الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

النسبة "ممتازة جداً"... كم بلغ التزام أعضاء أوبيك باتفاق خفض الإنتاج؟

المصدر: "رويترز"
النسبة "ممتازة جداً"... كم بلغ التزام أعضاء أوبيك باتفاق خفض الإنتاج؟
النسبة "ممتازة جداً"... كم بلغ التزام أعضاء أوبيك باتفاق خفض الإنتاج؟
A+ A-

قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق إن التزام دول منظمة #أوبيك باتفاق خفض إنتاج النفط بلغ 140 في المئة في شباط في حين بلغت نسبة التزام المنتجين من خارج #أوبيك ما بين 50 و60 في المئة.


وتخفض 11 دولة من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبيك والبالغ عددهم 13 دولة إنتاجها من الخام منذ الأول من كانون الثاني بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا في حين تقود روسيا المنتجين المستقلين الذين وافقوا على تقليص الإنتاج بنحو نصف حجم تخفيضات أوبيك. وقال المرزوق للصحافيين في البرلمان، إن "السعودية خفضت أكثر من حصتها تطوعا منها لزيادة الثقة في موضوع الخفض".


ووصف نسبة التزام دول أوبيك "بالممتازة جدا"، ونسبة التزام دول خارج أوبيك "بالمقبولة"، وأضاف أن هناك ارتياحا لدى دول أوبيك تجاه الأسعار الحالية التي وصفها "بالمستقرة".


وقلصت روسيا إنتاجها بمقدار 100 ألف برميل يوميا في كانون الثاني وتخطط لتقليص الإنتاج أكثر ليصل حجم الخفض إلى 300 الف برميل يوميا في موعد أقصاه نهاية نيسان.


ومن المقرر انعقاد اجتماع اللجنة الوزارية التي تضم أوبيك ومنتجين مستقلين في الكويت في السادس والعشرين من آذار وسيكون هذا الاجتماع الثاني بعد أن التقى الوزراء في فيينا في كانون الثاني، لمراقبة مدى الالتزام بالاتفاق. وأوضح المرزوق أن وزراء السعودية وروسيا والكويت وسلطنة عمان والجزائر وفنزويلا سيحضرون الاجتماع بالإضافة للأمين العام لأوبيك. وأضاف أن اجتماع الوزراء سيناقش تقرير اللجنة الفنية التي ستجتمع في 24 آذار.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم