الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

لقب الدوري بين العهد والنجمة والسلام وصراع الهبوط تأجّج والاجتماعي نحو الانسحاب

أحمد محيي الدين
لقب الدوري بين العهد والنجمة والسلام وصراع الهبوط تأجّج والاجتماعي نحو الانسحاب
لقب الدوري بين العهد والنجمة والسلام وصراع الهبوط تأجّج والاجتماعي نحو الانسحاب
A+ A-

انحصرت المنافسة الى نحو كبير بين العهد والنجمة على لقب الدوري العام الـ57 لكرة القدم وبنسبة أقل السلام زغرتا الفائز على طرابلس 2 – 1 في المرحلة الـ17، فيما باتت آمال الأنصار شبه معدومة باستعادة اللقب بخسارته أمام مضيفه الراسينغ 1 – 2، في حين أجّج شباب الساحل الصراع في منطقة الهبوط بفوزه على النبي شيت 3-0.
وكانت المرحلة افتتحت بفوز الاخاء الأهلي عاليه على الصفاء 4 – 1 ثم فاز النجمة على التضامن صور 1-0 والعهد المتصدر على الاجتماعي الأخير 1-0، ليرتفع العدد الاجمالي الى 281 إصابة في 271 مباراة.


الراسينغ - الانصار
تلاشى الى نحو بعيد امل الأنصار في استعادة لقب الدوري للمرة الأولى منذ 2007 بسقوطه أمام الراسينغ 1-2 على ملعب صيدا البلدي. ودفع "الزعيم الأخضر" مرة جديدة ثمن احتراف قائديه ربيع عطايا ومعتز بالله الجنيدي اللذين قاداه الى لقب بطل الذهاب الشرفي، وحالياً بات يبتعد بفارق ثماني نقاط عن العهد المتصدر الذي سيخوض مباراة مؤجلة غداً الثلثاء ضد التضامن صور.
وهذه الخسارة الأولى لـ"الزعيم الأخضر" في عهد مدربه الجديد سامي الشوم. وجاءت الانطلاقة مثالية من الأنصار اذ تقدم بعد ست دقائق عبر محمد قرحاني من تسديدة الى يسار حارس الراسينغ محمد سنتينا، لكن الفريق تراجع ليسيطر فريق المدرب موسى حجيج حيث أدرك التعادل مطلع الشوط الثاني عبر البرازيلي كايرو دي اندراده بتحويله الكرة برأسه الى قلب المرمى في الدقيقة 47. وفي الدقيقة 87 خطف الروماني أندري فيتيلاريو الفوز بكرة رأسية.


السلام - طرابلس
واستفاد السلام زغرتا من تعثر الأنصار ليستعيد المركز الثالث بفوزه على ضيفه طرابلس الرياضي 2-1 على ملعب السلام في المرداشية اثر مباراة مشحونة. وبدا السلام الطرف الأفضل نسبياً وتمكن من افتتاح التسجيل في الدقيقة 18 عبر حسن القاضي، إلاّ ان طرابلس انتفض وسط اعتراضات من جمهور السلام على التحكيم، وفي الدقيقة 40 سجل فايز شمسين إصابة إحتسبها الحكم الدولي محمد درويش ثم تراجع عن قراره ليحتسب ضربة جزاء بسبب عرقلة من شادي سكاف على البرازيلي مارسيلو موسكاتيلي وسط اعتراض عارم من لاعبي السلام والجهاز الفني والجماهير بحجة وجود تسلل على البرازيلي واستمر توقف المباراة حوالى 8 دقائق.
وانبرى شمسين لضربة الجزاء وأدرك منها التعادل مجدداً.
وتواصل المشاحنات في الشوط الثاني الى الدقيقة الاولى من الوقت المحتسب بدلاً من ضائع عندما سجل الموريتاني آمادو نياس إصابة الفوز للسلام من تسديدة من داخل المنطقة اثر عرضية من إدمون شحادة.
وأبقى السلام على آماله بالمنافسة بعدما رفع رصيده الى 30 نقطة في المركز الثالث، فيما بات طرابلس في وضع خطر إذ تجمّد رصيده عند 16 نقطة في المركز العاشر.


النبي شيت – الساحل
اشعل شباب الساحل الصراع في منطقة الهبوط بفوزه على مضيفه النبي شيت 3 – 0 في البقاع. افتتح الغاني عيسى ياكوبو التسجيل برأسية في قلب المرمى اثر ركنية من محمد سالم، وفي الدقيقة 51 أضاف سالم الإصابة الثانية من ضربة حرة مباشرة، وفي الدقيقة 90 أضاف موسى الزيات الإصابة الثالثة اثر خطأ فادح من حارس النبي شيت حسن حسين.
وصعد الساحل الى المركز العاشر برصيد 16 نقطة بفارق المواجهات عن طرابلس الذي بات وصيفاً للقاع.


الدرجة الثانية
تصدر الشباب العربي المفاجأة السارة في دوري الدرجة الثانية الترتيب بفوزه على ضيفه الاهلي النبطية 1 – 0 على ملعب الصفاء في المرحلة الـ18 من البطولة. وسجل الإصابة كريم برو (14).
وتراجع الإصلاح البرج الشمالي الى المركز الثاني بتعادله والامل معركة 1 – 1 على ملعب صور البلدي. سجل للاصلاح حبيب شويخ (39)، ولمعركه علاء ترمس (29). وسقط الشباب الغازية أمام المبرة 1 – 2 على ملعب العهد. وسجل للمبرة السنغالي عبد العزيز نداي (26) ومحمد عزالدين (82) وللغازية الغاني جوسكار وندو (36).
وتعادل الاهلي صيدا وهومنتمن بيروت 1 – 1 على ملعب صيدا البلدي. سجل للاهلي سليم حماده (79)، ولهومنتمن ديكران فارتانيان (38). وتعادل الرياضة والادب والحكمة بيروت 2 – 2 على ملعب طرابلس البلدي. وسجل للرياضة والادب باسل منصور (22) وسمير عبد الرحمن (38)، وللحكمة المصري احمد جراده (32) والعاجي كونيه (79). وخسر الشبيبة المزرعة امام ناصر بر الياس 1 – 3 على ملعب الصفاء. سجل للمزرعة علي جواد (3)، ولناصر احمد الشوباصي (17) وابرهيم ابو حمدان (80) ومحمد الطلياني (82).


بطولة الشباب
عاد النجمة ليحصد ألقاباً في بطولات الفئات العمرية بتتويجه بطلاً لدوري الشباب اثر اكتساحه التضامن صور 8 – 1 على ملعبه في المنارة في المرحلة الثالثة الأخيرة من دورة التصفية النهائية.
سجل أهداف النجمة خليل بدر (3)، ويوسف الحاج ومهدي الزين (2)، ومحمد موسى (2). وفي ختام المباراة، سلّم رئيس اتحاد الكرة هاشم حيدر الكأس إلى الفريق الفائز بحضور إداريي النادي "النبيذي".
وكان النجمة قد ضمن اللقب في الأسبوع الماضي بفوزه على غريمه العهد 4 – 1 في بحمدون، وعلى طرابلس 2 – 1 في الجولة الأولى.


النابلسي: الدوري مزيف ونتجه إلى الانسحاب


لم تتوقف الاتهامات بالتلاعب في مباريات البطولة، حيث هدد نادي الاجتماعي طرابلس بالانسحاب في الساعات المقبلة بسبب "إهانة كرامة كرة القدم اللبنانية".
وقال أمين سر النادي محمد النابلسي في اتصال لـ"النهار": "كرة القدم اللبنانية تواصل انحدارها والسبب الأول يعود الى الحكام الذين بأخطائهم العفوية والمقصودة قتلوا روح المنافسة وساهموا في تعليب نتائج المباريات". وأضاف النابلسي: "عندما اعترض نادي السلام زغرتا الشقيق الاسبوع الماضي وقفنا الى جانبه وحصلت اجتماعات مع أركان الاتحاد ثم مع اللجنة التنفيذية، إنما تمخض الجبل فولد فأراً. الوضع في الرياضة الشعبية بات خطيراً وكرامة اللعبة تحترق، وثمة ظلم ومؤامرة ضد نادي طرابلس". وينبع اعتراض النابلسي من خسارة طرابلس الرياضي أمام السلام بعد مباراة مشحونة تحكيمياً وجماهيرياً، إضافة الى الفوز الكبير لشباب الساحل على النبي شيت نتيجة أخطاء فادحة من لاعبي الفريق البقاعي وحارسه بحسب النابلسي.
وأشار أمين سر الاجتماعي الى أن النتائج التي تتحقق غير منطقية وثمة خفايا كبيرة في كواليس اللعبة تنذر بالاسوأ، وأضاف: "نحن خلال 24 ساعة ننتظر عودة رئيس النادي عبد الله النابلسي لنتخذ القرار. ويا للأسف، لا نية لدينا لمتابعة البطولة ليس لأننا نتذيل الترتيب لأن الدوري بنظرنا مزيف وسنتواصل مع النوادي الأخرى للمطالبة بإلغاء البطولة هذا العام أو أقله إلغاء الهبوط واللعب الموسم المقبل بـ14 فريقاً. ونحن في نادي الاجتماعي مستعدون لنضحي بموقعنا ونهبط الى الدرجات الادنى من أجل ان تستعيد اللعبة ومدينة طرابلس كرامتهما الرياضية، فالأمور واضحة وضوح الشمس والانحدار أصاب كل قطاعات اللعبة، إذ ثمة ضغوط تمارس على الحكام وتزييف للنتائج، وهذا لا نقبل به، ونحن عندما نخسر ولا نوفق نعترف بذنبنا ونتقبل الخسارة، فلماذا غيرنا لا يتقبل؟".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم