الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

مدرب البرازيل كارلوس دونغا لـ"النهار": سأبتعد عن "السيليساو"

المصدر: "النهار"
أحمد محيي الدين
مدرب البرازيل كارلوس دونغا لـ"النهار": سأبتعد عن "السيليساو"
مدرب البرازيل كارلوس دونغا لـ"النهار": سأبتعد عن "السيليساو"
A+ A-

مما لا شك فيه أن كرة القدم البرازيلية شهدت تراجعاً منذ عام 2006، وباتت في وضع لا يحسد عليه غداة الفشل الذريع في كأس العالم الأخيرة التي استضافتها "بلاد السامبا" وشهدت الخسارة التاريخية الفادحة أمام ألمانيا التي حملت اللقب لاحقاً 1 – 7 في الدور نصف النهائي على ملعب "مينيراو".
وحاول البرازيليون تضميد جراحاتهم بعدما سيطروا على القمة العالمية لسنوات طويلة في ربع القرن الأخير، فأحرز نجومها كأس العام في مناستين 1994 بقيادة دونغا وروماريو وبيبيتو وبرانكو، وبعد ثماني سنوات حملوا اللقب العالمي للكرة الخامسة بجيل جديد قاده الظاهرة رونالدو و"الساحر" رونالدينيو وروبرتو كارلوس وريفالدو وكليبرسون وادميلسون وكافو وغيرهم.
نجوم مونديال 2002 الذين يزورون لبنان حالياً خصوا "النهار" بمقابلات قصيرة، فأشار دونغا الذي كان كابتن منتخب 1994 الى أن الكرة البرازيلية تسعى لاستعادة القمة وان الفترة الماضية كانت الأسوأ في تاريخ "السيليساو". وأضاف: "الفوز بذهبية أولمبياد ريو دي جانيرو أعاد بعضاً من الثقة التي فقدت في المونديال، كرة القدم البرازيلية ولادة وتحتاج الى بعض الوقت لاستعادة امجادها عبر بناء جيل جديد إنما لا يعني ذلك اننا سنحرز كأس العالم لأن اللاعبين المميزين دائماً حاضرين وسنرجع الى الريادة العالمية إنما المنافسة ستكون صعبة".
وعن مخططاته الحالية بعد استقالته العام الماضي من تدريب المنتخب البرازيلي قال: "سأتابع عملي كمدرب إنما خارج البرازيل في مكان آخر". وأضاف: "إن اللاعب الموهوب هو لاعب وليس مجموعة وهذا ما نطمح للتميز عبره بايجاد مجموعة قوية جديدة تكون قادرة على صنع الانجازات". ورأى أن رونالدو والبرتغالي كريستيانو رونالدو "لاعبان مميزان في حقبتين مختلفتين، ولا يمكن المقارنة بينهما إذا لم ترهما في آن واحد. أما حالياً فالبرتغالي هو الأفضل إنما ميسي لاعب مميز ويمكنه صنع المزيد من الانجازات"، واكد ان نيمار جيد إنما ليس هناك غيره برازيلياً كنجم مميز حالياً، والأمر الصعب هو وجود نجم لأن الموهبة هي الاساس "وحالياً البرازيل تفتقد المواهب". وعن كأس العالم المقبلة رفض التكهن بأفضل الأسماء لأن التغييرات ستكون كثيرة حتى مونديال روسيا.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم