الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مَن يستفيد من تخفيض فوائد مؤسسة الإسكان؟

مَن يستفيد من تخفيض فوائد مؤسسة الإسكان؟
مَن يستفيد من تخفيض فوائد مؤسسة الإسكان؟
A+ A-

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، وزير الوصاية على المؤسسة العامة للإسكان، الآلية الجديدة التي اعتمدتها المؤسسة حديثا في تخفيض نسبة الفوائد على القروض السكنية التي تمنحها في المرحلة الاولى من 5.07 % و 4.67% الى 3.73 % و% 3.285 %، أي ما يقارب 33% .، مشيراً إلى أنّ المؤسسة اصدرت قراراً جديداً ستبدأ تطبيقه قريباً يعيد النظر بفوائدها المترتبة على المقترض في المرحلة الثانية من 3% الى 2.5 %.


كلام بو عاصي جاء خلال مؤتمر صحافي عقده في وزارة الشؤون الاجتماعية، في حضور المدير التنفيذي لوحدة التمويل في مصرف لبنان وائل حمدان ورئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للإسكان ومديرها العام روني لحود.


وقال: "سعت المؤسسة الى تخفيض معدل الفائدة على القروض السكنية التي تمنحها بالمشاركة مع المصارف المتعاونة معها. فكان القرار بتخفيضها الى ما نسبته 3.285 % و3.73 % بموافقة الأطراف الثلاثة المرتبطة ببروتوكول التعاون. وقامت المؤسسة بتطبيق معدل الفائدة الجديد على اتفاقات القروض الممنوحة الى المستفيدين من اليوم وفق الآلية والتدابير المعتمدة والمحددة سابقاً".


وقدم بو عاصي جدول مقارنة نموذجيا للتدليل على الفوارق الناجمة عن تخفيض الفوائد على القروض السكنية، وانعكاساته الإيجابية على المقترض في المرحلتين الأولى والثانية.


وقال: "لنفترض في هذا الجدول أنّ المقترض نال قرضاً بالقيمة القصوى له، أي بقيمة 270 مليون ليرة، أي 180 الف دولار ولمدة 30 سنة. بداية يجب التفريق بين نوعين من الفائدة كانتا معتمدتين على القروض السكنية: الاول بنسبة 5.07 % والثاني بنسبة 4.67 %. عند اعتماد معدل الفائدة بـ 5.07 % كان يفترض أن يسدد المقترض مبلغ الـ 270 مليون بعد 30 سنة نحو 384 مليون ليرة، وبعد تخفيض الفائدة الى 3.73 % بات يسدد 349 مليون ليرة أي بفارق 35 مليون ليرة".


وتابع: "عند اعتماد معدل الفائدة بـ 4.67 % كان المقترض يعيد مبلغ الـ 270 مليون بعد 30 سنة 374 مليون ليرة وبعد تخفيض الفائدة الى 3.285 اصبح يعيده 336 مليون ليرة اي بفارق 38 مليون ليرة".


كما اشار بو عاصي إلى أنّ المؤسسة العامة للإسكان اصدرت قرارا جديدا من مجلس ادارتها ستبدأ بتطبيقه قريبا يعيد النظر بفوائدها المترتبة على المقترض في المرحلة الثانية من القرض التي يتولى فيها المقترض ردّ المبالغ التي سددتها المؤسسة نيابة عنه في المرحلة الأولى، فتخفضها من 3 % الى 2.5 %، وهو ما سينعكس مرة أخرى تخفيضاً إضافياً لمصلحة المقترض بالنسبة الى الفئة الاولى بقيمة 9 مليون ليرة والفئة الثانية الى 7 مليون ليرة. وأضاف: "كلفة الفوائد على القرض السكني ستتراجع بقيمة 33%".


ورداً على سؤال عن المستفيد من الفائدة، قال: "يشمل من سيأخذ قروضاً بدءا من اليوم، ولكن في الوقت عينه لن نوفر جهدا بالتواصل مع شركاء المؤسسة أي مصرف لبنان وجمعية المصارف لمحاولة المفاوضة، لتغيير القروض او اعادة النظر بالفوائد".


بعدها عرض رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للإسكان ومديرها العام روني لحود للاجراءات المعتمدة للحصول على قرض من المؤسسة، وكشف عن موقع الكتروني للمؤسسة سيطلقه بو عاصي قريباً لتسهيل التواصل مع المواطنين وتأمين الارشادات اللازمة لهم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم