الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

"جسر للمشاة في الصين من تصميم زها حديد"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فايسبوك).
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فايسبوك).
A+ A-
يدعي مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي أن الصورة التي ينشرونها في حساباتهم، تظهر "جسرا للمشاة في الصين من تصميم المهندسة العراقية الراحلة زها حديد". غير أن هذه المزاعم لا صحة لها. صحيح ان هذا الجسر في الصين، وتحديدا في مدينة تشنغدو Chengdu. وهو يُعرَف باسم جسر روي Ruyi Bridge. الا أن من صمّمه هو شركة ZZHK Architects، وهي شركة هندسة في الصين. اما الصورة المتناقلة، فتعود لحساب [email protected] في انستغرام، في نيسان 2020. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من اجلكم 
 
الوقائع: الصورة الجوية تظهر جسراً يتميز بتصميم لافت، وبلونيه الأحمر والأبيض. وقد تكثف التشارك فيها، عبر صفحات وحسابات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "جسر للمشاة في الصين.. من تصميم المهندسة العراقية الراحلة "زها حديد"، وأيضا "تصميم مبهر لجسر مشاة في الصين، لمكتب زها حديد". 
 
 
 
 
 
التدقيق: 
يقودنا البحث العكسي عن الصورة، بواسطة مختلف محركات البحث في الانترنت، الى خيوط (هنا، هنا، هنا) توصلنا الى مصدرها الأصلي، حساب [email protected] في انستغرام، وهو مصوّر فوتوغرافي متخصص بتصوير العمارات ومناظر المدينة، 
ومقره في تشنغدو بالصين، وفقا لما يعرّف بنفسه. وقد نشر الصورة (هنا، 13 نيسان 2020، وهنا ايضا)، مع تعليق: "أحد أروع جسور المشاة"، وقد حدّد المكان: الصين. 
 
 
وقد سبق أن نشر [email protected] صورة أخرى للجسر ذاته، ولكن من زاوية اخرى (هنا، 30 ت1 2019)، محدّدا ان مكانه: تشنغدو Chengdu، الصين.  
 
 
- جسر روي - 
بمزيد من التعمق في البحث عن الصورة، نقع على مواقع وحسابات (هنا، هنا، هنا...) نشرت صورة مماثلة ضمن تقرير عن جسر روي Ruyi Bridge في مدينة تشنغدو Chengdu في جنوب غرب الصين، مع ذكر انه من تصميم ZZHK Architects
 
 
في واقع الامر،تخصص شركة ZZHK Architects، صفحة في موقعها الالكتروني، للشرح عن الجسر الذي تقف وراء تصميمه. وتقول: "يقع جسر روي في شارع تيانفو الثاني إلى الجنوب من منطقة سي آر فينيكس سيتي السكنية، بالقرب من تقاطع طريق جياننان، منطقة الهاي تك، تشنغدو.

ويُطلق على مفهوم تصميم جسر روي اسم Sound of Panpipes (صوت البان فلوت أو البان بايب)، بحيث أن تصميم الواجهة مستوحى من البان فلوت الصينية Panpipes، وهي آلة موسيقية صينية تقليدية. وتحاكي تموجات جسم الجسر التدفق الجديد والأنيق لإيقاع الموسيقى، لتشكيل نحت حضري وظيفي". 
 
وتضيف: "الـRuyi غرض زخرفي صيني تقليدي في شكل حرف S، مصنوع عادة من اليشم. ويرمز سابقًا إلى الحظ السعيد. لذا، فإن جسرًا في هذا الشكل يحتوي على معنى أن كل شيء يسير بسلاسة مع حسن الحظ".
 
يبلغ طول الجسر 331 متراً، مع تصميم مسطح في شكل "روي"، وفقا لما تفيد الشركة المصمّمة. وتوضح أن "مشروع الجسر كان، في عام 2016، تابعا للمشروع الرئيسي لتحسين المناظر الطبيعية في منطقة الهاي تك بتشنغدو. وتمّ الانتهاء من انجازه في شباط 2018".
 
 
وZZHK Architects "وكالة تصميم إبداعية ذات منظور عالمي. وتتخصص بالأبحاث والتقدم بمشاريع التنمية عالية الجودة والهندسة المعمارية الراقية ومشاريع التخطيط"، وفقا لما تعرّف بنفسها، مشيرة الى انها تضم "فريقا معماريا محترفا، بقيادة المهندس المعماري تشانغ كه Zhang Ke". 
 
وتقع مكاتبها، وفقا لما تحدّد في موقعها، في "مركز شودو، طريق جيكينغ، منطقة الهاي تك في تشنغدو، سيتشوان"، الصين. 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة اطلاقا للمزاعم ان جسر المشاة هذا في الصين، هو "من تصميم المهندسة العراقية الراحلة زها حديد". الجسر الذي يُعرف باسم جسر روي، هو من تصميم ZZHK Architects، وهي شركة هندسة صينية. والصورة المتناقلة للجسر التقطها [email protected]، ونشرها في حسابه في انستغرام في 13 نيسان 2020.   
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم