السبت - 24 تشرين الأول 2020
بيروت 35 °

إعلان

الملك سلمان أمام الأمم المتحدة: لنزع سلاح "حزب الله" وانفجار بيروت جاء نتيجة هيمنته

المصدر: "النهار"
كارثة مرفأ بيروت (تصوير نبيل إسماعيل).
كارثة مرفأ بيروت (تصوير نبيل إسماعيل).
A+ A-
رأى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في كلمة أممية في مقرّ الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنّ انفجار مرفأ بيروت جاء "نتيجة هيمنة (حزب الله) على صنع القرار في لبنان بقوة السلاح"، داعياً لنزع سلاح "حزب الله" لـ"تأمين الأمن والرخاء والاستقرار".
 
وفي سياق منفصل، أكّد الملك سلمان أنّ المملكة مدّت يدها لإيران بالسلام على مدى العقود الماضية، "لكن دون جدوى". وأشار إلى أنّ طهران "استغلّت الاتفاق النووي لتكثيف أنشطتها التوسعية وتأسيس شبكاتها الإرهابية وعدم إنتاج شيء سوى الفوضى والتطرف والطائفية".
 ودعا الملك سلمان لإيجاد "حلٍّ شامل وموقف دولي راسخ لمنع إيران من الحصول على أسلحة دمار شامل،ووقف برنامجها للصواريخ الباليستية وتدخلها في شؤون الدول الأخرى"، مشدّداً على أنّ المملكة "لن تتردد في الدفاع عن نفسها، ولن تتخلى عن شعب اليمن إلى أن يستقل عن الهيمنة الإيرانية".
 
على المقلب الآخر، وبعد أن وقّعت كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين اتفاق السلام مع إسرائيل، في البيت الأبيض، رأى العاهل السعودي أنّ "مبادرة السلام العربية توفّر أساساً لحل عادل وشامل للصراع العربي الإسرائيلي". وأضاف: "ندعم الجهود الأميركية لحمل إسرائيل والفلسطينيين على البدء في مفاوضات للتوصل إلى اتفاق عادل وشامل".
الكلمات الدالة