الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

عون لـ"النهار": "حزب الله" لم يستأذني قبل الذهاب الى سوريا لكنني أتفهّمه

مي عبود ابي عقل
A+ A-

 نشرت هذه المقابلة مع العماد ميشال عون بتاريخ 30-11- 2013 


 


 


 


شارف الثمانين، لكنه لا يزال متوقد الذهن، يتابع كل شاردة وواردة، في البلد والتيار والجوار. في شرفة تطل على حديقة، يتنفس فيها الهواء والصعداء، جلسنا وبدا هادئا ومرتاحا، والأهم متفائلا. بين الحكومة، والرئاسيات، وسوريا و"حزب الله"، تشعب الحديث مع رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون.


¶ أعلنت دراسة لـ" الجبهة الوطنية لحماية الدستور والقانون" عن مفهوم خاص لتصريف الاعمال. هل ستطبقونها فعليا؟
- حيث تكون المصلحة الوطنية نمشي. لا يجوز لشخص ان يحجز كل لبنان، لانه لا يريد ممارسة صلاحياته وفقا لرأي مستشارين لديه. ما يحصل هو ضد المنطق والقواعد السياسية الطبيعية لكي يستمر المجتمع. تصريف الاعمال يتعلق بحياة المجتمع وحقوقه، ويأتي شخص ليوقفها.
¶ لكنه يتصرف وفقا للدستور.
- وعندما نطرح تعديله يرفض. هذا رجل خارج عن الفكر الديموقراطي واحترام المصلحة العامة.
¶ دعوت الرئيس ميقاتي الى ترك السرايا، وفي المقابل يقول الرئيس سلام انك لا تسهل مهمته في تشكيل الحكومة. فكيف ستسير الامور؟
- هذه نتيجة السير باتفاق الطائف. يجب ألا يكون هناك نظام طريقه مسدود. يجب ايجاد مخرج. انا لم اصعب مهمته، يختلفون على نائب ليس لي.
¶ ماذا تريد؟
- أريد خمسة وزراء. هذه حصتي.
¶ هل اتصل بك الرئيس سلام؟
- كلا. وهذا دليل على ان العقدة ليست عندي. اساسا البلد يعيش في الفراغ. نحن خائفون من الفراغ، ونعيش فيه.
¶ وانتم ماذا تفعلون لمنع هذا الفراغ؟
- لا فراغ في القرار، ومن هنا أتى تصريف الاعمال. يحق للحكومة ان تصرف العمل الضروري والملح، فهناك دائما استحقاقات ثابتة للدولة عليها القيام بها، وهي لا تعمل شيئا. سهيل بوجي هو الحاكم اليوم، يتكلم مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ويعطي توصياته. وهذا افضل شيء لهما، ألغيا المجلس والحكومة، وصارا يمشيان البلد بتوقيعيهما.
¶ وما الحل؟
- الحكومة لا تتشكل لان هناك ارتباطات خارجية، والكل ينتظر، وليس فريقا واحدا بل الجميع، لعدم وجود مستقلين في الحكم. لو كان هناك مستقلون، لكانوا اخذوا القرار الذي يتوافق والمصلحة اللبنانية. لماذا لا يحصل هذا الامر في بلاد اخرى؟ لأن لهم السيادة على ارضهم وعلى قرارهم. في سياسة النأي بالنفس التي يتبعونها هنا، الشخص هو الذي نأى بنفسه وليس لبنان. هناك تهريب سلاح من المرافىء، واجتياز مسلحين الى سوريا، وتجمعات تدريب في الجرد، ومجموعات تكفّر الناس بكل حرية على التلفزيون وتحرض، وتعتبر العمل الارهابي استشهاديا، فكيف ننأى بنفسنا عن هذه الامور؟


حرب الحزب وقائية
¶ ولكن حلفاءك ايضا في "حزب الله" اعلنوا صراحة انخراطهم في الحرب السورية.
- هناك دائما البادىء، وهو الذي يتحمل المسؤولية. وصلوا الى عرسال وحصل خطف جماعي بين عرسال واللبوة والهرمل، والمسلحون يصطدمون على الارض اللبنانية، فحصلت عملية وقائية. بعض اللبنانيين لا يفهمون ان هناك سياسة معينة، حفظت لهم الاستقرار. نسبيا الحوادث التي حصلت لا شيء بالنسبة الى النار والحديد حولنا. لكانوا اصبحوا في الداخل الآن، ولكان جزء من الحرب السورية دخل الى عندنا، لكن تم توقيفها.
¶ هل هذه الحرب الوقائية حمت لبنان فعلا؟
- اذا ربحت القوى التي تهاجم النظام السوري، فهل كانت ستقف عند حدود عكار؟ لقد اصبحوا في طرابلس، اخذوا مرفأها وهربوا منه السلاح، ماذا سيردهم؟ لماذا القتال في طرابلس فقط؟ لبنان ليس نائيا بنفسه، بل يعجَز عن الدفاع عن سيادة ارضه.
¶ ومن سيردهم؟ "حزب الله"؟
- لقد ردهم.
¶ منذ فترة دعوتم "حزب الله" الى الانسحاب من سوريا. هل هذه الدعوة لا تزال قائمة؟
- قبل ان تنتهي الحرب في سوريا، لا. لم يستأذني الحزب عندما ذهب، ولكنني اتفهم سبب ذهابه. وكل لبناني يجب ان يتفهم الامر، الا اذا كان يقاتل في الجهة الاخرى، فلن يفهم.
¶ الى متى لبنان قادر على ان يبقى منتظرا ومتفهما؟
- اسألي اميركا وروسيا وايران. اليوم بدأوا بالحل وان شاء الله يصلون الى النهاية. واقول لك ان السلام آت، وقد بدأ منذ ان طرح الروس مبادرتهم وقبلت بها اميركا والسوريون. في السلام ليس هناك عملية واحدة، بل هناك حلقات متواصلة ستصل الى النهاية. الحلقة الاولى كانت السلاح الكيميائي، والثانية السلاح النووي، والثالثة جنيف وعودة السلام الى سوريا، والرابعة قد تكون اعلان الوطن الفلسطيني. هذا هو الخط المنطقي الذي يوصل الى السلام في الشرق الاوسط، ولكن لا يمكن احتساب الوقت.
¶ وأين لبنان في هذا المسلسل؟
- في الآخر.
¶ تصر على الفصل بينك وبين قوى8 آذار، فما الذي يجمعكم اذن؟
- النقطة المشتركة بيننا هي المقاومة. انا مع المقاومة، والمهم بالنسبة إلي هو البند الرابع في "ورقة التفاهم" والذي يتعلق ببناء الدولة وإجراء الاصلاحات فيها، وهذا لسنا قادرين على السير به الآن لاسباب تتعلق بأولوياتهم.


لا أشك في كلام الرئيس
¶ ذكرت انك لست مرشحا لرئاسة الجمهورية، وهكذا قال سمير جعجع.
- قال انه ضد ترشيحي. هو ونحن نريد رئيسا قويا، وهو يعتبر نفسه قويا، وانا أرشحه.
¶ هل يمكن الاتفاق على مرشح مسيحي تفرضونه للانتخابات الرئاسية؟
- في الديموقراطية لا وجود للاجماع، بل هي تعني تعددية حزبية، وتعددية آراء، والاكثرية تربح، وقلت ذلك للبطريرك. ثم عام 1989 طلبوا الى البطريرك ان يقدم 5 اسماء، فاختاروا السادس. وعام 2009 طلبوا اليه ايضا اعطاء 5 اسماء، فاختاروا السابع.
¶ هل المنافسة محصورة بينك وبين سليمان فرنجية وجان قهوجي، كما قال فرنجية؟
- لا أعرف. انا لا أنافس أحدا. انا قلت لست مرشحا، لكن اذا كان أصحاب القرار في هذا الموضوع يريدونني، فأنا لا اتخلى عن الواجب، لكنني لن اطلب من احد ان ينتخبني.
¶ ماذا يدور في كواليس 8 آذار في هذا الموضوع؟ ومن يدعمون؟
- لا اعرف. لم افاتح احدا في الامر، والامر غير مطروح ما دام هناك من يعمل للفراغ.
¶ اذا وصلنا الى مرحلة الخيار بين الفراغ والتمديد ماذا تختار؟
- التمديد يعني الفراغ. مددنا لمجلس النواب، ماذا يفعل؟ نعيش في الفراغ ونخاف منه، وبالتمديد سنمدد للفراغ. هل الفراغ معبأ الآن؟ وبماذا سنعبئه لاحقا؟ الحل بتأليف حكومة. لا تأليف حكومة، ولا انتخاب رئيس، مثلما فككوا الادارة وكل شيء، يفككون خريطة لبنان.
¶ الرئيس سليمان يقول انه لن يقبل التمديد. هل تعتقد ذلك؟
- موقفه صريح. وهذا موقف رئيس جمهورية، لماذا أشكك فيه؟.
¶ هل انت مع نصاب الثلثين لانتخاب الرئيس؟
- نعم، النصف زائد واحد خطر. الرئيس يجب ان يحصل على تفاهم أكبر حوله، فهو بالثلثين وغير قادر على الحكم، فكيف بـ 51%، لن يستطيع ان يحكم.
¶ ما هي مواصفات الرئيس القوي؟ وكيف يكون قادرا على الحكم من دون صلاحيات؟ هل يتخطى القانون؟
- يجب ان يكون قويا في البرلمان، وتكون عنده صفة تمثيلية، ويكون مرجحا. ان تكون لديه كتلة نيابية تمكنه من المشاركة، من دون ان يتسول 4 او 5 مراكز، فيتسبب بعدم توازن في المجلس، لانه يأخذ كل واحد من كتلة، فيغير خياره السياسي لانه ينقله من ضفة الى ضفة. وعندما تكون عنده قوة في البرلمان يكون له ثقله، وثقل في التصويت، ويعطي توقيعه ثقلا ايضا.


السلام آت
¶ ذكرت أمام لجنة المرأة في جبيل ان خيارك انتصر. أي خيار تعني؟
- المقاومة انتصرت عام 2006، والتفاهم الذي أجريناه مع "حزب الله" حافظ على الاستقرار في لبنان. كذلك عندي خيار ضد الاصولية، وقد انكسرت في سوريا، فقد انسحبت تركيا والاردن، وتراجعت اميركا واوروبا. وهذا ليس قليلا.
¶ هل تعتبر ان بقاء الرئيس الاسد في الحكم انتصار لك؟
- المنتصر لا يغيره احد، شعبه فقط يغيره. لا نريد تغيير مقاييس الانتصار ولا نحور معنى الهزيمة. عندما ينتصر شخص يقولون له فلّ؟ هل يستأجرونه فقط ليحارب الارهاب ثم يعطونه اجازة طويلة؟ نعم هو انتصر. انا ذهبت الى سوريا لأنهي الحرب وفصلا حارا من تاريخ سوريا ولبنان، وهذا ما يقتضيه حسن الجوار. هناك قول لنابوليون: "السياسة ابنة التاريخ، والتاريخ ابن الجغرافيا، والجغرافيا ثابتة لا تتغير".
كل شيء يتغير على الارض، ما عدا ان سوريا قرب لبنان، ولا يمكن ازالتها. والجيران يجب ان يعيشوا بحسن الجوار.
¶ هل حملاتك على التكفيريين لتبرير تدخل "حزب الله" في سوريا؟
- لا يمكننا ان نمنع احدا من الدفاع عن نفسه، ولا سيما اذا قصرت الدولة في الامساك بالحدود، ولا تدافع عنه. في ورقة التفاهم، السلاح هو للدفاع عن لبنان، ولكن عندما يحدث امر طارىء يهدد حدود لبنان والمجتمع، يدافع هناك مثلما يدافع هنا. من اختاروا "النصرة" و"داعش"، ويريدون تطيير بشار الاسد لا يناسبهم. ومن اختار النأي بالنفس عن الحدود اللبنانية ليس مسموحا له ان ينتقد "حزب الله". وفي كل الاحوال، سلاح "حزب الله" ليس مرتبطا بحل لبناني، بل صار جزءا من الازمة الاقليمية، وهي في طريق الحل.
¶ هل تخشى على الوضع الامني؟
- لا، أعتقد انه مائل الى الصحو والجو الجيد، لأن كل الاطراف الفاعلة في ازمة الشرق الاوسط سائرة في اتجاه جنيف، ويقال ان وزير خارجية ايران محمد ظريف قد يزور السعودية. اعتقد ان الامور اصبحت في خواتيمها، بالرغم من استمرار المعارك في سوريا، ولكنها لمجرد تحسين الموقف.


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم