رأي

المزيد من عناوين رأي

جديد الأخبار

المزيد من الأخبار
  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار
رأي

رسالة عاجلة الى الرؤساء: wave of change تحتضن لبنان واللبنانيين


إقرأ هذا الخبر على موقع النّهار: www.annahar.com/article/536688
المصدر: "النهار

فخامة رئيس الجمهورية، دولة رئيس مجلس النواب، دولة رئيس مجلس الوزراء،

أنا المواطن اللبناني عياد ناصر، مدير مؤسسة "بلانيت" لنشر الوعي وتعميم ثقافة السلام والتغيير وترويج البرامج الاجتماعية والفنية والثقافية في مختلف المناطق اللبنانية، ومُطلِق حملتَي wave of change و"لبناني"، الساعيتين إلى تأسيس علاقات إنسانوية شفافة بين المواطنين، واستنهاض هممهم، ومدّ الجسور في ما بينهم، والتأليف بين قلوبهم، يهمّني أن أرفع إليكم هذه الرسالة المفتوحة، راجياً أن تقرأوها بعناية واهتمام.
أنا فردٌ من أصل أربعة ملايين مواطن مقيمين فوق الأرض اللبنانية، ومن أصل عشرات الملايين من اللبنانيين المنتشرين في أرجاء المعمورة، أضع نفسي ومؤهلاتي المعنوية والمادية في تصرفكم بلا قيد أو شرط، من أجل لبنان وازدهاره، داعياً إياكم إلى نبذ الاختلافات، وإلى الترفع والألفة والتسامح والاتحاد، ومطالباً ببذل جهودكم المشتركة للعمل على توحيد كلمة الوزراء، من خلال دعوتكم إلى عقد جلسات مفتوحة للحكومة، تكون مخصصة حصراً لتحقيق المطالب الملحّة الآتية:

الكهرباء: وضع خطة لتأمين الكهرباء 24/7 والحد من السرقة التي يتعرض لها المواطنون من طريق مافيا المولدات، داعياً على سبيل العلم والخبر، إلى الإطلاع على الطريقة التي طور فيها العدوّ الإسرائيلي قطاعات المياه والكهرباء والزراعة.
قانون السير: إن عدم احترام القانون وتفاقم أزمة السير الخانقة واستمرار الخسائر الفادحة في الأرواح على الطرق أمر غير مقبول. فتطبيق القانون السير وإلزام اللبنانيين والأجانب، مسؤولين ومواطنين وأفراداً، باحترامه بات أولوية أولوية مطلقة، وذلك بالتزامن مع عملية تحديث منهجية وجذرية للطرق، مقترنةً في الآن نفسه بوضع البنية التحتية للنقل المشترك.
التلوث: استصدار قوانين وإجراءات تنفيذية فورية تقضي بوضع حدّ نهائيّ لإلقاء المياه الملوثة والسامة في البحر الأبيض المتوسط وإيجاد حل نهائي لأزمة النفايات، من خلال تشجيع إعادة التدوير، وسوى ذلك من حلول بيئية نظيفة.
الشواطئ العامة: تنظيف الشواطئ العامة على طول الساحل، وخصوصا في بيروت، والسماح لجميع المواطنين والمقيمين بارتيادها من دون أي تمييز أو قيود.
الصحة العامة: البدء بخطة طوارئ تنفيذية لتوفير الوصول إلى المستشفى مجانا لجميع المواطنين.
البطالة: استصدار قوانين وتشريعات صارمة تقضي بحماية حقوق العاملين اللبنانيين في القطاعين العام والخاص وتساهم في خلق المزيد من فرص العمل في قطاعات انتاجية قائمة وجديدة.
التعليم: استصدار تشريعات وقوانين تلزم المؤسسات المدرسية والجامعية والمهنية التركيز على مادة التربية المدنية، واشتراط جعلها مادة إلزامية في الامتحانات، بهدف التقليل من أخطار الأنانية والفردية والمادية والفساد في المجتمع اللبناني.
ثقافة: إنشاء هيئة وطنية رسمية تابعة لوزارة الثقافة، لتفعيل الجهود الرامية إلى حماية التراث اللبناني وتحفيز النشاط الثقافي.
اللاجئين: تنظيم وضع اللاجئين السوريين والفلسطينيين في لبنان.
إن خطة وطنية طارئة كهذه، يأخذها على عاتقه مجلس الوزراء، وتبدأ عملها على الفور في مختلف المناطق اللبنانية، بالتوازن وبالتساوي، من شأنها أن تعزز ثقة المواطنين بمؤسساتهم الرسمية، وبالدولة مطلقاً.
أدعو إلى اعتباري جندياً مجهولاً في هذه الخطة المقترحة. وتفضلوا بقبول احترامي.

 

قرّاء النهار يتصفّحون الآن

  An-Nahar TV

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار

يلفت موقع النهار الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.