السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ما هذا؟... "اللغز عمره 7 آلاف عام"

المصدر: "أ ف ب"
ما هذا؟... "اللغز عمره 7 آلاف عام"
ما هذا؟... "اللغز عمره 7 آلاف عام"
A+ A-

أثار تمثال صغير يشبه طائرا يعود الى 7 آلاف عام دهشة علماء الآثار في #اليونان الذين لم يعرفوا تحديدا بعد ما هو، او من أين أتى. ويعرض المتحف الأثري الوطني التمثال الذي أطلق عليه اسم "لغز عمره 7 آلاف عام" حتى 26 آذار بعد إحضاره من غرف التخزين في المتحف.


والتمثال هو أحدث ما يتم عرضه بعنوان: "المتحف الذي لم يُشاهد"، في إشارة إلى نحو 200 ألف من التحف الأثرية المخزنة التي لا تعرض يوميا، وتتنوع من التماثيل، وحتى الحلي الذهبية.


ويبلغ طول التمثال الصغير المشكل من الغرانيت 36 سنتيمترا. ويعود إلى العصر النيوليثي. وله أنف حاد وعنق طويل ومعدة مستديرة في شكل ملحوظ، وظهر مستوي، وساقين اسطوانيتين قصيرتين.


وقالت عالمة الآثار بالمتحف كاتيا مانتيلي لرويترز "قد يكون تمثالا على شكل إنسان بوجه شبيه بالطيور أو طائرا لا علاقة له بالبشر لكن مع أيديولوجية ورمزية المجتمع النيوليثي".


والخبراء ليسوا متأكدين أيضا من أصل التمثال لأنه ينتمي لمجموعة شخصية. ويفترض الخبراء فقط أن مصدره تساليا أو مقدونيا في شمال اليونان.
وعلى عكس معظم تماثيل العصر النيوليثي فالتمثال الصغير مشكل من الحجر القاسي رغم عدم توفر الأدوات المعدنية في ذلك العصر. وهو أكبر من معظم تماثيل العصر النيوليثي التي يندر أن يزيد طولها عن 35 سنتيمترا.


وقالت مانتيلي: "في ما يتعلق بالأسلوب والحجم فإن التمثال ينتمي للأعمال النادرة والفريدة لفترة العصر النيوليثي في اليونان".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم