الإثنين - 21 حزيران 2021
بيروت 25 °

إعلان

عباس: إجراء الانتخابات في حال أتاحت إسرائيل التصويت في القدس الشرقية

المصدر: "أ ف ب"
الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أ ف ب).
الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أ ف ب).
A+ A-
أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم، أنه سيتم إجراء الانتخابات التشريعية في حال وافقت إسرائيل على التصويت في القدس الشرقية.
 
وقال عباس في مستهل اجتماع للقيادة الفلسطينية عقد برئاسته في رام الله: "لو جاءت إسرائيل ووافقت بعد أسبوع، نعمل الانتخابات في القدس مثلما فعلنا عام 2006"، مؤكداً أنه "إلى الآن لا موافقة إطلاقاً" من إسرائيل لإجراء الانتخابات في القدس.
 
وأضاف: "نحن لا نتلكّأ، إذا قالوا (الإسرائيليون) نعم، من الغد نذهب للانتخابات، الانتخابات بالنسبة لنا ليست تكتيكاً بل هي تثبيت للديموقراطية وحقنا في فلسطين".
 
وأوضح أنه "قبل أيام أبلغونا" بعدم السماح بإجراء الانتخابات في القدس، وتلا نص رسالة إسرائيلية تقول: "نأسف يا جيراننا الأعزاء أننا لا نستطيع أن نعطيكم جوابا في شأن القدس، السبب ليس لدينا حكومة لتقرر".
 
وكان الرئيس عباس أصدر مرسوماً دعا فيه إلى انتخابات تشريعية في 22 أيار، ورئاسية في 31 تموز. وهي المرة الأولى منذ خمسة عشر عاماً.
 
ووفق لجنة الانتخابات المركزية، ترشحت 36 قائمة لخوض الانتخابات التشريعية، من بينها قائمة حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة منذ نحو 15 عشر عاماً.
 
وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، هذا الأسبوع، إن الانتخابات الفلسطينية "شأن فلسطيني داخلي" لا تنوي إسرائيل "منعها". لكن إسرائيل لم تعلق مباشرة على التصويت في القدس، المدينة التي تصفها بأنها "عاصمتها الموحدة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم