الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

العبادي: اعادة 1,6 مليون نازح عراقي الى مدنهم المحررة من "داعش"

المصدر: "ا ف ب"
العبادي: اعادة 1,6 مليون نازح عراقي الى مدنهم المحررة من "داعش"
العبادي: اعادة 1,6 مليون نازح عراقي الى مدنهم المحررة من "داعش"
A+ A-

اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاربعاء ان بلاده تمكنت من إعادة اكثر من 1,6 مليون نازح عراقي الى مدنهم بعد تحريرها من تنظيم الدولة الاسلامية.
وقال العبادي في كلمته في القمة العربية في الاردن "باشرنا وبمساعدة اصدقائنا والمجتمع الدولي بتنفيذ برنامج إعادة النازحين الذين هجرتهم داعش، الى مدنهم المحررة، وتمت اعادة اكثر من 1,6 مليون نازح في داخل العراق الى مدنهم".
واضاف ان بلاده "وضعت برنامجا متكاملا لاعادة الاستقرار والخدمات والاعمار الى هذه المناطق".
ودعا العبادي الدول العربية الى "المشاركة بجهود اعادة البناء والاستقرار لهذه المدن التي لحق بها دمار كبير من اجل ضمان عدم عودة الارهاب في المستقبل".
وقال ان "العراق مقبل على مرحلة جديدة بعد القضاء على داعش وطردها خارج حدودنا"، داعيا الدول العربية الى "توحيد جهودها وتبادل المعلومات الامنية والاستخباراتية" من أجل منع تمدد تنظيم الدولة الاسلامية الى دول اخرى.
وشن تنظيم الدولة الاسلامية هجوما كاسحا في 2014 مكنه من السيطرة على مناطق شاسعة في العراق وسوريا.
لكن القوات العراقية مدعومة بالتحالف الدولي بقيادة واشنطن تمكنت من استعادة اغلب الاراضي التي خسرتها.
وشنت السلطات العراقية في تشرين الاول معركة استعادة مدينة الموصل، آخر المعاقل الكبرى لتنظيم الدولة الاسلامية. وتمكنت من السيطرة بصورة تامة على الجزء الشرقي من الموصل، وباشرت هجومها على الشطر الغربي من المدينة حيث تتقدم ببطء.
ووفقا للامم المتحدة، نزح قرابة 200 ألف شخص منذ انطلاق العملية العسكرية منذ 17 تشرين الاول ، لاستعادة ثاني أكبر مدن العراق.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم