السبت - 13 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

"أمر رائع"... "موديرنا" تُطوّر لقاحاً واحداً ضدّ كورونا والإنفلونزا

المصدر: "النهار"
عاملة صحية تُحضّر جرعة من لقاح "موديرنا" المضادّ لفيروس كورونا (أ ف ب).
عاملة صحية تُحضّر جرعة من لقاح "موديرنا" المضادّ لفيروس كورونا (أ ف ب).
A+ A-
تعمل شركة "موديرنا" الأميركية للأدوية على تطوير جرعة فعّالة في محاربة فيروس كورونا والإنفلونزا، في وقت مبكر من العام المقبل.

واعتبر رئيس "موديرنا" في المملكة المتحدة داريوس هيوز أنّ المزيج "سيكون أكثر ملاءمة للمرضى لأنّه يتطلّب زيارات أقل إلى منشأة طبية ويقلل من تكلفة إدارة التطعيمات التي تتحملها هيئة الخدمات الصحية الوطنية".

ونقل موقع صحيفة "ديلي ميل" عن هيوز قوله إنّ التلقيح ضدّ كورونا والإنفلونزا قد يكون متاحاً بحلول شتاء عام 2023 "على امتداد فترة زمنية قصيرة".

في العام الماضي، سعت هيئة الخدمات الصحية الوطنية إلى طمأنة المرضى بأنّ إعطاء لقاحات ضدّ الإنفلونزا وكورونا في نفس الوقت لا يؤثر على الاستجابة المناعية.

تقوم "موديرنا" حالياً بتطوير لقاح ضدّ محتوّر "أوميكرون" على وجه التحديد. ومن المتوقع أن تظهر بيانات المرحلة المبكرة عن فعاليته خلال الأسبوعين المقبلين.

كذلك، تأمل الشركة الأميركية في تطوير جرعة ضدّ كورونا والإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، الذي يسبّب عادةً أعراضاً خفيفة ولكنها يمكن أن تكون خطيرة، خاصة بالنسبة للرضّع وكبار السنّ، بحلول شتاء عام 2024.
 
وقال هيوز: "سيكون أمراً رائعاً بالنسبة للمرضى إذا كان بإمكانهم الحصول على موعد واحد للقاح واحد يوفّر لهم الحماية من جميع أمراض الجهاز التنفسي الرئيسية في الشتاء".
 
يذكر أنّ "موديرنا" أعنلت نهاية العام 2021 أنّ جرعة معزّزة بالإضافة إلى جرعة كاملة من لقاحها، بدلاً من نصف جرعة كما هي الحال في الوقت الراهن، تزيد من فاعلية اللقاح ضدّ "أوميكرون".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم