الأحد - 29 أيار 2022
بيروت 25 °

إعلان

المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب محمد بن زايد رئيساً للإمارات

المصدر: "أ ف ب"
المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب محمد بن زايد رئيساً للإمارات (أ ف ب).
المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب محمد بن زايد رئيساً للإمارات (أ ف ب).
A+ A-
انتخب المجلس الأعلى للاتّحاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً للإمارات السبت، بحسب ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات.

وقالت الوكالة إنّه "تمّ بموجب المادّة 51 من الدّستور انتخاب صاحب السموّ الشّيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيساً لدولة الإمارات العربيّة المتّحدة خلفاً للمغفور له فقيد الوطن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".
 
ونقلت الوكالة عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان "تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها إخوانه أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات".

ويضفي اختياره، الذي كان متوقعاً على نطاق واسع، الطابع الرسمي على مكانته كحاكم فعلي للبلد الخليجي الغني بالنفط.
 
 
 
وتوفي رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الجمعة عن عمر يناهز 73 عاماً، بحسب ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات وتم إعلان الحداد أربعين يوماً.
 


وقالت الوكالة "تنعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه... اليوم الجمعة 13 أيار".
 

وأعلنت الإمارات "الحداد مدة أربعين يوماً اعتباراً من الجمعة وتنكيس الأعلام بالإضافة إلى تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام".
 


واضطُرّ المرض الشيخ خليفة للابتعاد عن دائرة الحكم والظهور في مناسبات نادرة فقط منذ 2014، تاركاً القيادة لأخيه غير الشقيق ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد.

ونعى ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان شقيقه قائلاً في تغريدة على تويتر "فقدت الإمارات ابنها البار وقائد مرحلة التمكين وأمين رحلتها المباركة... مواقفه وإنجازاته وحكمته وعطاؤه ومبادراته في كل زاوية من زوايا الوطن".
 


وأضاف الشيخ محمد "خليفة بن زايد، أخي وعضيدي ومعلمي، رحمك الله بواسع رحمته وأدخلك في رضوانه وجنانه".

من جانبه، نعى حاكم دبي ورئيس حكومة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الشيخ خليفة قائلا إنه "أدى أمانته... وخدم رعيته... وأحب شعبه".

 وأعلن الإيليزيه في وقت سابق اليوم أنّ "الرئيس ماكرون سيزور الأحد أبوظبي لتقديم العزاء في وفاة الشيخ خليفة بن زايد"

إلى ذلك، غادر رئيس مجلس الوزراء نجيب #ميقاتي بيروت ظهر اليوم إلى #الإمارات العربية المتحدة لتقديم واجب العزاء برئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
 
ويضم الوفد اللبناني وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب وسفير لبنان في الإمارات فؤاد دندن.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم