الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

استقلالنا كما حكته الطوابع...

المصدر: خاص - "النهار"
A+ A-

لكل عهد رئاسي طوابعه التي "حاولت" ان تعكس أشياء من طابعه. في الآتي، نستعرض الطوابع التي أصدرها كل عهد رئاسي في ذكرى الاستقلال. رئيس النادي اللبناني لهواة الطوابع والعملات وارف قميحة خصّ "النهار" بعرض عن هذه الطوابع الموجودة في مجموعته الكبيرة. واللافت ان اصدار مجموعة طوابع خاصة بالاستقلال لم يكن جامعاً بين كل العهود، كما يبدو جلياً من الاصدارات ان عهد الرئيس فؤاد شهاب كان الاكثر اصداراً لطوابع الاستقلال. اما الأفكار المتصلة بالوطنية واحلام الازدهار ورموز التحدي فكانت مشتركاً بين اصدارات الاستقلال. ومن يستعرض حكاية الوطن من خلال طوابع الاستقلال، فلا بد ان يتوقف عند طابعين، الاول يمثله طابع "صاروخ الارز" في عهد الرئيس فؤاد الشهاب الذي تميّز بجهوده لبناء الدولة ومؤسساتها، والثاني الطابع الذي يمثل إعادة الإعمار المضنية بعد حرب اهلية اكلت الكثير من مرتكزات الاستقلال، وقد صدر الطابع المذكور في ذكرى الاستقلال الخمسين في عهد الرئيس الياس الهرواي.
اما اصدار الطوابع الاول في ذكرى الاستقلال خلال عهد الرئيس ميشال سليمان فمن المنتظر ان يتم  في الايام المقبلة في الذكرى السبعين للاستقلال.


عهد الرئيس الفرد نقاش (1941/ 1943)



 




صدرت هذه المجموعة قبل الاستقلال في العام 1942، وحملت عنوان إعلان الاستقلال في 26 تشرين الثاني 1941، ففي هذا التاريخ اعلن لبنان دولة مستقلة ذات سيادة ترتبط مع فرنسا بمعاهدة صداقة وتحالف.
الطوابع حملت صور الامير بشير الشهابي ورسم جبال لبنان تكسوها الثلوج مع اشجار الصنوبر، ومثلت الطوابع حينها اول اصدار يطبع في لبنان، كما تم اصدار 6 بطاقات تذكارية تحمل رسوم المجموعة.


 


عهد الرئيس بشارة الخوري (1943-1952)


 



 


صدرت مجموعة الإستقلال الاولى في العام 1944 في مناسبة الذكرى الأولى للاستقلال،
وحملت المجموعة رسوم مبنى البرلمان، السراي الصغير، قرية بشامون (مقر الحكومة الموقتة)، قلعة راشيا حيث تم اعتقال رجالات الاستقلال، مدينة بيروت نظراً لرمزيتها وكونها منطلق التظاهرات الاحتجاجية على الاعتقالات.


 



 


 


في العام 1944، صدرت مجموعة الاستقلال الثانية الموشحة بخط رئيس الجمهورية بشارة الخوري بعبارة 22 تشرين الثاني 1943، حيث اصبح هذا التاريخ عيداً وطنياً للاستقلال،  صدرت هذه المجموعة لمناسبة عودة الرئيس بشارة الخوري الى الحكم بعد الاعتقال.


 


 


 


عهد الرئيس فؤاد شهاب(1958-1964)



صدرت هذه المجموعة مع البطاقة في العام 1959 في عهد الرئيس فؤاد شهاب. وتضم المجموعة صوراً لجنود الجيش اللبناني مع عبارة ذكرى الاستقلال 1943-1959.



صدرت هذه المجموعة في العام 1961 خلال عهد الرئيس فؤاد شهاب في مناسبة عيد الاستقلال 18، المجموعة مكونة من اربعة طوابع تحت عنوان ذكرى الاستقلال والجلاء، وحملت صور نصب الجندي المجهول، بما يرمز الى تضحيات الجنود اللبنانيين الذي سقطوا ففي سبيل استقلال لبنان، بالاضافة الى طابع حمل رسم الامير فخر الدين المعني والامير بشير الثاني.


 



صدرتهذه المجموعة في العام 1962 في مناسبة الذكرى التاسعة لعيد الاستقلال حيث تضمنت رسالة الرئيس فؤاد شهاب الى اللبنانيين في ذكرى الاستقلال بتاريخ 22-11-1962 وقوله "منذ 19 عاما حقق الشعب اللبناني استقلال الدولة، وها هو اليوم يحقق دولة الاستقلال".


المجموعة عبارة عن ثلاثة طوابع تحمل رسم سيف بوشاح علم لبنان يكسر القيود.



صدرت هذه المجموعة سنة 1963 في عهد الرئيس شهاب بمناسبة الذكرى العشرين للاستقلال. المجموعة مكونة من اربعة طوابع حملت رسم علم لبنان يعلو جبال لبنان الذي تكسوه الثلوج مع شمس ساطعة.



صدرت هذه المجموعة في العام 1964، وفي عهد الرئيس شهاب لمناسبة ذكرى الاستقلال الحادية والعشرين للاستقلال، والمجموعة مكونة من اربعة طوابع، اثنان منها حملا رسم اطلاق صاروخ الارز.
والطابعان الآخران حملا رسم معركة عنجر، ففي تاريخ 31 تشرين الاول 1622، استطاع الامير فخر الدين الثاني الكبير الانتصار على جيش والي دمشق مصطفى باشا.


عهد الرئيس شارل حلو ( 1964-1970)



 


صدرت هذه المجموعة في العام 1969 خلال عهد الرئيس شارل الحلو،وحملت عنوان "الجيش 25 سنة في خدمة الوطن"، والمجموعة مكونة من 6 طوابع.


عهد الرئيس الياس الهرواي ( 1989-1998)



 


صدرت هذه المجموعة في العام 1993 في عهد الرئيس الياس الهرواي في الذكرى الخمسين للاستقلال.
والمجموعة مكونة من ستة طوابع وبطاقة، وضمت صور الرئيس الهراوي، القصر الجمهوري في بعبدا، قسم من مجسم الوسط التجاري في مدينة بيروت، تقليد السيوف للضباط الجدد، منتزه وادي البردوني في مدينة زحلة، وقلعة البحر في صيدا.


عهد الرئيس اميل لحود (1998- 2007)



 


صدرت هذه المجموعة في العام 2003 في عهد الرئيس اميل لحود لمناسبة ذكرى مرور 60 سنة على الاستقلال. المجموعة مكونة من اربعة طوابع وبطاقة حملت صور رجال الاستقلال والعلم اللبناني الجديد الذي رفع في بشامون.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم