الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 27 °

9 أخطاء شائعة عند استخدام الكمامة في المطعم... احذروها!

المصدر: النهار
نزع الكمامة ووضعها أثناء الأكل من الأخطاء التي يمكن الوقوع فيها
نزع الكمامة ووضعها أثناء الأكل من الأخطاء التي يمكن الوقوع فيها
A+ A-

إذا كان استخدام الكمامة مطلوباً وضرورياً في الأماكن العامة اليوم مع انتشار وباء كورونا، لن ننكر أن ذلك قد لا يكون عملياً في بعض الأحيان. فحتى اللحظة لم نعتد على فكرة أن تصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا وننتظر اللحظة التي يمكننا فيها أن ننزعها عن وجوهنا. في المطاعم بشكل خاص، لا يبدو استخدام الكمامة عملياً، وإن كنا نضعها لحظة دخولنا. فمن الطبيعي أن يحين الوقت لنزعها ونقع عندها في 9 أخطاء أساسية لا يمكن إهمالها وقف ما نُشر في Medisite.

يُفترض بنا عدم نزع الكمامة إلا عند تناول الطعام وهو الوقت الذي يمكن الوقوع فيه في أخطاء عديدة كلمسها دون غسل اليدين ووضعها على الطاولة وغيرها من السلوكيات التي تخرج عن السيطرة في مثل هذه الأوقات.

1-لمس الكمامة كاملةً من الأمام في القسم الذي يغطي الوجه هذا فيما يجب أن نمسكها من خلال المطاط الجانبي تجنباً لتلوثها

2-عدم غسل اليدين بعد نزع الكمامة عن الوجه ولمسها. من الضروري غسل اليدين أو تعقيمهما قبل الأكل بعد نزع الكمامة التي يمكن أن تحمل أي أثر للفيروس من الجهة الخارجية ما يمكن أن يلوث اليدين أيضاً.

3-وضع الكمامة على الطاولة أو تعليقها على الكرسي كما يفعل كثر فبهذه الطريقة تتعرض الكمامة للملوثات ومنها الرذاذ الملوث . من جهة اخرى، إذا كانت الكمامة ملوثة أصلاً ثمة خطر أن تلوث المكان.

4-حفظ الكمامة في الحقيبة أو في الجيب، فبهذه الطريقة يمكن أن تلوث اللملابس أو الحقيبة التي يمكن لمسها لاحقاً ما يزيد من الخطر.

5-عدم استخدام الكمامة عند طلب الطعام، فمن الضروري استخدام الكمامة طوال الوقت إلى أن يصل الطعام إلى الطاولة. فما من داعٍ لنزعها قبل ذلك. بهذه الطريقة يمكن الحد من انتشار الفيروس أو التقاط العدوى، خصوصاً عند طلب الطعام.

6-ترك الكمامة معلقة حول الذقن، فكثيرون يفضلون ترك الكمامة معلقة حول الذقن تجنباً لنزعها عن الوجه. تبدو هذه الطريقة المثلى لالتقاط العدوى إذا كانت الجهة الخارجية للكمامة ملوثة بالفيروس فمن الطبيعي عندها أن تلوث البشرة.

7-ترك الكمامة معلقة على الأذن: أيضاً وأيضاً عند ترك الكمامة معلقة على الأذن ثمة خطر بأن تتلوث البشرة وبالتالي بالتقاط العدوى

8-نزع الكمامة وإعادة وضعها أثناء الأكل، في إطار حرص البعض على الإجراءات الوقائية والتقيد بها، يعمدون على حفظ الكمامة على الوجه أثناء الأكل ونزعها عند كل قضمة ثم إعادة وضعها بعدها. في الواقع يفضل نزعها تماماً وعدم وضعها إلى حين الإنتهاء من الأكل لانه بهذه الطريقة يمكن التعرض للفيروس. ُينصح بحفظه في كيس نظيف وتركه فيه إلى أن يصبح من الممكن غسله.

9-استخدام الكمامة نفسها بعد الأكل. من الضروري حفظ كمامة أخرى نظيفة لاستخدامها بعد الأكل. فتلك التي استُخدمت سابقاً أصبحت ملوثة من الداخل نظراً لطريقة حفظها. وبالتالي لا يمكن استخدامها نفسها ويجب استبدالها بأخرى نظيفة

 

في مقابل هذه الأخطاء الـ9 الشائعة في المطاعم مع الكمامة، ثمة سلويكات صحيحة يجب التقيد بها حرصاً على سلامتنا وسلامة الآخرين.

-يجب لمس الكمامة من خلال المطاط الجانبي

-يُحفظ مباشرةً في كيس يقفل جيداً أو في علبة

-يجب عدم معاودة لمس الكمامة بعد نزعها

-غسل اليدين بعد نزع الكمامة وقبل وضع أخرى جديدة

-توضع الكمامة بشكل تغطي فيه كامل الأنف والفم والذقن.

وإضافة إلى استخدام الكمامة في المطعم من المهم التقيد بباقي الإجراءات الوقائية بهدف تجنب التقاط العدوى او نقلها إلى الآخرين:

-الحفاظ على قاعدة التباعد الإجتماعي والإمتناع عن القتراب من باق المتواجدين على الطاولة بشكل مبالغ فيه.

-في حال الوقوف في الصف، يجب الحفاظ على مسافة آمنة مع الأخرين

-غسل اليدين قبل الأكل وحتى قبل لمس الطاولة

-عدم لمس الوجه

-عند الرغبة بالسعال يجب السعال في الكوع من الداخل لا في اليد على أن يتم غسل اليدين بعدها.

الكلمات الدالة