الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

العهد للحسم ضد الصفاء والنجمة يترقّب

أحمد محيي الدين
العهد للحسم ضد الصفاء والنجمة يترقّب
العهد للحسم ضد الصفاء والنجمة يترقّب
A+ A-

تدخل بطولة الدوري العام الـ57 لكرة القدم المنعطف الأخير مع عودة العجلة الى الدوران بعد توقف طويل نسبياً إفساحاً في المجال أمام المنتخب الوطني لخوض أول اختباراته في تصفيات كأس آسيا بالفوز على هونغ كونغ 2 – 0. ثلاثة أسابيع تفصل عن سدل الستار عن البطولة الطويلة والحبلى بالمشاكل من أزمة ملاعب الى أزمة حكام، فضلاً عن اشكالات جماهيرية وتخبط النوادي، لكن الفرصة تسنح أمام العهد المتصدر برصيد 40 نقطة لحسم اللقب في المرحلة الـ20 عندما يواجه امتحانا قاسيا ضد الصفاء إذ يكفيه الفوز شرط خسارة النجمة أمام النبي شيت لحسم اللقب الخامس في تاريخه.
وستتجه الأنظار غداً الساعة 15:30 الى ملعب بلدية برج حمود، حيث يسعى المدرب باسم مرمر وعناصر تشكيلته الى الاقتراب خطوة إضافية من اللقب على الأقل وانتظار ما ستؤول اليه نتيجة النبيذي، لكن مرمر يدرك أنه سيكون ضد فريق قوي ويمتلك الأسلحة الفتاكة لإيقافه هو الصفاء السادس برصيد 27 نقطة بقيادة مدربه المحنك اميل رستم.
ويضع لاعبو العهد الفوز من دون سواه نصب أعينهم، إذ يمثل لقب البطولة الفرصة الاخيرة لإنقاذ موسمهم غداة الإقصاء من نصف نهائي كأس لبنان أمام الأنصار. ويخشى جمهور العهد المتزايد مرحلة بعد أخرى، ان يلقى مصير الموسم الماضي ذاته بعدما خرج من "المولد بلا حمص" بخسارته اللقبين المحليين في اللحظات الأخيرة. ويعي مرمر أيضاً ان التعثر ضد الصفاء سيضع مصيره في مهب الريح قبل المواجهة المباشرة مع النجمة الأسبوع المقبل. وسيتكثف الضغط على لاعبي العهد، علماً أن الفريق يضم من هم مؤهلون لحصد الالقاب بوجود نور منصور ومحمد حيدر والسنغالي ابنو با ومحمد قدوح، إضافة الى الكثير من الحلول القادرة على تجيير الفوز للفريق. في المقابل يدخل الصفاء اللقاء بلا ضغوط، إلا انه يأمل في رد الاعتبار بعد خسارته في المرحلة الافتتاحية ضد العهد 1-2، لكنه قد يفتقد حارسه الدولي مهدي خليل الذي ربما لا يود مواجهة فريقه المقبل بعدما راجت أخبار وتقارير عن اتفاقه مع العهد.
ويمنّي النجمة الثاني برصيد 35 نقطة النفس بتعثر العهد للاقتراب منه قبل "القمة"، إلا انه سيكون في مواجهة مبهمة ضد ضيفه النبي شيت الخامس برصيد 28 نقطة بعد غد الأحد على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية الساعة 15:30.
ويمثل الفريق البقاعي "العقدة" بالنسبة الى النبيذي، ويأمل المدرب جمال الحاج في فكّها والثأر لخسارة الذهاب 1 – 2، وبالتالي محاولة إنقاذ الموسم بعدما خرج الفريق خالي الوفاض آسيوياً وجرّد من لقب الكأس أمام الصفاء. ولم يعرف النجمة طعم الخسارة في مبارياته السبع الأخيرة، ويتمنى ألا يواجه مصاعب ضد الفريق البقاعي الفاقد لأي حافز بعدما استقر موقعه في وسط الترتيب. ويعول النجمة على مهاجمه أكرم مغربي هداف البطولة الى الآن برصيد 11 إصابة الى جانب خالد تكه جي وحسن المحمد ونادر مطر والسوري عبد الرزاق الحسين، إلا ان الفريق سيفقد حارسه الأساسي أحمد تكتوك المصاب وربما الغاني نيكولاس كوفي للسبب عينه.
وتفتتح المرحلة اليوم الساعة 15:30 بلقاء ثأري بين الأنصار الرابع برصيد 32 نقطة وضيفه السلام زغرتا الثالث برصيد 33 نقطة على ملعب بيروت البلدي الذي يعود لاستضافة المباريات بعد توقف طويل. ويسعى الأنصار الى الثأر من خسارته أمام السلام 2-5 في المرحلة الافتتاحية التي أطاحت حينها المدرب جمال طه.


صراع الهبوط
حسمت هوية أحد الهابطين الى مصاف الدرجة الثانية وهو الاجتماعي طرابلس الذي سيتابع البطولة كتأدية واجب، لكن صراع الهروب من البطاقة الثانية محتدم بين أربعة فرق.
وتقام المباريات المتصلة بالصراع غداً السبت الساعة 15:30، فيتطلع الاخاء الأهلي عاليه التاسع برصيد 23 نقطة الى الاقتراب أكثر نحو منطقة الأمان عندما يستضيف الاجتماعي متذيل الترتيب بثماني نقاط. ويحل التضامن صور الثامن برصيد 24 نقطة ضيفاً على شباب الساحل العاشر برصيد 22 نقطة على ملعب العهد على طريق المطار، إذ يضمن الفائز بنسبة كبيرة صموده بين الأضواء، وسيكون طرابلس الرياضي قبل الأخير برصيد 19 نقطة والمهدد برغم عروضه الجيدة على موعد صعب مع ضيفه الراسينغ السابع برصيد 27 نقطة والباحث عن مركز بين أندية النخبة.


تقدم المنتخب
قفز منتخب لبنان الوطني 18 مرتبة في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي "الفيفا" ليحل في المركز 137 برصيد 216 نقطة مستفيداً من فوزه على هونغ كونغ.
وانتزعت البرازيل صدارة التصنيف للمرة الاولى منذ تموز 2010، بعدما تغلبت على الأوروغواي والباراغواي وحسمت أول بطاقة الى مونديال روسيا. وتفوّق "السيليساو" على الأرجنتين التي فقدت الريادة بخسارتها أمام بوليفيا 0 – 2 في التصفيات، وحلت ألمانيا بطلة العالم ثالثة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم