الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

ماي: "لا عودة إلى الوراء" بعد إطلاق بريكست... وتوسك: "ليس يوماً سعيداً"

المصدر: (أ ف ب)
ماي: "لا عودة إلى الوراء" بعد إطلاق بريكست... وتوسك: "ليس يوماً سعيداً"
ماي: "لا عودة إلى الوراء" بعد إطلاق بريكست... وتوسك: "ليس يوماً سعيداً"
A+ A-

دعت رئيسة الوزراء البريطانية #تيريزا_ماي اليوم، الى "العمل بجهد" للتوصل الى اتفاق حول الخروج من الاتحاد الاوروبي وذلك في الرسالة التي وجهتها الى رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك واطلقت بموجبها آلية #بريكست.


ودعت ايضا الى ان تجري مفاوضات الخروج بالتزامن مع مفاوضات "الشراكة المستقبلية" بين الطرفين وهو ما رفضته بروكسيل عدة مرات مصرة على ان العلاقة الجديدة تبحث بعد التوافق على بريكست.


كما دعت ماي نواب وشعب بريطانيا الى "الوحدة" للتوصل الى "افضل اتفاق ممكن" مع الاتحاد الاوروبي بعد اطلاق آلية بريكست مشددة على انه "لا عودة الى الوراء".



 


وقالت ماي امام النواب "آن الاوان لان نتحد ونعمل للتوصل الى أفضل اتفاق ممكن" مضيفة انها "لحظة تاريخية" وانه لم يعد من الممكن الان "العودة الى الوراء".


واشارت ماي الى ان مصير المواطنين الاوروبيين في بريطانيا هو "اولوية".


واضافت: "نسعى لضمان حقوق المواطنين الاوروبيين الذين يقيمون في بريطانيا باسرع وقت ممكن. سنعطي هذا الامر اولوية".
وأقرت ماي بانه سيكون هناك "عواقب" خصوصا اقتصادية على البلاد. وأضافت "لكن اياما افضل امامنا" داعية البلاد الى البقاء موحدة.
وتابعت: "اخترت ان اؤمن ببريطانيا وبفكرة ان اياما أفضل أمامنا"، مشددة على "الفرصة الوحيدة" التي يمثلها خروج البلاد من الاتحاد.
كما وعدت بان تبقى بريطانيا "أفضل صديق" للاتحاد الاوروبي.


وأعلن توسك ان الاتحاد يفتقد بريطانيا من الان بعدما قامت بتفعيل آلية الخروج من صفوفه مؤكدا انه "ليس يوما سعيدا".


وقال في تصريح مقتضب للصحافيين: "نحن نفتقدكم من الان" وذلك بعد تسلمه رسالة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي تطلب فيها الانفصال. واضاف: "لا يمكن القول انه يوم سعيد".



(أ ف ب).


من جهته، أعلن المجلس الاوروبي في بيان، ان الاتحاد الاوروبي سيعمل "بشكل موحد وسيحافظ على مصالحه" في المفاوضات بعدما اطلقت بريطانيا آلية الخروج من التكتل.
وقالت الدول الـ27 المتبقية في الاتحاد "نأسف لمغادرة بريطانيا الاتحاد الاوروبي، لكننا مستعدون لهذا الاجراء الذي سيكون علينا اتباعه من الان وصاعدا". واكد البيان ان الاتحاد سيعمل "بشكل موحد وسيحافظ على مصالحه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم