الأربعاء - 25 تشرين الثاني 2020
بيروت 22 °

إعلان

انتهاء الجلسة الثالثة لمفاوضات الترسيم في الناقورة... جلسة مقبلة في 11 تشرين الثاني

المصدر: "النهار"
تصوير حسام شبارو.
تصوير حسام شبارو.
A+ A-
انتهت جلسة التفاوض بشأن ترسيم الحدود والتي انعقدت في مقر قوات الأمم المتحدة في الناقورة جنوب لبنان، حيث غادر الوفد اللبناني المكان عائداً إلى اليرزة على متن طوافته العسكرية.
 
وتم تحديد جلسة التفاوض المقبلة في 11 تشرين الثاني 2020.
 
وانطلقت، لليوم الثاني على التوالي، الجولة الثالثة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية غير المباشرة، في مقر "يونيفيل" عند رأس الناقورة، بين الوفدين اللبناني والإسرائيلي، برعاية الأمم المتحدة وبواسطة أميركية.
 
وضم الوفد اللبناني المفاوض نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن بسام ياسين رئيساً، العقيد البحري مازن بصبوص، الخبير في نزاعات الحدود بين الدول الدكتور نجيب مسيحي، عضو هيئة إدارة قطاع البترول وسام شباط، فيما يترأس المفاوضات أحد مساعدي المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش في حضور الوسيط الأميركي السفير جان ديروشر.
 
وكان وصل الوفد اللبناني إلى الناقورة على متن طوافة حطت في مهبط المروحيات "نيو لأند" في مقر "يونيفيل" للشرق من مكان عقد الاجتماعات الذي يبعد مئات الأمتار.
 
وشهدت طريق الساحل بين البياضة والناقورة، انتشاراً مكثفاً للجيش اللبناني و"يونيفيل"، وأقيمت حواجز ثابته للجيش ودوريات مكثفة لـ"يونيفيل" براً وبحراً.
 
ولاحقاً، أعلنت قيادة #الجيش- مديرية التوجيه، في بيان، أنّ "بعض وسائل الإعلام تعمد، ومنذ انطلاق الجولة الأولى من التفاوض التقني غير المباشر لترسيم الحدود البحرية مع العدو الاسرائيلي، إلى نشر تحليلات ومعلومات تنسبها تارة إلى رئيس الفريق اللبناني المفاوض وطوراً إلى أحد أعضاء هذا الفريق أو إلى أشخاص تزعم أنهم على تواصل معه".

وأكدت قيادة الجيش "التزام رئيس وأعضاء الفريق المفاوض التام والكلّي بتعليماتها لجهة عدم التصريح أو تسريب أية معلومات حول جلسات التفاوض"، داعيةً "وسائل الإعلام إلى وعي دقة الأمر وعدم نشر أية معلومات ونسبها إلى رئيس وأعضاء الفريق".

كما أكدت أنّ "المعلومات الرسمية المتعلقة بجلسات التفاوض تصدر حصراً عنها وتُعمم عبر موقعها الإلكتروني وصفحاتها الرسمية كما يتمّ توزيعها على وسائل الإعلام".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم