الثلاثاء - 01 كانون الأول 2020
بيروت 21 °

إعلان

احذري هذه الاخطاء ال5 المسببة للجيوب تحت العينين!

المصدر: النهار
التوتر من مسببات الجيوب تحت العينين
التوتر من مسببات الجيوب تحت العينين
A+ A-

 

 تترك الجيوب تحت العينين أثراً سلبياً واضحاً ومزعجاً على الوجه فيبدو متعباً وتفشل كل المحاولات لإخفاء هذه العلامات. قد تظهر بعد ليلة غلب عليها الأرق أو اضطراب في النوم أو بسبب السهر لساعة متأخرة، لكن يمكن أن تكون أيضاً اسبابها أعمق من ذلك، إضافة إلى كونها تبرز أكثر بعد مع التقدم بالسن. قلة النوم ونوعية الغذاء والتوتر من العوامل التي تترك أثراً سلبياً على مظهر الجيوب تحت العينين. في الوقت نفسه ثمة أخطاء يمكن الوقوع فيها بشكل يومي فتؤدي إلى زيادة الوضع سوءاً وفق ما ورد في Medisite.

 

تحاول كثيرات إخفاء تلك الجيوب المزعجة تحت العينين بالماكياج، إلا أن هذه المحاولات تفشل في كثير من الأحيان. فحتى إذا كان العامل الوراثي يلعب دوراً في ظهورها من سن مبكرة فنجدها في عائلات معينة في سن مبكرة، وأيضاً إذا كانت تزيد أكثر بعد مع التقدم بالسن لاعتبار ان الجلد حول العينين يكون رقيقاً ويتأثر بالزمن مع تراجع مرونته، ثمة عادات سيئة أيضاً ترتبط بنمط حياتنا وتكون السبب في بروزها.

1-قلة النوم: تعتبر قلة النوم من أولى مسببات ظهور الجيوب تحت العينين فيبدو الوجه متعباً بشكل واضح عندها. واللافت أن هذه الجيوب تكون أكثر وضوحاً في فترة الصباح كون النظام اللمفاوي يكون أكثر بطئاً ليلاً. لكن الإنتفاخ يخف عادةً في الفترة الصباحية تدريجاً، فيما يمكن أن يدوم أكثر لدى البعض، خصوصاً في حال عدم النوم بمعدلات كافية لليالٍ متتالية.

الحل: الحل هو طبعاً في النوم بشكل أفضل وبمعدلات كافية لتجنب الجيوب تحت العينين عند النهوض صباحاً. ففي حال عدم النوم يفرز الجسم المزيد من الكورتيزول ما يؤدي إلى تراجع معدلات الكورتيزون في البشرة. لتحقيق هذا الهدف والنوم بمعدلات كافية يفضّل النوم في مواعيد ثابتة وعدم النظر إلى الشاشات قبل ساعتين من موعد النوم، كون الشاشات التي تصدر أشعة زرقاء تؤثر سلباً على النظر وعلى إنتاج هرمون النوم.

2-كثرة التدخين والإفراط في تناول الكحول: اعتماد عادات سيئة في نمط الحياة له أيضاً أثر سلبي أيضاً على مظهر الجيوب تحت العينين ويعتبر الإفراط في التدخين وفي تناول الكحول من العوامل المؤذية بشكل خاص.

تظهر علامات التقدم بالسن المرتبطة بالتدخين بشكل خاص في الوجه لتأثيره على تجدد خلايا الجلد فتؤثر سلباً على محيط العينين ويساهم حتى في ظهور التجاعيد والهالات السوداء وفي زيادة سماكة الجلد.

 

أما الكحول فله أيضً أثر سلبي واضح على البشرة في المدى البعيد فتساهم في جفاف السوائل في الجسم وفي البشرة أيضاً. وبالتالي تواجه البشرة مشكلة الجفاف والشحوب والانتفاخ ويظهر المزيد من التجاعيد.

3-الإفراط في تناول الملح: تؤدي الأطعمة الغنية بالملح إلى انحباس السوائل في الجسم ما يؤدي إلى بروز الجيوب تحت العينين. فيتجمع الماء عندها في الانسجة. فبعد أن يتركز الملح في هذه الأنسجة يحبس السوائل فيها فتنتفخ الجيوب تحت العينين والأطراف أيضاً.

الحل: ينصح بخفض كميات الملح في الأكل وتجنب الأطعمة المصنعة والأجبان المالحة واللحوم الزهرية.

 

4-التوتر: يسبب التوتر ضرراً واضحاً في البشرة ومن العوامل الاساسية المسببة لظهور التجاعيد والهالات السوداء. ففي حالات التوتر ينتج الجسم الأدرينالين والكورتيزول. وفيما يساهم الكورتيزول في تراجع كميات الكولاجين في الجلد ما يساهم في ظهور علامات التقدم بالسن في مرحلة مبكرة.

5-عدم الترطيب بمعدلات كافية: يساهم قلة ترطيب الجسم بظهور الجيوب تحت العينين. لذلك من المهم تناول كميات كافية من الماء يومياً لتجنب هذه المشكلة . كما يمكن أن تشير هذه الجيوب إلى احتمال وجود مشكلة في وظيفة الرئتين في حال عدم تناول كميات كافية من الماء في ايام الحر.

الحل: ينصح  بترطيب الوجه صباحاً ومساءً جيداً. كما يفضّل تجنب المواد الكيماوية التي يمكن أن تشكل عوامل محسسة للبشرة، والكريمات الدهنية أيضاً. كما يسبب اهمال عملية تنظيف الماكياج مضراً في هذه الحالة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم