الأحد - 16 كانون الثاني 2022
بيروت 13 °

إعلان

الحوثيّون في اليمن يعرضون صوراً لـ"سفينة الشحن الإماراتيّة" المصادرة

المصدر: رويترز
لقطة شاشة من فيديو عرضته قناة المسيرة لـ"سفينة الشحن العسكرية الإماراتية" (3 ك2 2022، تويتر).
لقطة شاشة من فيديو عرضته قناة المسيرة لـ"سفينة الشحن العسكرية الإماراتية" (3 ك2 2022، تويتر).
A+ A-
قالت جماعة الحوثي اليمنية إن سفينة شحن إماراتية صادرتها في البحر الأحمر، اليوم الاثنين، كانت تحمل عتادا عسكريا يشمل مركبات مدرعة وأسلحة، وإنها نُقلت إلى ميناء الصليف.

وعرض المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في إفادة صحافية بثها تلفزيون المسيرة التابع للجماعة، صورا وتسجيلات مصورة لما قال إنها السفينة المصادرة والأسلحة.
 
 
وقد خطفت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، والتي تسيطر على معظم شمال اليمن، سفينة شحن ترفع علم الإمارات قالت إنها شاركت في "أعمال عدائية". لكن السعودية قالت إنها تحمل معدات طبية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن العميد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف قوله، إن السفينة كانت في طريقها إلى ميناء جازان السعودي شمالي اليمن آتية من جزيرة سقطرى اليمنية بالبحر الأحمر عندما استُهدفت قبل منتصف ليل الأحد.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا يقاتل الحوثيين منذ أكثر من ست سنوات.

واتهم التحالف جماعة الحوثي بمهاجمة طرق الملاحة في البحر الأحمر، وهي من أزحم خطوط الملاحة في العالم والتي تقود إلى قناة السويس.

وقال التحالف إن السفينة اختطفت قبالة ميناء الحُديدة اليمني.

وأكد يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، الاستيلاء على السفينة التي قال إنها تحمل عتادا عسكريا "وتمارس أعمالا عدائية تستهدف أمن واستقرار الشعب اليمني".

وأضاف أن الطاقم الذي يضم "جنسيات دولية مختلفة" ما زال موجودا على السفينة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن السفينة "تحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة بعد انتهاء مهمته وإنشاء مستشفى بالجزيرة".

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في ساعة متأخرة من مساء الأحد إنها تلقت تقارير عن تعرض سفينة لهجوم بالقرب من ميناء رأس عيسى اليمني الذي يقع شمالي الحديدة قليلا وإن تحقيقا لا يزال جاريا.

وفي إشعار نشر عند الساعة 2150 بتوقيت غرينتش نصحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، وهي جزء من البحرية الملكية البريطانية، البحارة بتوخي الحذر الشديد في المنطقة.

وقدرت الهيئة موقع السفينة على مسافة 23 ميلا بحريا غرب مرفأ رأس عيسى النفط المطل على البحر الأحمر.

ووقع أحدث هجوم بحري قرب رأس عيسى في أواخر عام 2019 عندما سيطرت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران لفترة وجيزة على سفينة سعودية وسفينتين من كوريا الجنوبية.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم