الثلاثاء - 26 تشرين الأول 2021
بيروت 21 °

إعلان

تقرير: "دلتا" قد يكون آخر متحوّر لفيروس كورونا لهذه الأسباب

المصدر: "النهار"
العالم يكافح كورونا (أ ف ب).
العالم يكافح كورونا (أ ف ب).
A+ A-
رجّح تقرير صحّي أن يظلّ متحوّر "دلتا" مسيطراً لفترة من الوقت إلّا إذا توقّف كورونا عن التطوّر.

وأكد عضو الأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم يفجيني كونين أنّ "سلالة دلتا"، التي تعتبر أشرس تحوّرات فيروس كورونا، وتهيمن حالياً بين سلالات الفيروس المستجدّ، بمثابة القاعدة لتطوّر هذا الفيروس، وقد تكون المتحوّر الأخير له".

ووفقاً لتقرير وكالة "تاس" الروسية، فإنّه من المرجّح أن يظلّ متحوّر "دلتا" مسيطراً لفترة من الوقت إلّا إذا توقّف كورونا عن التطوّر.

وأشار كونين إلى أنّه "كلما تمّ تعديل الفيروس وفقاً للظروف الحالية، زادت صعوبة تطوّر السلالة، ومن المرجّح أن يظل متغيّر (دلتا) من كورونا، الذي أصبح مهيمناً في العالم بعد أن توقّف عن التطوّر، نظراً إلى أنّه من الصعب بشكل متزايد على سلالة أكثر تعديلاً أن تتطوّر بشكل أكبر".
 
وأضاف: "هناك بالتأكيد نوع من الاستقرار. فمتغيّر (دلتا) هو المسيطر لبعض الوقت، وكلّما تمّ تعديل الفيروس وفقاً للظروف الحالية، زادت صعوبة تطوّر هذه العملية المعقّدة بسبب التطعيم، الذي يتمّ تنفيذه بنشاط في جميع أنحاء العالم.. ويركّز العلماء على متغيّر فيروس كورونا الذي يخترق الدفاع المناعي"، مشيراً إلى أنّ "ظهور مثل هذه السّلالات يترافق مع بعض الصعوبات، حيث من الصعب على الفيروس الحفاظ على قدرة عالية من الارتباط بالمستقبلات، وفي نفس الوقت "الهروب" من الأجسام المضادة".
 
وقال: "من الصعب الجمع بين كلّ ذلك، وتبقى قليلة جدّاً فرص (دلتا) لإنتاج طفرات قادرة على الصمود أمام الأجسام المضادة"، موضحاً أنّه "لا يستطيع الجزم بأنّ الفيروس لن ينتقل إلى مستوى جديد من التطوّر، لكن العوامل المذكورة تشير إلى أن الوضع ليس في غاية السوء".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم