الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

أعمال سينمائية ودرامية عربية تُرجمت للغات أجنبية

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
أعمال سينمائية ودرامية عربية تُرجمت للغات أجنبية
أعمال سينمائية ودرامية عربية تُرجمت للغات أجنبية
A+ A-

فجّر الفنان أحمد عز، مفاجأة من العيار الثقيل، بتأكيد أن فيلمه الجديد "الممر" سيتم عرضه في دبي خلال الفترة المقبلة، ثم السعودية، وستتم ترجمته إلى أكثر من لغة، مثل الإنكليزية والفرنسية لأن الطلب عليه أصبح كبيرًا، موضحاً أنه سيتم عرضه أيضاً في أميركا وكندا وإنكلترا وفرنسا.

وأتمّ فيلم "الممر" أسبوعاً على بدء عرضه، والذي يلعب بطولته الفنان أحمد عز ويشارك فيه نخبة من نجوم التمثيل العرب.

وحقّق الفيلم نجاحاً كبيراً في الأسبوع الأول لعرضه بعد ما وصلت إيراداته لنحو 20 مليون جنيه، حيث يناقش الفيلم المرحلة الزمنية بدءاً من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

يشارك في الفيلم نخبة من الفنانين العرب، وكتابة وإخراج شريف عرفة وبطولة كل من أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، وأسماء أبو اليزيد.

وانضم "الممر" إلى عدد من الأعمال الفنية العربية سواء أفلاماً أو مسلسلات التي ترجمت إلى الإنكليزية والفرنسية، وعرضت في أوروبا وأميركا، حيث ضمت القائمة فيلم الرسالة الذي يُعد الفيلم التاريخي الأشهر عربياً، ويحكي قصة الرسالة النبوية والإسلام، وتمت دبلجة محتوى الفيلم إلى اللغة الإنكليزية، مع إنتاج مصطفى العقاد منتج الفيلم ومخرجه، نسخة أخرى، بأداء ممثلين هوليووديين، على رأسهم أنطوني كوين وأيرين باباس.

تضم القائمة المسلسل المصري الشهير "لحظات حرجة"، بعدما قرر مخرجه شريف عرفة ترجمة حلقات الموسم الثاني منه إلى الإنكليزية والصينية والفارسية.

وهناك مسلسل عمر بن الخطاب، الذي أُنتج العام 2012، حيث اعتبر وقتها العمل الدرامي الأضخم في تاريخ الإنتاجات العربية، وتم تحميله على الإنترنت بلغات عدة بالإضافة إلى عرض نسخة منه مدبلجة بالتركية.

بعض الأفلام المصرية في الخمسينيات والستينيات ترجمت إلى لغات أخرى، وعلى رأسها فيلم الطريق الذي أنتج العام 1964، من بطولة شادية، ورشدي أباظة، وسعاد حسني، وتحية كاريوكا، ليتم عرضه بعد ذلك في فرنسا باسم "الطريق المسدود"، كما تم عرض فيلم "سيدة القطار" الذي أنتج العام 1952، في فرنسا، وهو من بطولة ليلى مراد ويحيى شاهين وعماد حمدي، وتم عرضه في فرنسا باسم "حسناء القطار".

الأمر نفسه تكرر مع فيلم "الزواج على الطريقة الحديثة" من بطولة سعاد حسني وحسن يوسف، وتمت ترجمته في فرنسا باسم "الزواج الحديث".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم