الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

"الأرجنتين تُكرّم مارادونا بطبع صورته على عملتها"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورتان المتناقلتان مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
الصورتان المتناقلتان مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
A+ A-
تحمل العملتان الورقيتان، على ما يبدو، صورة الاسطورة الارجنتيني دييغو مارادونا. وفي المزاعم المرفقة أن "دولة الأرجنتين تُكرم الأسطورة الكروية مارادونا بطبع صورته على عملة من فئة 10 بيزو". غير أن هذه المزاعم خاطئة. العملتان الورقيتان المتناقلتان ليستا حقيقيتين، بل تصميم يتداوله مشجعون لمارادونا في وسائل التواصل الاجتماعي، منذ أعوام عدة، في إطار حملة لطبع صورته على عملة ورقية من فئة 10 بيزو. FactCheck#  
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل صورة لعملتين ورقيتين من فئة 10 بيزو، طُبعت عليهما صورة لاعب كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا، في صفحات في الفيسبوك، بالعربية (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، وهنا ايضا...). وقد أرفقتا بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "الأرجنتين تُكرم الأسطورة الكروية مارادونا بطباعة صورته على عملة من فئة 10 "Pesos"، وايضا "بالصورة طباعة وجه مارادونا على العملة الأرجنتينية من فئة 10 Pesos". 
 
 
التدقيق: 
يتزامن انتشار الصورتين مع خبر عن "توقيع آلاف الأرجنتينيين عريضة تدعو إلى طبع صورة أسطورة كرة القدم الراحل دييغو مارادونا على الأوراق المالية من فئة 10 آلاف بيزو"، وفقا لتقارير اعلامية (هنا، وهنا ايضا). وقد "تم نشر العريضة عبر موقع Change.org، ووقعها 13.7 ألف شخص خلال أقل من 24 ساعة". 
 
غير ان البحث عن الصورتين المتناقلتين يبيّن أنهما قديمتان، وليستا عملة ورقية حقيقية طبعتها دولة الارجنتين، كما يتم زعمه. 
 
فالبحث العكسي عن الصورتين، بواسطة غوغل، يبيّن ان انتشارهما تكثّف، لا سيما في عامي 2018 و2019، ضمن تقارير إخبارية، بالإسبانية، عن حملة في الارجنتين لطبع صورة مارادونا على عملة ورقية من فئة 10 بيزو (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، مع تسلّم غويدو ساندليريس رئاسة البنك المركزي الأرجنتيني، والتذكير بأنه طلب، في تغريدة نشرها عام 2012، طبع وجه مارادونا على ورقة الـ10 بيزو.  
 
 
,وبينما حدّد موقع infobae مصدر الصورتين بأنه حساب [email protected] في تويتر، اشار بوضوح حساب El Periódico الذي نشر الصورتين في ايلول 2018 مع صور أخرى، الى انهما مجرد "تصاميم من حساب [email protected] وآخرين...". 
 
وقد بدأت محاولات مشجعي مارادونا لطبع صورته على ورقة 10 بيزو قبل نحو 9 اعوام. وقد نشروا له واحدة عام 2011 (هنا، وهنا). 
 
وبعد وفاة مارادونا في 25 تشرين الثاني 2020، عن 60 عاما، متأثرا بأزمة قلبية، تجددت حملة المطالبة بنشر صورته على ورقة 10 بيزو، انطلاقا من حساب [email protected] في تويتر (هنا)، قبل ان ينضم مشجعو مارادونا الى الحملة ويتناقلوا الصورة على نطاق واسع، في وقت نشرت مواقع اخبارية، بالاسبانية، تقارير عن هذه الحملة المتجددة (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).  
---
 
النتيجة: المزاعم ان الصورتين تظهران "عملة ورقية من فئة 10 بيزو طبعت عليهما دولة الأرجنتين وجه مارادونا تكريما له"، مزاعم خاطئة. الورقتان المتناقلتان مجرد تصاميم يتداولها مشجعو مارادونا منذ اعوام عدة، دعما لحملة طبع صورته على عملة ورقية من فئة 10 بيزو.  
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم