السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

عشاء يجمع القادة القبارصة... املا في استئناف المفاوضات

المصدر: أ ف ب
عشاء يجمع القادة القبارصة... املا في استئناف المفاوضات
عشاء يجمع القادة القبارصة... املا في استئناف المفاوضات
A+ A-

 


يشارك القادة القبارصة في عشاء تنظمه الأمم المتحدة في المنطقة العازلة في العاصمة المقسمة #نيقوسيا الأحد 2 نيسان المقبل، املا في استئناف المفاوضات المجمدة حول اعادة توحيد الجزيرة.


وقالت الأمم المتحدة في بيان اليوم ان المبعوث الأممي اسبن بارث ايده يستضيف في قصر ليدرا في المنطقة العازلة، الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس، والزعيم #القبرصي التركي مصطفى اكينجي اللذين بدآ مباحثات سلام منذ ايار 2015 اعتبرها المراقبون أفضل فرصة منذ اعوام للتوصل الى حل.


لكن المحادثات توقفت في شباط بسبب خلاف على اقرار البرلمان القبرصي اليوناني ادراج حصة في المدارس القبرصية عن استفتاء غير رسمي نظم العام 1950 يدعم الوحدة مع اليونان. ويتوقع ان يعدّل النواب القبارصة هذا الأسبوع القانون، بحيث يصبح وزير التعليم من يقرر بهذه المسائل، وليس البرلمان.


ويعود معظم التقدم المحرز في المحادثات الى العلاقات الشخصية الجيدة بين اناستاسياديس واكينجي، زعيم "جمهورية قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى انقرة.


وقبرص مقسمة منذ 1974 عندما اجتاحت تركيا القسم الشمالي الذي تحتله منذ ذلك الحين، اثر انقلاب يدعو الى الوحدة بين قبرص واليونان. وبعد فشل استفتاء على خطة للامم المتحدة العام 2004، انضمت جمهورية قبرص الى الاتحاد الأوروبي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم