علوم وتكنولوجيا

المزيد من عناوين علوم وتكنولوجيا

المواضيع في النصّ

جديد الأخبار

المزيد من الأخبار
  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار
علوم وتكنولوجيا

إلى الأهل: طرائق تحمون بها أطفالكم من مخاطر الإنترنت!


إقرأ هذا الخبر على موقع النّهار: www.annahar.com/article/540299
المصدر: موقع "mashable"

تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في الأطفال اليوم، إذ تصل نسبة الأطفال والمراهقين الذين يستخدمون هذه المواقع إلى أكثر من 80 في المئة. يمتلك جيل اليوم مهارات متقدمة وذكاء يمكّنه من استخدام الانترنت بدقة وبراعة. ورغم أنّ للإنترنت فوائد عدة، إلّا أنّه يطرح مخاطر جديدة وهائلة، فبين البلطجة الالكترونية ومشاركة المعلومات الخاصة بطريقة خاطئة، يتحول سوء استخدام الأطفال لشبكة التواصل الاجتماعية إلى مشكلة خطيرة. لكن باعتماد التوجه السليم، أصبح بإمكان الأهل تحديد نماذج إيجابية لأطفالهم وتعليمهم كيفية استخدام وسائل الاعلام الاجتماعية بمسؤولية وانتباه. لذا إليكم وفق ما ذكر موقع "mashable"، بعض نصائح الخبراء لمساعدة الأهل في إبقاء أطفالهم آمنين أثناء استخدام الانترنت:

• ثقّفوا نفسكم حول مواقع التواصل الاجتماعية: تعتبر المعالجة النفسية والخبيرة في تربية الأطفال، إيمي موران، أنّ على الأهل التعرّف إلى الشبكات الاجتماعية المختلفة التي يستخدمها أطفالهم وإلى كيفية عمل كل خدمة منها، كما قد يحتاجون أحياناً إلى إنشاء حساب خاص بهم في هذه المواقع والتطبيقات لتجربتها بشكل مباشر. تلك هي الشبكات الاجتماعية الأكثر استخداماً لدى الأطفال:
- فايسبوك
- تويتر
- انستغرام
- فاين
- يوتيوب
- تامبلر
- سيكريت
- ويسبر

• ضعوا قيوداً على سن باستخدام مواقع التواصل الاجتماعية: إذا كنتم لا تسمحون حالياً لأطفالكم باستخدام مواقع التواصل الاجتماعية، فمن المفضل تحديد سنّ معيّنة لهم ليبدأوا باستخدامها. إذ إنّ حرمان الأطفال من أشياء يحبونها يدفعهم إلى الحصول عليها بالسرّ، لذا فعندما تحددون سناً معينةً تسمحون لهم فيها باستخدام مواقع التواصل الاجتماعية، سيشعرون بالارتياح والثقة، علماً أنّ أغلبية هذه المواقع تشترط أن يكون المستخدم قد بلغ سن الثالثة عشرة.

• ناقشوا مع أطفالكم مخاطر مواقع التواصل الاجتماعية والنتائج المترتبة عليها: يجهل معظم الأطفال المخاطر المترتبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعية، فينجذبون إلى تفاصيل أخرى كالنشاطات والخدمات المميّزة التي توفّرها هذه المواقع، من نشر صور ومشاركتها مع الأصدقاء والتفاعلات التي يتلقاها المستخدم. لذا من واجب الأهل مناقشة وتوضيح المخاطر أو أي تفاصيل أخرى عن سوء استخدام هذه المواقع لأطفالهم. فبهذه الطريقة، يكسب الطفل الأمان ويعيد التفكير مرتين قبل أن ينشر صورة أو حتى قبل إضافة غريب إلى حسابه.

• ضعوا الكمبيوتر في غرفة مشتركة في المنزل: يجب على الأهل مراقبة أطفالهم أثناء استخدامهم للكمبيوتر، لذا يجب وضع الكمبيوتر في غرفة مشتركة بحيث تسهل مراقبتهم. إذ إنّ وجود الأهل حول الأطفال، يمنعهم من الانخراط في سلوك غير لائق.

• حددوا ضوابط وقوانين لاستخدام الكمبيوتر: يجب على الأهل تعيين وقت محدد لأطفالهم لاستخدام الانترنت، فيتحكمون بتصرفاتهم وسلوكهم. ولكن من المفضل أن لا تكون القوانين صارمة جداً، فالطفل بحاجة أحياناً إلى أن يشعر بالحرية والخصوصية، وبأنّه مسؤول عن نفسه وتصرفاته.

• تحققوا من ضوابط الخصوصية الخاصة بحسابات أطفالكم بانتظام: تُغير الشبكات الاجتماعية باستمرار مواقعها وتطبيقاتها وتثحدّثها، لذا تأكّدوا من ملفات أطفالكم الشخصية ومن المعلومات المسجلة عليها.

 

قرّاء النهار يتصفّحون الآن

  An-Nahar TV

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار

يلفت موقع النهار الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

عاجل