الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

النبأ "مرير ومخيب للأمل"... تركيا تُودع صحافياً ألمانياً السجن الاحتياطي

المصدر: (أ ف ب)
النبأ "مرير ومخيب للأمل"... تركيا تُودع صحافياً ألمانياً السجن الاحتياطي
النبأ "مرير ومخيب للأمل"... تركيا تُودع صحافياً ألمانياً السجن الاحتياطي
A+ A-

أودعت محكمة في اسطنبول مراسلا لصحيفة دي فيلت الألمانية في #تركيا السجن الاحتياطي على خلفية دعاية إرهابية وتحريض على الكراهية، وفق ما أفادت الصحيفة على موقعها الإلكتروني.


وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا #ميركل إن هذا النبأ "مرير ومخيب للأمل"، معتبرة أن هذا الإجراء "قاس على نحو غير ملائم لأن دنيز يوجل قدم نفسه إلى العدالة ووضع نفسه في خدمة التحقيق".


ويحمل يوجل الجنسيتين التركية والألمانية ويبلغ الثالثة والأربعين، ولاحقته الشرطة بسبب مقالاته حول قرصنة البريد الإلكتروني لبيرات البيرق وزير الطاقة وصهر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.


وكشفت هذه الرسائل الإلكترونية التي تمكن قراصنة معلوماتية من الاطلاع عليها، الضغوط السياسية التي تمارسها الحكومة التركية على وسائل الإعلام، واستراتيجيات تعتمد للتلاعب بالرأي العام عبر شبكات التواصل الاجتماعي.


وتقدم الصحافي يوجل بنفسه في الرابع عشر من شباط إلى مقر قيادة الشرطة في اسطنبول للرد على أسئلة المحققين، وفق ما نقلت صحيفة دي فيلت، موضحة أنه متهم بـ"الانتماء الى منظمة ارهابية واستخدام معطيات ودعايات إرهابية".


وذكرت وكالة دوغان للأنباء، أن القنصل العام لألمانيا في اسطنبول وبعض أعضاء حزب المعارضة الرئيسي (حزب الشعب الجمهوري - اجتماعي ديموقراطي) كانوا موجودين في المحكمة.


وأضافت المستشارة الألمانية في بيان أن "الحكومة تنتظر أن تأخذ العدالة التركية بالاعتبار، في تعاملها مع قضية يوجل، الأهمية الكبيرة لحرية الصحافة بالنسبة إلى كل مجتمع ديموقراطي"، معبرة عن أملها في أن يستعيد حريته قريبا.


وطالب 170 نائبا ألمانيا الجمعة في رسالة مفتوحة بالافراج "سريعا" عن يوجل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم