الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"حماس" تدعو المسلحين للخروج في مخيم اليرموك \r\n

A+ A-

دعت حركة "حماس ا"لعناصر المسلحة في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينين في سوريا الى الخروج منه "انقاذا" لحياة سكانه، مطالبة ايضا برفع الحصار عنه.


وقالت الحركة في بيان: "ندعو وبشكل عاجل حاملي السلاح الموجودين في مخيم اليرموك الى الخروج منه انقاذا لحياة أكثر من خمسين ألفا من المدنيين، وحقنا لدماء وأرواح الأهالي، واستجابة للجهود المكثفة المبذولة لإنهاء أزمة المخيم".


كما طالبت بـ"رفع الحصار فورا عن مخيم اليرموك، وفتح خطٍ إغاثي يمد المحاصرين بالغذاء والدواء ومقوّمات الحياة".


ودعت ايضا الى "تحييد اللاجئين الفلسطينيين في سوريا وعدم إقحامهم في أتون الصراع الدائر فيها، فهم ليسوا طرفاً فيه ولن يكونوا".


وفيما اعتبرت "حماس" ان ما يتعرض له المخيم "مأساة وكارثة انسانية غير مسبوقة"، اشارت الى انها "بذلت جهودا متواصلة ومكثفة مع كل الأطراف المعنية لإنهاء أزمة مخيم اليرموك، ولا تزال هذه الجهود مستمرة" و اتهم وزير العمل الفلسطيني احمد مجدلاني في دمشق مجموعات مسلحة قال انها صاحبة "نهج واهداف ارهابية" بافشال دخول قافلة مساعدات غذائية وطبية الى المخيم، داعيا الى عدم استخدام المخيم "رهينة" في الازمة السورية.


في المقابل، اتهم ناشطون في مخيم اليرموك قوات النظام والفلسطينيين الموالين لها باعاقة دخول قافلة الاغاثة.


ومنذ ايلول ، توفي 15 شخصا على الاقل بسبب الجوع في المخيم الذي يخضع لحصار شديد منذ ان سيطر عليه مقاتلو المعارضة السورية قبل اكثر من عام.


وقالت وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" ان سكان مخيم اليرموك في دمشق يقاسون "معاناة شديدة" فيما اتهمت وسائل الاعلام الرسمية السورية "ارهابيين" بتعطيل وصول المساعدات اليهم.


وكان مخيم اليرموك يؤوي حوالي 170 الف نسمة لكن عشرات الالاف منهم فروا من المعارك.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم