، "رئيس اللجنة التنفيذية لمدينة أوسوريسك" الروسية، والتي يؤدي دورها أندريه نيريتين Andrei Neretin.  
 
"ايها الاصدقاء، نقدم اليكم قصة أخرى عن العمل الشاق لفيتالي ناليفكين! وهذه المرة، يعالج رئيس مجلس الإدارة قضايا صحية مهمة"، وفقا لتعليق ترفقه القناة بالفيديو في 22 شباط 2021. 
 
"في أوسوريسك في أقصى شرق روسيا، يسعى السياسي الخيالي فيتالي الى أن يجد حلولا لمشاكل البلدة للغاية"، وفقا لما يشرح موقع "موسكو تايمز". ويقول: "الحلول الهزلية لناليفكين، مثل تركيب معطرات الجو في جميع أنحاء المدينة لتحسين جودة الهواء، لا تتعلق بالفعالية بقدر ما تتعلق بتسليط الضوء على افتقار السلطات إلى الإجراءات". 
 
 
وفيديو "تلقيح فيتالي ناليفكين" في 22 شباط يأتي في السياق الساخر ذاته لباقي فيديوات قناة باراكودا. ويمكن مشاهدة شخصية ناليفكين في التوقيت: 1,08- 1,20، و1,28- 1,42...  
 
 
مشروع باراكودا BARAKuda يقف وراءه موظفون سابقون في قناة Telemix TV المحلية، برئاسة اندريه كلوتشكوف Andrey Klochkov، وفقا لـ"بي بي سي" (18 حزيران 2020). وأول فيديو ساخر أطلت فيه شخصية فيتالي ناليفكين بثته قناة باراكودا على يوتيوب في ربيع  2019. ويقول كلوتشكوف لـ"بي بي سي" إن الفريق الرئيسي يتكون الآن من أربعة أشخاص". ويضيف: "لم يتخيل أحد أن عملنا هذا سيصبح مشروعًا واتجاهًا كاملاً".
 
 - التلقيح في روسيا - 
سجّلت روسيا ثلاثة لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد، وفقا لوكالة "سبوتنيك". الأول كان لقاح "سبوتنيك في" المسجل من وزارة الصحة الروسية، في آب 2020، وقد طوّره مركز أبحاث "غاماليا" للأوبئة والأحياء الدقيقة، وكان هذا اللقاح هو الأول في العالم للوقاية من مرض "كوفيد-19". 
 
واللقاح الثاني أطلق عليه اسم "إيبيفاك كورونا"، ويطوره مركز "فيكتور" لعلوم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية الحكومي. وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين تسجيل لقاح ثالث "كوفيفاك" في روسيا، والذي طوره مركز "تشوماكوف" الفيدرالي للبحوث والتطوير للعقارات المناعية الحيوية التابع لأكاديمية العلوم الروسية.
 
في 15 كانون الأول 2020، انطلقت حملات التطعيم ضد كورونا في جميع أنحاء روسيا التي يبلغ عدد سكانها نحو 145 مليوناً (روسيا اليوم).
 
وفي 10 شباط 2021، قال وزير الصحة ميخائيل موراشكو إنه تم تطعيم أكثر من مليوني روسي بالجرعة الأولى على الأقل من لقاح سبوتنيك في، في وقت أظهر استطلاع للرأي مستقل أن نحو ثلثي الروس (62%) غير مستعدين لتلقي لقاح سبوتنيك في الروسي، ويعتقد العدد ذاته تقريبًا (64%) أن فيروس كورونا تم إنشاؤه بشكل مصطنع كسلاح بيولوجي (رويترز، 1 آذار 2021)، 
 
الجمعة 26 شباط، أعلنت وزارة الصحة الروسية ان نحو 4 ملايين روسي تلقوا اللقاح حتى اليوم (موسكو تايمز نقلا عن وكالة تاس الروسية). وكانت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا قالت، عبر التلفزيون الرسمي في 20 شباط، إن روسيا ستنتج 88 مليون جرعة لقاح مضاد لكوفيد-19 في النصف الأول من هذا العام، منها 83 مليون جرعة من لقاح (سبوتنيك في).

وأضافت أنه سيتم تخصيص 59 مليونا من هذه الجرعات لبرنامج التطعيم الوطني. وقالت إن روسيا أنتجت 11.1 مليون جرعة من لقاحات كورونا حتى الآن، منها 7.9 ملايين للبرنامج. وتابعت أن البلاد ستنتج 30.5 مليون جرعة في نهاية الربع الأول من العام (رويترز- 20 شباط 2021).
 
الثلثاء 2 آذار 2021، أعلنت روسيا تسجيل 10565 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، منها 1277 حالة في موسكو، مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 4 ملايين و268215. كذلك، سجلت روسيا 441 وفاة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي الرسمي للوفيات إلى 86896 (رويترز، 2 آذار 2021).
 
وقد أعلن وزير الصحة موراشكو، الاربعاء 3 آذار، أنه من المتوقع أن تتحقق المناعة الجماعية ضد كورونا بين المواطنين الروس في النصف الأول من هذا العام.
 
النتيجة: المزاعم اذاً ان المقطع المصوّر يظهر "اجبار روس على التطعيم" ضد كورونا، مزاعم خاطئة. المقطع مجتزأ من أحد الفيديوات التمثيلية الساخرة التي تعرضها قناة باراكودا BARAKuda في يوتيوب، والقائمة على شخصية سياسية خيالية تدعى فيتالي ناليفكين Vitaly Nalivkin. وقد نُشر هذا المقطع في 22 شباط 2021.
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم