السبت - 31 تشرين الأول 2020
بيروت 24 °

إعلان

الكويت في حِداد... وفاة الشيخ صباح أمير البلاد

المصدر: "رويترز"
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح (أ ف ب).
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح (أ ف ب).
A+ A-
أعلنت الكويت اليوم، وفاة أميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن 91 عاماً بعد صراع مع المرض.
 
ونعى وزير الديوان الأميري الكويتي الشيخ علي الجراح الصباح، أمير البلاد، في بيان بثه تلفزيون الكويت. وكان التلفزيون قد قطع برامجه المعتادة ليذيع آيات من القرآن، في دلالة إلى وفاة شخصية كبيرة من الأسرة الحاكمة.
 
 
بدوره، نعى نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الأمير الصباح، عبر "تويتر"، قائلاً: رحم الله أب الكويت الحاني، وقلب الخليج النابض، وأمير الإنسانية النبيل الشيخ صباح الأحمد الصباح. حطّ رحاله عند رب رحيم كريم عظيم بعد أن خدم وقدّم وأكرم شعبه".
 
 
وأضاف: "تعازينا لإخوتنا وأحبابنا شعب الكويت، ولكافة الشعوب العربية والإسلامية المحبة لأمير الإنسانية... إنا لله وإنا إليه راجعون".

يذكر أنّ أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح قد دخل مستشفى في الولايات المتحدة في تموز للعلاج بعدما خضع لجراحة في الكويت في الشهر عينه.
 
وكانت الكويت أعلنت في 18 من تموز الماضي عن نقل بعض صلاحيات أمير البلاد لولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، إثر دخول الأمير المستشفى.
 
وفي السياق، أعلنت الحكومة الكويتية ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح أميراً للبلاد، خلفاً لشقيقه الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي توفي اليوم. وتُلي إعلان مجلس الوزراء على التلفزيون الحكومي.

وينص الدستور الكويتي على أنّ ولي العهد يصبح بشكل تلقائي أميراً للبلاد ويتولى السلطة بعد أداء اليمين في البرلمان.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد ناصر الصالح، عقب اجتماع للمجلس: "عملاً بأعمال الدستور بشأن أحكام توارث الإمارة فإن مجلس الوزراء ينادى الشيخ نواف أحمد أميراً لدولة الكويت".
وأضاف: "تعلن دولة الكويت الحداد الرسمي لمدة أربعين يوماً".
 
بدوره، ذكر رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم على "تويتر" اليوم، أن أمير الكويت الجديد سيؤدي اليمين الدستورية غداً الأربعاء الساعة 11 صباحاً.
وقال الغانم في التغريدة: "التقيت سمو الأمير قبل قليل وتقرر أن يؤدي سموه اليمين الدستورية أمام المجلس صباح الغد".

وكان الشيخ صباح الأحمد الصباح قد توفي في الولايات المتحدة، الساعة الرابعة عصراً بتوقيت الكويت.

ووصل الأمير صباح إلى سدة الحكم في مطلع العام 2006 بعدما صوّت البرلمان المنتخب لصالح إعفاء ابن عمه الشيخ سعد من مهامه بعد أيام فقط من تعيينه أميراً للبلاد بسبب مخاوف على وضعه الصحي، وتسليم السلطة للحكومة برئاسة الشيخ صباح الذي اختير أميراً في ما بعد.

وكان الشيخ صباح وزيراً للخارجية الكويتية لسنوات طويلة، وعرف عنه خلال فترة عمله في الوزارة بكونه وسيطاً موثوقاً من قبل الدول الإقليمية والمجتمع الدولي.
 
في سياق آخر، أظهرت بيانات "رفينيتيف" تراجع الدينار الكويتي مقابل الدولار الأميركي في السوق الآجلة اليوم، قبيل الإعلان الرسمي عن وفاة أمير الكويت. قفزت عقود ثلاثة أشهر للدولار مقابل الدينار بما يصل إلى 84 نقطة، اليوم، مقتربة من ذروتها في أربعة أشهر.
الكلمات الدالة