الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سوريا ترفع حظوظها المونديالية.. والسعودية تقترب

سوريا ترفع حظوظها المونديالية.. والسعودية تقترب
سوريا ترفع حظوظها المونديالية.. والسعودية تقترب
A+ A-

حقق المنتخب السوري فوزاً قاتلاً على حساب نظيره الأوزبكي 1 – 0 في المباراة التي أجريت بينهما في العامة الماليزية كوالالمبور في المجموعة الأولى ضمن الجولة السادسة من الدور الثالث الحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2018 لكرة القدم في روسيا. ونجح عمر خربيين في خطف هدف الفوز لسوريا في الدقيقة 91 من زمن المباراة عبر ضربة جزاء بعد خطأ انتزعه العائد فراس الخطيب من ايغور كريميتس، وذلك بعد دخوله في الدقيقة 86 بدلا من محمود المواس.
وارتفع رصيد سوريا إلى 8 نقاط في المركز الرابع في جدول ترتيب المجموعة.
وحقق الخطيب بالتالي عودة موفقة الى منتخب بلاده الذي غاب عنه منذ 2011 بعد ان رفض المشاركة معه، معلنا دعمه للمعارضة ضد الرئيس بشار الأسد.
وكانت آخر مشاركة دولية للخطيب في نهائيات كأس أمم آسيا في قطر في كانون الثاني 2011، قبل نحو شهرين من اندلاع احتجاجات مناهضة للنظام السوري. واعلن الخطيب (33 سنة) انه لن يشارك مع المنتخب "نهائيا طالما هناك مدفع يقصف على أي مكان في سوريا"، وذلك خلال لقاء داعم للمعارضة أقيم في العاصمة الكويتية في تموز 2012. الا ان اللاعب أبدى في الأشهر الماضية رغبته في العودة لصفوف المنتخب، وقال في تصريحات صحافية انه في حال دعوته "سيكون من الطبيعي قبول الدعوة لأن تمثيل المنتخب وتمثيل الوطن شرف لكل لاعب". ونجحت مساعي الخطيب في تسوية أموره الأمنية ووافقت الجهات المعنية في سوريا الأمنية منها والرياضية في عودته غير المشروطة.
وفي المجموعة عينها، حقق المنتخب الصيني فوزه الأول بقيادة المدرب الإيطالي مارتشيلو ليبي وجاء على حساب ضيفه الكوري الجنوبي 1-0 وسجل يو داباو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 34 بكرة رأسية.



وانعشت الصين آمالها بالحصول على إحدى البطاقتين المؤهلتين مباشرة الى نهائيات روسيا 2018 أو المركز الثالث الذي يخول صاحبه خوض ملحق آسيوي وآخر مع رابع الكونكاكاف من أجل بلوغ النهائيات العالمية. ورفعت الصين رصيدها الى 5 نقاط فيما تجمد رصيد كوريا الجنوبية عند 10 نقاط وأوزبكستان ثالثى برصيد 9 نقاط. وتقام الجولة السابعة الثلثاء المقبل حيث تحل الصين ضيفة على ايران، فيما تلعب كوريا الجنوبية على أرضها مع سوريا، وأوزبكستان مع قطر.
واقتربت السعودية من التأهل الى النهائيات بفوزها على مضيفتها تايلند 3 – 0 في بانكوك ضمن المجموعة الثانية. وسجل محمد السهلاوي (25) وتانابورن كيسارات (84 خطا في مرمى فريقه) وسلمان المؤشر (90+2) الاصابات. ورفعت السعودية رصيدها الى 13 نقطة في صدارة المجموعة الثانية.
تعادل العراق مع أوستراليا 1-1 في طهران. وسجل البديل أحمد ياسين (76) هدف العراق، وماتيو ليكي (39) هدف اوستراليا. ورفعت استراليا رصيدها الى 10 نقاط في وصافة المجموعة الثانية موقتا، والعراق الى 4 نقاط في المركز الخامس.







 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم