الأربعاء - 27 تشرين الأول 2021
بيروت 21 °

إعلان

التحالف بقيادة السعودية يعلن مقتل 150 متمرّداً يمنياً في ضربات جنوب مأرب

المصدر: أ ف ب
مقاتلون يمنيون يقودون عربتهم المدرعة على خط المواجهة بعد اشتباكات مع الحوثيين في مأرب (16 حزيران 2021، أ ب).
مقاتلون يمنيون يقودون عربتهم المدرعة على خط المواجهة بعد اشتباكات مع الحوثيين في مأرب (16 حزيران 2021، أ ب).
A+ A-
أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، الخميس، مقتل 150 متمردا يمنيا على الأقل في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة في العبدية على بعد حوالى 100 كيلومتر جنوب مدينة مأرب الاستراتيجية التي يحاول الحوثيون السيطرة عليها منذ أشهر.

وصعّد الحوثيون في شباط عملياتهم العسكرية للسيطرة على مدينة مأرب، آخر معاقل الحكومة المعترف بها في شمال البلاد.

وأوقعت المعارك منذ ذلك الوقت مئات القتلى من الجانبين وتسببت بنزوح أكثر من 55 ألف شخص من منازلهم، على ما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة الخميس.

ومن شأن سيطرة الحوثيين على هذه المنطقة الغنية بالنفط أن يسهّل توسّعهم إلى محافظات أخرى، ويعزّز موقفهم التفاوضي في أي محادثات سلام مقبلة.

وقال التحالف حسبما نقلت عنه قناة "الإخبارية" الحكومية "نفذنا 36 عملية استهداف ضد عتاد وعناصر الميليشيات بالعبدية خلال 24 ساعة. عملية التدمير شملت 11 آلية عسكرية والخسائر البشرية تجاوزت 150 عنصرا إرهابيا".

وقُتِل أكثر من 500 مسلح من الحوثيين خلال الأيام الأربعة الماضية مع احتدام المعارك في محيط مدينة مأرب. 

ولم يعلن التحالف كيفية إحصاء هذه الأعداد كما لا يمكن لوكالة فرانس برس التحقق منها في شكل مستقل. ولا يعلن الحوثيون عن خسائرهم.

ونشرت قناة "الإخبارية" مساء الأربعاء لقطات مصورة لجثث لاشخاص يرتدون ملابس عسكرية ومدنية. قالت إنها "مشاهد لتساقط الحوثيين جثثاً على مداخل مأرب".

وكان المتحدث الرسمي باسم قوات الحوثيين يحيى سريع أعلن الثلثاء أن قوات الحوثيين "أصبحت اليوم على مشارف مدينة مأرب من جهات عدة، بعد أن دحرت الخونة والمرتزقة... من مديريات عدة بمأرب وتمكنت من تحريرها بشكل كامل".

وأفادت مصادر عسكرية الثلثاء أن مقاتلي المعارضة سيطروا على مديرية الجوبة جنوب محافظة مأرب.

وقالت المصادر لوكالة فرانس برس، شرط عدم الكشف عن هويتها، إن القوات الموالية للحكومة اليمنية انسحبت من مواقعها في مديرية الجوبة بعد اشتباكات عنيفة مع الحوثيين.

وأكد سكان في المنطقة أن الحوثيين دخلوا المنطقة، موضحين أنّهم يتقدمون "بسرعة".

ويدور النزاع في اليمن بين حكومة يساندها منذ العام 2015 تحالف عسكري تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها وكذلك على العاصمة صنعاء منذ 2014.

وأسفر النزاع عن مقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم العديد من المدنيين، وفق منظمات إنسانية عدة. 

وما زال نحو 3,3 ملايين شخص نازحين، بينما يحتاج 24,1 مليون شخص أي أكثر من ثلثي السكان، إلى المساعدة، وفق الأمم المتحدة التي أكدت مرارا أن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم حاليا.


 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم