الجمعة - 04 كانون الأول 2020
بيروت 17 °

إعلان

بطل أفلام جيمس بوند... رحيل شون كونري "آخر نجوم هوليوود الحقيقيين"

المصدر: "النهار"
الممثل الاسكتلندي شون كونري (أ ف ب).
الممثل الاسكتلندي شون كونري (أ ف ب).
A+ A-
توفي الممثل الاسكتلندي شون كونري، الذي اشتهر بتجسيده شخصية وكيل الاستخبارات البريطانية جيمس بوند، عن 90 عاماً.

توّج كونري مسيرته التمثيلية بعدّة جوائز مرموقة، أبرزها "أوسكار" واحد عن أدائه كضابط شرطة في فيلم The Untouchables، وجائزتا "بافتا"، وثلاث جوائز "غولدن غلوب". وفي عام 2000، منحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس في قصر هوليرود في إدنبره.
 
وفي وقت ما يزال سبب وفاته المباشر مجهولاً، أفادت تقارير صحافية بأنّ كونري كان يُعانيمشاكل صحية عدّة، بما فيها مرض الزهايمر. 
 
كان كونري أول من قدّم شخصية جيمس بوند على الشاشة الكبيرة، وظهر في سبعٍ من سلسلة أفلام الجاسوسية العالمية، واعتُبر أفضل ممثل لعب الدور بإحكام في 007، في امتياز طويل الأمد.
 
نشأ كونري في منطقة فقيرة في إدنبره، حيث عمل ببعض المهن البسيطة مثل تلميع النعوش وبيع الحليب والحراسة، قبل أن تساعده هوايته كمال الأجسام في دخول مجال التمثيل، فصار أحد أكبر النجوم في العالم.

وقال أليكس سالموند رئيس وزراء اسكتلندا السابق: "هو أعظم اسكتلندي في العالم، وآخر نجوم هوليوود الحقيقيين... كان شديد الوطنية ومفكراً عميقاً وإنساناً متميزاً".

يذكر أنّ كونري، الذي احتفل في آب الماضي بعيد ميلاده الـ90، اعتزل التمثيل في السينما عام 2003، وأقام منذ ذلك الحين في جزر البهاما.
 
لم يشتهر كونري بأدواره السينمائية فحسب، بل بدعمه أيضاً لاستقلال اسكتلندا عن بريطانيا.
 
وفي الآتي، أبرز ردود الفعل على وفاته:

- رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستيرجن:
 
 "كان شون أسطورة عالمية، لكن أولا وقبل كل شيء كان اسكتلنديا وطنيا وفخورا. كان حضوره الشامخ في افتتاح البرلمان الاسكتلندي علامة على تفانيه لبلاده. وكان مدافعا طوال حياته عن اسكتلندا مستقلة وأولئك الذين يشاركوننا هذا الاعتقاد مدينون له بالامتنان".

- منتجا "جيمس بوند"، مايكل ويلسون وباربرا بروكولي:
 
 "كان وسيظل يُذكر دائما على أنه جيمس بوند الأصلي الذي بدأ دخوله الذي لا يُمحى في تاريخ السينما عندما أعلن تلك الكلمات التي لا تُنسى: الاسم بوند... جيمس بوند. أحدث ثورة في العالم بتصويره الشجاع والبارع للعميل السري المثير والجذاب. إنه بلا شك صاحب الفضل إلى حد كبير في نجاح سلسلة الأفلام وسنظل نشعر بالامتنان له إلى الأبد".

- الممثل الأوسترالي هيو جاكمان:

"لقد نشأت على الولع بشون كونري. أسطورة على الشاشة وخارجها. أرقد في سلام".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم