الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

"دربي لبنان" طاف حول الملاعب ووصل إلى صُور بانتظار القرار الأمني!

أحمد محيي الدين
"دربي لبنان" طاف حول الملاعب ووصل إلى صُور بانتظار القرار الأمني!
"دربي لبنان" طاف حول الملاعب ووصل إلى صُور بانتظار القرار الأمني!
A+ A-

تواصلت أزمات كرة القدم اللبنانية. فبعد الشبهات التي أثيرت حول التلاعب والمراهنات مروراً بشغب الملاعب والاعتداء على الحكام والأخطاء التحكيمية، تجددت أزمة الملاعب مع تهديد "جدي" من النجمة بالانسحاب من البطولة في حال نقل مباراة القمة التقليدية مع الأنصار من ملعب صور البلدي والذي سيكون مسرحاً للمواجهة المرتقبة والحاسمة بينهما.


دربي بدون ملعب
تختصر القمة التقليدية أو دربي الكرة اللبنانية بين قطبيها النجمة وضيفه الأنصار الى نحو كبير اللعبة الشعبية في لبنان، إلا ان اللقاء سيكون ختاما للمرحلة الـ18 من الدوري العام الـ57، حيث استقر الأمر أخيراً على ملعب صور البلدي بعدما تقاذف اللقاء بين ملاعب عدة من صيدا الى طرابلس فزغرتا، فضلاً عن طرح إمكان التأجيل الى حين جهوزية مدينة كميل شمعون الرياضية المقفلة بأمر وزاري، إذ أصدر مكتب وزير الشباب والرياضة محمد فنيش بياناً توضيحياً جاء فيه: "إن وزير الشباب والرياضة اتخذ قرارا بصرف موازنة لصيانة المدينة الرياضية تحضيراً لاستضافتها مباريات منتخب لبنان في تصفيات كأس آسيا بعد طلب تقدم به الاتحاد. لهذا تم إقفال الملعب وبدأت أعمال الصيانة لأرضه التي تنتهي قبل خمسة أيام من مباراة منتخب لبنان مع هونغ كونغ في انطلاق التصفيات في 28 آذار المقبل". وأضاف البيان ان "ما يقوم به الوزير هو اعادة الجهوزية للمدينة الرياضية لاستضافة الاستحقاقات الرياضية والمباريات، وليس إقفالاً بوجه أي مباريات".
وكان الأنصار قد طالب الاتحاد بإيلاء المباراة اهتماماً أمنياً وتنظيمياً بداعي التوتر الكبير بين الجمهورين، استنادا الى ما يدور بينهما على مواقع التواصل الاجتماعي. وقال مدير نادي الأنصار بلال فراج في اتصال لـ"النهار": "نحن أرسلنا كتابين الى الاتحاد، الأول بعد تعيين المباراة في صور حيث طالبنا بوضع دراسة أمنية وتأمين عناصر أمنية وتنظيمية لناحية مقاعد الاحتياط وجلوس جمهور الأنصار وخروجه من الملعب منعاً لأي احتكاك". وأضاف فراج: "حملنا الاتحاد مسؤولية اي اعتداء على فريقنا في ظل الأجواء المشحونة بين الجماهير، ونؤكد أننا في نادي الأنصار لم نرفض اللعب في صور بتاتاً، بل رفضنا ملعب المرداشية لأن مدخل الجماهير مشترك، وإذا لم تتوافر المقومات الأمنية والتنظيمية فنطالب بتأجيل المباراة الى حين جهوزية ملعب المدينة الرياضية، وهذا أمر تشاركنا فيه مع رأي النادي المضيف، وبالتالي على الاتحاد ان يقوم بواجبه بتوفير الرعاية الأمنية للمباراة، علماً أننا كفريق نفضل اللعب في صور من الناحية الفنية".
وكان الاتحاد قد درس نقل المباراة الى ملعب الرئيس رشيد كرامي البلدي في طرابلس حيث اعترض الفريق النبيذي لأن منطقة طرابلس تعد معقلاً لجماهير الأنصار، الى أن ارتأى الاتحاد إقامتها في ملعب المرداشية، فلم تلق الفكرة الموافقة المطلوبة من الناديين بسبب وجود مدخل واحد لجمهور الفريقين. وتم البحث أيضاً في فكرة إقامتها على ملعب صيدا البلدي، مع إجراء اتصالات برئيس المجلس البلدي محمد السعودي من دون الوصول الى النتيجة المرجوة.
إزاء كل هذا، أرسل النادي النبيذي كتابا الى الاتحاد طالب فيه بإجراء اللقاء في ملعب صور دون سواه أو ترحيل المباراة الى حين جهوزية المدينة الرياضية.
وقال أمين سر نادي النجمة سعد الدين عيتاني: "كنا واضحين في كتابنا الى الاتحاد اعتماد ملعب صور البلدي أو ترحيل المباراة الى حين جهوز ملعب المدينة الرياضية، خصوصاً ان الفريقين هما قطبا الكرة اللبنانية وقواعدهما الجماهيرية قريبة من العاصمة، إضافة الى ان المدينة أكثر أمناً للمباراة من أي ملعب آخر لأن الأهم بالنسبة إلينا ان تنجح القمة من دون اي اشكالات او شغب. ونحن في إدارة النجمة سنواصل السعي لتبريد الأجواء، لأن الكل يجمع على أن لقاء الدربي هو عرس الكرة اللبنانية". وشدد عيتاني على أن النادي النبيذي لم يهدد بالانسحاب، بل ترك الأمر لقرار الاتحاد "ليبنى على الشيء مقتضاه". وأعاد الاتحاد المباراة الى ملعب صور البلدي إلا اذا ارتأت الجهات الأمنية غير ذلك.


المرحلة الـ18
وتفتتح اليوم المرحلة الـ18 بلقاء الراسينغ السابع برصيد 24 نقطة وضيفه الاجتماعي طرابلس متذيل الترتيب برصيد 8 نقاط على ملعب العهد على طريق المطار (الساعة 14:15). ويطمح الراسينغ الى مواصلة الارتقاء في سلم الترتيب العام خصوصاً انه يقدم أداء لافتا في دور الإياب، فيما لا بديل للاجتماعي من الفوز إذا ما أردا انقاذ نفسه من الهبوط الى مصاف نوادي الثانية.
ويحتضن ملعب الرئيس رشيد كرامي البلدي في طرابلس الساعة 15:00، قمة حاسمة في صراع الهبوط بين شباب الساحل العاشر برصيد 16 نقطة، ومضيفه طرابلس الرياضي الـ11 بالرصيد عينه. ويستعيد الفريق الشمالي جهود أبوبكر المل وسعد يوسف بعد غيابهما عن المباراتين الأخيرتين، بينما سيفتقد شباب الساحل جهود مدافعه جاد نور الدين بسبب الإيقاف، إلا أنه يمتلك عناصر قوية في تشكيلة المدرب مالك حسون مثل الغاني عيسى ياكوبو ومحمد سالم وحسين الدر.
في مباراة قوية يحل الصفاء حامل اللقب والخامس برصيد 27 نقطة ضيفاً على السلام زغرتا الثالث برصيد 30 نقطة على ملعب المرداشية الساعة 14:15 السبت. ويسعى السلام الى تعزيز قائمة ضحاياه والبقاء في قلب المنافسة على اللقب برغم غياب لاعبه المميز ادمون شحادة للايقاف وعمر زين الدين المتجه للاحتراف في اندونيسيا، بينما يعول المدرب التونسي طارق جرابا على الثاني الموريتاني امادو نياس والغاني مايكل هيلغبي. أما الصفاء فسيفتقد الى كابتنه علي السعدي ويدرك المدرب اميل رستم ان فريقه يحتاج للفوز بعد تردي نتائجه في دور الإياب وتعادله في أولى مواجهاته القارية ضد القوة الجوية العراقي سلباً.
وسيكون لزاماً على العهد استعادة توازنه والبقاء بعيداً في الصدارة (37 نقطة) عندما يحل على النبي شيت السادس برصيد 25 نقطة الأحد الساعة 14:15 على ملعب الأخير في البقاع. وكان حامل اللقب أربع مرات قد سقط متعادلاً أمام التضامن صور الثلثاء الماضي 1 – 1 في مباراة مؤجلة. ويعي مدرب العهد باسم مرمر انه سيكون تحت الضغط وبالتالي ينبغي ان يقدم وتشكيلته أفضل مستوى للخروج بالانتصارات، إذ سيعول على أحمد زريق ومحمد حيدر والسنغالي داودا ديوب. في حين سيكون النبي شيت مطالباً بتصحيح وضعه بعد السقوط امام الساحل مع حديث إدارة الفريق البقاعي عن معاقبة لاعبين تخاذلوا في المباراة الأخيرة.
ويتطلع التضامن صور الثامن برصيد 21 نقطة الى الابتعاد أكثر نحو المنطقة الدافئة عندما يحل على الاخاء الأهلي عاليه التاسع برصيد 20 نقطة على ملعب العهد الاحد الساعة 14:15، فيما يطمح الفريق الجبلي الى الهدف عينه.
وتتجه الأنظار الاحد الساعة الثالثة الى ملعب صور البلدي حيث يستضيف النجمة غريمه التقليدي الأنصار في الدربي الـ 112 بين الفريقين.
وتواجه الفريقان في 111 مباراة فحقق الأنصار 41 فوزاً في مقابل 37 للنجمة وتعادلا 33 مرة. وسجل الأنصار في شباك النجمة 118 هدفا، في مقابل 116 هدفاً للنجمة في مرمى الأنصار. وفي بطولة الدوري يحمل اللقاء الرقم 66، وفاز الأنصار 20 مرة والنجمة 19 مرة وتعادلا 26 مرة. ويسعى النجمة الى ضرب عصفورين بحجر واحد ومواصلة الضغط على العهد المتصدر والبقاء في قلب المنافسة، والانتصار المعنوي على غريمه التقليدي، ويأمل المدرب جمال الحاج ان لا تؤثر خسارة الفريق ضد الوحدات الاردني آسيويا على معنويات الفريق الساعي الى فوزه السادس على التوالي إذ يعتمد على السوري عبدالرزاق الحسين والغاني نيكولاس كوفي والهداف أكرم المغربي وحسن المحمد.
ويحتاج الأنصار الى الفوز والاحتفاظ بالأمل الضئيل في اللقب حيث سيعتمد مدربه سامي الشوم مدرب الأنصار على حسن شعيتو "شبريكو" وزميله نصار نصار والبرازيلي فينيسيوس ريتشي لضرب دفاعات النبيذي وبالتالي تعويض الخسارة أمام الراسينغ الأسبوع الماضي.


يد من حديد!
جاءت جلسة اللجنة التنفيذية أول من أمس مهمة في قراراتها المبدئية والمنتظر ان تستتبع بخطوات قاسية من أجل وضع الحد للمراهنات والتلاعب، إذ أشار الاتحاد في تعميمه رقم 12/2017 الى ان رئيس الاتحاد المهندس هاشم حيدر أشاد بتعاون القضاء لاسيما المدعي العام الاستئنافي في بيروت القاضي زياد أبو حيدر ورئيس مكتب مكافحة القمار الرائد خالد ناصر للمتابعة الجدية وملاحقة موضوع دعوى الاتحاد على مجهول بخصوص محاولة التلاعب بنتائج مباراة العهد والنبي شيت التي جرت في تاريخ 28/10/2016 عبر الاتصال بعدد من اللاعبين قبل المباراة، وكشف انه تم تحديد المتصل وأُخذت إفادته وتم توقيفه. وأضاف التعميم: "سيلاحق الاتحاد كل من تسول له نفسه العبث بنزاهة اللعبة، ويرفع دعوى قضائية بحق كل شخص من خارج أسرة كرة القدم يثبت تورطه بالتلاعب والمراهنات في المباريات الرسمية، وذلك لعدم صلاحية الاتحاد اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهم". الخطوة الاتحادية قد تكون مهمة في اتجاه "تنظيف اللعبة" ووضع حد للتأويلات حول تسهيل نتائج لمساعدة فرق ضد اخرى، بما ينفي الروح التنافسية للبطولات التي ينظمها الاتحاد. وفي خطوة لافتة علق الاتحاد نتيجة خمس مباريات شككت فيها النوادي وهي خسارة الصفاء أمام الأخاء الأهلي عاليه 1 – 4، وفوز الساحل على النبي شيت 3 – 0، وتعادل الحكمة والرياضة والأدب 2-2 في دوري الدرجة الثانية ومباراتين أيضاً في الدرجة الثالثة بين الشباب طرابلس وأنصار الحوارة والمجد طرابلس مع الهلال حارة الناعمة.
وتم تشكيل لجنة للكشف على الملاعب للبحث في مدى جهوزيتها أمنياً لاستقبال المباريات، واستقدام حكام أجانب للمباريات الحساسة، وتعيين مراقبي مباريات أكفياء وعلى قدر عالٍ من المسؤولية، واتخاذ العقوبات اللازمة بحق كل مراقب لا يرفع في تقريره الأحداث والاشكالات التي تحصل في المباريات في حال حدوثها، قد تصل الى شطبه.
القرارات الاتحادية التي جاءت بعد سلسلة اجتماعات مع نواد أبدت اعتراضها في الأيام الماضية على جملة من المسائل المتعلقة بالبطولة، ولا سيما السلام زغرتا، قد تكون مقدمة لدرء الشوائب التي تحيط باللعبة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم