الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

روسيا تؤكد ان "الارهاب اولوية"... و"يجب وضعه على جدول اعمال مفاوضات جنيف"

المصدر: أ ف ب
روسيا تؤكد ان "الارهاب اولوية"... و"يجب وضعه على جدول اعمال مفاوضات جنيف"
روسيا تؤكد ان "الارهاب اولوية"... و"يجب وضعه على جدول اعمال مفاوضات جنيف"
A+ A-

دعا نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف في جنيف الى وضع "مكافحة الارهاب" أولوية على جدول اعمال المفاوضات الجارية بين الحكومة والمعارضة السوريتين، اثر لقاء جمعه بالوفد الحكومي السوري.


وقال للصحافيين في مقر الامم المتحدة في جنيف، حيث يشارك في مجلس حقوق الانسان: "الارهاب اولوية. ومحاربة الارهاب اولوية. ويجب ان يكون على جدول الاعمال، الى جانب مواضيع اخرى اقتُرحت ويتضمنها القرار 2254". واضاف: "اعتقد انه يجب عدم تجاهل قضية الارهاب في مسار المفاوضات".


منذ بدء مسار التفاوض قبل أكثر من 3 اعوام، تطالب الحكومة السورية بالتركيز على القضاء على الارهاب كمدخل لتسوية النزاع المستمر منذ 6 اعوام، في حين تصر المعارضة على البحث في تفاصيل العملية الانتقالية، وفي مقدمها تأليف هيئة حكم انتقالي ذات صلاحيات كاملة من دون أي دور للرئيس بشار الأسد.


وادى ذلك الاختلاف الكبير بين الطرفين الى انتهاء كافة جولات التفاوض السابقة من دون ان تؤدي الى اي نتيجة. واثر اعتداءات دامية ضد مقريين امنيين السبت في حمص وسط سوريا، كرر رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري دعوته الى وضع الارهاب اولوية على جدول الاعمال. وطالب المشاركين في مفاوضات جنيف بإدانة التفجيرات.


الا ان سالم المسلط، المتحدث باسم وفد الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة من المعارضة السياسية والعسكرية، اكد ان "موضوع الارهاب لا يحتاج الى مفاوضات"، معتبرا ان الحكومة السورية "تماطل" من خلال طرحها هذا لعدم البحث في الانتقال السياسي.


والتقى غاتيلوف صباحا وفد الحكومة السورية الى مفاوضات جنيف. وقال للصحافيين: "التقينا الجعفري، واكد لنا انه ليس ضد جدول الاعمال المقترح. لكنه قال ايضا انه يجب عدم تجاهل الارهاب، ويجب ان يكون ايضا على جدول الاعمال".


وافاد مصدر في الوفد الحكومي السوري، بعد لقاء غاتيلوف، ان هناك "اتفاقا في وجهات النظر حول وجوب ان تكون مكافحة الاٍرهاب ضمن أولويات اي محادثات لحل الأزمة السورية".


ومن المفترض ان يلتقي الوفد الحكومي بعد ظهر اليوم مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا ليبلغه برؤية دمشق الى الورقة التي طرحها على المشاركين في المفاوضات. وتتضمن ورقة دي ميستورا البحث في 3 عناوين اساسية في شكل متواز هي الحكم والدستور والانتخابات، على ان يصبح كل من ملفي وقف اطلاق النار والارهاب من اختصاص محادثات استانا.


ويلتقي غاتيلوف الاربعاء وفود المعارضة السورية الثلاثة، وهي الهيئة العليا للمفاوضات ومنصتي القاهرة وموسكو. ودعت الهيئة العليا للمفاوضات الاثنين روسيا الى اتخاذ "موقف ايجابي" من المفاوضات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم