الأحد - 16 كانون الثاني 2022
بيروت 13 °

إعلان

أمير الكويت يٌعيد تعيين الشيخ صباح الخالد الصباح رئيساً للوزراء

المصدر: "رويترز"
الانتخابات الترشيعية في الكويت (أ ف ب).
الانتخابات الترشيعية في الكويت (أ ف ب).
A+ A-
ًأعاد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح تعيين الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، اليوم، بعد أن قدم استقالة الحكومة في خطوة إجرائية عقب إجراء انتخابات برلمانية يوم السبت.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إنّ أمير البلاد، الذي تولى مقاليد السلطة في أيلول بعد وفاة أخيه الشيخ صباح الأحمد، كلف رئيس الحكومة "بترشیح أعضاء الوزارة الجدیدة وعرض أسمائھم علینا لإصدار مرسوم تعیینھم".

وتم تعيين الشيخ صباح الخالد الصباح كرئيس للوزراء للمرة الأولى في نوفمبر تشرين الثاني 2019 بعد أن أدى خلاف بين أفراد الأسرة الحاكمة والبرلمان إلى استقالة الحكومة السابقة التي كان يرأسها الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح.

وكان الشيخ صباح الخالد الصباح قبل أن يصبح رئيسا للحكومة يشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية منذ عام 2011.

والنظام السياسي في الكويت هو الأكثر انفتاحاً بين النظم السياسية لدول مجلس التعاون الخليجي الست. ولبرلمان الكويت سلطة الموافقة على القوانين واستجواب الوزراء، لكن لأمير البلاد الكلمة النهائية في الشؤون السياسية.

وأسفرت نتائج مجلس الأمة التي أعلنت الأحد عن تقدم نسبي لأصحاب المواقف المعارضة للحكومة لا سيما القبلية والإسلامية، وهو ما قد يشكل تحديا حقيقيا للحكومة التي تعاني أزمات اقتصادية طاحنة بسبب جائحة كورونا وهبوط أسعار النفط.

ويواجه الاقتصاد الكويتي، المعتمد بالأساس على مورد وحيد هو النفط، عجزا يبلغ 46 مليار دولار هذا العام، بسبب جائحة كورونا وهبوط أسعار النفط.

ومن المتوقع أن تعطي الحكومة أولوية لتمرير قانون الدين العام الذي يسمح لها باقتراض 20 مليار دينار (65.7 مليار دولار) على مدى 20 عاماً والذي رفضه البرلمان السابق.

وفي السابق عطلت البرلمانات المتعاقبة خططا حكومية كانت تهدف إلى إصلاح الاقتصاد وتقليل الدعم الحكومي والحد من اعتماد المواطنين على الحكومة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم