الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

داميين شازيل... أصغر مخرج يفوز بـ"أوسكار"

المصدر: (أ ف ب)
داميين شازيل... أصغر مخرج يفوز بـ"أوسكار"
داميين شازيل... أصغر مخرج يفوز بـ"أوسكار"
A+ A-

أصبح داميين شازيل اصغر سينمائي يفوز بجائزة افضل مخرج عن فيلمه "لالا لاند" الذي نال في المجموع ست مكافآت.


وسبق لفيلم شازيل، وهو تحية الى عصر هوليوود الذهبي ان فاز بسبع جوائز غولدن غلوب وهو عدد قياسي والكثير من المكافآت السينمائية في الموسم الحالي.


وكاد فيلم "لالا لاند" يفوز باوسكار سابع لولا لم يتدارك القيمون على هذه الجوائز الخطأ الفادح الذي ارتكب باعلان فوزه بأوسكار افضل فيلم بينما الفائز الفعلي هو فيلم "مونلايت".


وحطم المخرج الاميركي الذي احتفل في كانون الثاني بعيد ميلاده الثاني والثلاثين، الرقم القياسي السابق الذي يعود الى 85 عاما اذ ان نورمان توروغ المولود في القرن التاسع عشر كان يكبره بـ222 يوما عندما فاز بهذه الجائزة عن الفيلم الكوميدي "سكيبي".


وقال شازيل لدى تسلمه الجائزة: "كان فيلما عن الحب وكنت محظوظا جدا لاني وقعت في الحب عندما كنت انجزه".
ولد شازيل في رود ايلاند لام كاتبة سيناريو واب له اصول فرنسية هو عالم رائد في المعلوماتية وعاشق كبير للجاز والبلوز.


ولطالما اراد شازيل منذ طفولته ان يصبح سينمائيا الا انه راح يعزف الدرامز في المدرسة واصبح مهووسا بموسيقى الجاز وكان يتدرب لمدة ثماني ساعات في اليوم.


الا انه اكتشف ان شغفه الحقيقي هو اخراج الافلام عندما كان يدرس علم المرئيات في هارفرد.


وكتب شازيل وانتح وصور واخرج الجزء الاكبر من فيلمه الاول الغنائي حول الجاز، وكان بعنوان "غاي اند مادلين اون اي بارك بنش" وهو كان لا يزال طالبا.
واستمر في عزف الدرامز في هارفرد حيث انضم الى فرقة مع جاستن هورفيتس الذي نال جائزتي اوسكار الاحد لافضل اغنية اصلية وافضل موسيقى تصويرية عن "لالا لاند".


الا ان شازيل لطالما عانى من رهاب المسرح قبل اي اداء وادرك ان اعصابه ستشكل على الدوام عائقا امام مسيرة له في مجال الموسيقى.
وكانت تجربته في الموسيقى مصدر الهام لفيلمه الثاني "ويبلاش" (2014) حول العلاقة العاصفة بين استاذ موسيقى مهيمن وطالبه عازف الدرامز.
وحصد الفيلم جوائز عدة في المهرجانات، ونال ثلاث جوائز اوسكار من بينها افضل ممثل في دور ثانوي لجاي كاي سيمنز.


وقال شازيل لوكالة فرانس برس في العام 2014 انه يحن الى عصر السينما الذهبي والافلام الاستعراضية الغنائية التي كان يقوم ببطولتها جاك دومي وجينجر رودجرز وفريد استير وجين كيللي.


كما انه يحضر الان لفيلمه المقبل وهو بعنوان "فيرست مان" حول نيل ارمسترونغ الذي يتوقع ان يبدأ تصويره هذه السنة وسيتولى فيه راين غوسلينغ دور رائد الفضاء الشهير.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم