الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ابو ناضر ووفد فرنسي في خريبة الجرد للبحث في اعادة بناء البلدة

المصدر: "النهار " عكار
ابو ناضر ووفد فرنسي في خريبة الجرد للبحث في اعادة بناء البلدة
ابو ناضر ووفد فرنسي في خريبة الجرد للبحث في اعادة بناء البلدة
A+ A-

زار وفد من مؤسسة "النورج" برئاسة الدكتور فؤاد أبو ناضر، ومؤسستيOrient 'd SOS Chretiens وCoeur sans Frontieres الفرنسيتين، بلدة خريبة الجرد في عكار، وكان في استقبال الوفد، كاهن الرعية الأب كامل كامل، المختار نبيل غصن، رئيس بلدية بقرزلا حنا سمعان وحشد من الاهالي.


ورحب الأب كامل بالوفد شاكرا لهم مبادرتهم، موضحا أن هذه الزيارة "تأتي بعد إعلان العودة الى الخريبة مع المطران جورج بوجودة في نيسان من العام 2016، والهدف منه البدء باعادة ترميم البيوت المهملة والمهدمة بعد هجرة الأهالي في العام 1975، والبداية كانت بترميم كنيسة مار يوسف، كما سجلت مبادرات فردية من مواطنين بترميم منازلهم، وإعمار عدد آخر".


وطالب وزارة المهجرين ب "تنفيذ الطلبات المقدمة من الأهالي والبالغ عددها 102 طلبا، ودفع الاموال لأصحابها".


وأكد الأب كامل أن البلدة "تحتاج الى كل شيء، بخاصة البنية التحتية المعدومة فيها".


ابو ناضر
ثم تحدث أبو ناضر، وقال:"نحن في مؤسسة النورج أخذنا على عاتقنا مساعدة الأهالي بخاصة في الاطراف، والذين كانوا منسيين من السلطة المركزية، للبقاء والتشبث في أرضهم والحفاظ عليها، وأن يشعوا في محيطهم الفرح".


وتابع: "في هذا الاطار تأتي زيارتنا للخريبة اليوم بالتنسيق مع الأب كامل، هذه البلدة التي كانت مهجورة نهائيا وتحولت خرابا، ولم يهتم بها أحد".


أضاف: "قررنا تقديم المساعدة وأجرينا اتصالات بمؤسسات أهلية وجمعيات موجودة في لبنان وفي الخارج، ومعنا اليوم ممثلات عن جمعيات فرنسية، ليساهموا معنا في المساعدة على إعادة بناء البلدة التي هي في قلبنا وضميرنا".


وعن حجم المساعدات الممكن تقديمها، أوضح ابو ناضر قائلا:" زيارتنا اليوم هي استطلاعية للتعرف على البلدة، وبعد ذلك نبدأ البحث بما يمكن عمله. مثلا عملنا في إحدى القرى على تعزيز الدورة الاقتصادية من خلال تنشيط الزراعة بمشروع أقنية ري وتأمين جرارات زراعية لحراثة الارض. وسوف ندرس واقع كل بلدة ونقرر نوع المساعدة التي يمكن أن نساهم بها".


بعد ذلك، كانت جولة في أحياء البلدة، وكذلك زيارة الى كنيسة دير سيدة العطايا في دربيا، بهدف العمل على ترميمها كما أوضح الأب كامل "خصوصا وانه كان فيها ميتم وكانت مشهورة ومقصودة كثيرا وتحصل فيها عجائب سجلت في كنيسة بقرزلا منذ اكثر من مئة سنة، ويمكن القول انها كانت محجا للمؤمنين من كل المناطق".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم