الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

قائمة الأثرياء العرب لعام 2017: ميقاتي الأول لبنانياً

المصدر: "فوربس" الشرق الأوسط
قائمة الأثرياء العرب لعام 2017: ميقاتي الأول لبنانياً
قائمة الأثرياء العرب لعام 2017: ميقاتي الأول لبنانياً
A+ A-

المركز 1: الأمير الوليد بن طلال آل سعود 

الثروة: 18.7 مليار دولار

الدولة: السعودية

في حزيران 2016، صرح الأمير الذي اشترى يخت ترامب عام 1991 ، بوجوب انسحابه من السباق الرئاسي عبر موقع "تويتر". وبرر بقوله حينها: "لأنك لن تفوز أبدًا". لكن بعد ذلك، هنأه الأمير بالفوز في تغريدة أخرى. وقد انضم في كانون الأول 2016 ، إلى تحالف "القفزة النوعية للطاقة" الذي أطلقه بيل غيتس، مع وعود استثمارية بقيمة 50 مليون دولار في الطاقة النظيفة. سعياً لتحويل EuroDisney إلى استثمار خاص، اشترت Walt Disney Co. حصة مجموعة الأمير الوليد KingdomHolding التي تعادل 9% في المنتجع الترفيهي المتعثر، مقابل أسهم في WaltDisney في شباط 2017 ، مما رفع صافي الأرباح المتحققة إلى 61 مليون دولار. وهي لا تزال تملك حصة قدرها 1% من (EuroDisney). 


المركز 2: ماجد الفطيم وعائلته

الثروة: 10.6 مليارات دولار

الدولة: الإمارات



استثمر قطب المراكز التجارية 722 مليون دولار، لتطوير "مول مصر" الذي يتميز باحتوائه على قاعة للتزلج. كما يخطط لاستثمار 3.7 مليارات دولار لبناء مركزين تجاريين عملاقين في الرياض بحلول عام 2022 .


المركز 3: محمد العمودي

الثروة: 8.1 مليارات دولار

الدولة: السعودية

من أغلى أصول محمد العمودي، مصفاة النفط Preem كبرى شركات الوقود في أسوج. ومن ممتلكاته الأخرى أيضاً، مصفاة النفط المغربية Samirالتي عانت من ضائقة مالية وأعلنت إفلاسها منذ عام 2016 . ولا يزال البحث جارياً عن مشترين محتملين حتى شباط الماضي. 


المركز 4: عبدالله بن أحمد الغرير وعائلته

الثروة: 6.8 مليارات دولار

الدولة: الإمارات

انسجاماً مع رسالتها الهادفة إلى دعم التعليم، عقدت مؤسسة الغرير شراكة مع البنك الدولي في شباط 2017، لتعزيز وسائل التعلم في مراحل الطفولة المبكرة، ومساعدة الطلاب العرب في العثور على الوظائف وتنمية قدراتهم للاحتفاظ بها أيضاً. وقد نتج من هذه الشراكة منصة تعليمية لتبادل الأفكار. 



المركز 5: ناصف ساويرس 

الثروة: 5.6 مليارات دولار

الدولة: مصر

اشترى ناصف ساويرس أسهماً في شركات أوروبية متعثرة، من خلال الذراع الاستثماري Southeastern 

Concentrated Value المؤسس قبل عامين مع شركاء في Southeastern Asset Management

ومقرها الولايات المتحدة ، فأسهم الطرفان بـ 600 مليون دولار. كما استثمر الصندوق الذي يدير 930 مليون دولار في+ Applus أخيرًا، وهي شركة إسبانية توفر خدمات اختبارية لمتطلبات الجودة والسلامة.


لبنانيا...

أما حصة لبنان ضمن هذه القائمة فكانت الاكبر نسبة الى عدد سكان هذا البلد بحسب تقرير "فوربس"، حيث وصل عدد أصحاب المليارات ضمن القائمة الى 7 وهم:


المركز 13: الرئيس نجيب ميقاتي

الثروة: 2.6 مليارا دولار

أسس طه ميقاتي وأخوه الأصغر نجيب ميقاتي Investcom خلال فترة الحرب الأهلية في لبنان. وجمعا ثروة من بناء أبراج الهواتف النقالة في البلدان الأفريقية. ثم حولا شركتهما إلى مساهمة عامة، وباعا حصتهما الباقية فيها إلى MTN في جنوب أفريقيا عام 2006 مقابل 5.5 مليارات دولار. أما شركة آل ميقاتي القابضة M1 Group فهي مقسمة بالتساوي بين الأخوين.  


المركز 14: طه ميقاتي

الثروة: 2.6 مليارا دولار

يرأس نجله عزمي M1 Group القابضة العائلية، التي تملك مساحات عقارية واسعة النطاق في نيويورك ولندن وبيروت. كما يشرف ماهر، نجل نجيب ميقاتي، على تجارة التجزئة في M1 Group التي تملك علامات الأزياء التجارية Façonnableو Pepe Jeans وغيرها. 


المركز 18: بهاء رفيق الحريري

الثروة: 2.2 مليارا دولار

ساعدت مجموعته Horizon Group القابضة للعقارات، في إنشاء المركز التجاري والسكني Abdali في العاصمة عمّان. وقد أخبر "فوربس" بأنه كان يحلم بقيادة شركة Apple وأن أسوأ منصب كما يراه هو رئاسة الولايات المتحدة. 


المركز 24: روبير معوض وعائلته

الثروة: 1.6 مليار دولار

في كانون الأول 2016، عرضت باقة من المجوهرات لمعوض بقيمة 12 مليون دولار، من خلال عارضات أزياء Secret Victoria’s بما فيها مجموعات Iris Splendor وAugusta Marquise الفاخرة. 


المركز 32: فهد الحريري

الثروة: 1.3 مليار دولار

يعمل الحريري على تطوير مبان سكنية في أحياء بيروت الراقية، بما يدل على شغفه في التطوير العقاري مثل والده الراحل. كما ينشئ مجموعة من مقتنيات الفنون الأوروبية والشرقية المعاصرة. 


المركز 33: أيمن الحريري

الثروة: 1.2 مليار دولار

لم يعد أيمن الحريري، أحد الأبناء الـ4 للرئيس رفيق الحريري، مشاركاً في إدارة Saudi Oger للإنشاءات. بينما لا يزال يملك الحصة الأكبر في الشبكة الاجتماعية Vero التي تسمح لمستخدميها بمشاركة آرائهم وتوصياتهم حول الأفلام والكتب والأغاني. 


المركز 41: رئيس الحكومة سعد الحريري

الثروة: 1 مليار دولار

في تشرين الثاني 2016 ، أصبح سعد الحريري رئيس وزراء لبنان مرة أخرى، بما يحتم عليه اليوم إيجاد الحلول الملائمة للتعامل مع أكثر من مليون لاجئ سوري في البلاد. أما المصدر الرئيسي لثروته فيتمثل في Saudi Oger إحدى أكبر شركات الإنشاءات في المملكة العربية السعودية. 



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم