الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

قضية "السيد ياسيك" انتهت: السودان يفرج عن "المبشر" بعد ادانته بالتجسس

المصدر: أ ف ب
قضية "السيد ياسيك" انتهت: السودان يفرج عن "المبشر" بعد ادانته بالتجسس
قضية "السيد ياسيك" انتهت: السودان يفرج عن "المبشر" بعد ادانته بالتجسس
A+ A-

أعلن مسؤول في وزارة الخارجية السودانية أن عامل إغاثة تشيكي مسيحي حكم عليه بالسجن 24 عاما لإدانته بالتجسس والتحريض على الكراهية، غادر البلاد اليوم، بعدما أمر الرئيس عمر البشير بالإفراج عنه.


واعتقلت السلطات السودانية بيتر ياسيك البالغ 53 عاما في كانون الأول 2015. وقضت محكمة الشهر الماضي بسجنه. وأفادت وسائل إعلام تشيكية أن ياسيك "مبشر" من كنيسة بروتستانتية صغيرة سافر إلى السودان لمساعدة مسيحيي البلاد. إلا أن السلطات السودانية اتهمته بالدخول بطريقة "غير شرعية" من جنوب السودان قبل ان يتوجه إلى ولاية جنوب كردفان التي تشهد معارك بين القوات الحكومية ومتمردين.


ووفقا لمحاميه، تمت إدانته بالتجسس والتصوير في مناطق عسكرية والتحريض على الكراهية. إلا أن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أعلن اليوم في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التشيكي لوبومير زوراليك أن "الرئيس البشير عفا عن المواطن بيتر ياسيك بسبب العلاقات الجيدة بين السودان وجمهورية التشيك". وأضاف أن "ياسيك سيرافق وزير الخارجية التشيكي إلى بلده".


وأكد مسؤول في وزارة الخارجية السودانية للصحافيين خارج مطار الخرطوم أن المواطن التشيكي غادر البلاد برفقة الوزير. وكان زوراليك وصل إلى الخرطوم في وقت سابق اليوم للضغط من أجل الإفراج عن مواطنه.


وأعرب وزير الخارجية التشيكي عن سعادته "لتمكننا اليوم من إنهاء قضية السيد ياسيك"، مشيرا الى أن الخرطوم كانت على يقين أنه "لم تكن لديه أي نية لتقويض" الأمن في السودان.


وأفادت منظمة "ريليس انترناشونال" غير الحكومية التي تساعد المسيحيين المضطهدين حول العالم أن ياسيك اعتقل مع 3 سودانيين، بعدما ساعد في تمويل معالجة طالب من إقليم دارفور غرب السودان أصيب بحروق أثناء تظاهرة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم