الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

زعيم "طالبان" مهتم بالبيئة... اخوندزاده يدعو اتباعه الى "زرع شجرة"

المصدر: أ ف ب
زعيم "طالبان" مهتم بالبيئة... اخوندزاده يدعو اتباعه الى "زرع شجرة"
زعيم "طالبان" مهتم بالبيئة... اخوندزاده يدعو اتباعه الى "زرع شجرة"
A+ A-

دعا زعيم حركة "طالبان" الافغانية الملا هيبة الله اخوندزاده اتباعه وكل سكان افغانستان الى "زرع الاشجار"، مشددا على "اهميتها لحماية البيئة وتعزيز النمو الاقتصادي".


وجاء كلام اخوندزاده، الذي لم يدل بتصريحات كثيرة منذ وصوله في ايار 2016 الى زعامة الحركة، ضمن "رسالة خاصة" وصلت الى الصحافة، ونشرت على موقع "طالبان". وقال في رسالته: "مع اقتراب الربيع، ندعو المجاهدين وكل شخص الى زرع شجرة او اكثر، اكانت كانت مثمرة ام لا، من اجل الارض، وتمجيدا لاسم لله سبحانه وتعالى".
واشار الى ان "الاشجار تلعب دورا مهما في حماية البيئة والنمو الاقتصادي واضفاء الجمال على الارض"، قائلا: "لو انقطعت زراعة النباتات والاشجار، فالحياة نفسها ستصبح مهددة".


ولم يفوت المتحدث باسم وزارة الداخلية الافغانية صديق صديقي فرصة الرد على هذه التصريحات، خصوصا ان "طالبان" معروفة بهجماتها واعتداءاتها اكثر من حبها للطبيعة، باستثناء زراعة الخشخاش التي تؤمن الجزء الاساسي من مدخولها.


وقال على موقع "تويتر": "ليبدأوا بالتوقف عن زرع المتفجرات التي تقتل عددا كبيرا من الافغان يوميا، بينهم نساء واطفال".


وتشير ارقام الامم المتحدة الى مقتل اكثر من 11500 مدني العام 2016 في معارك بين القوات الافغانية والمتمردين، خصوصا "طالبان" الذين تنسب اليهم الامم المتحدة المسؤولية عن ثلثي القتلى.
ووصل الملا اخوندزاده، الزعيم الديني اكثر مما هو قيادي عسكري، الى رأس الحركة بعد مقتل الملا منصور في باكستان في غارة نفذتها طائرة اميركية بلا طيار في ايار 2016. ولم يصدر اي اعلان له منذ منتصف ايلول 2016.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم