الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

هذا ما تحاول بشرتُك أن تخبرك به!

هذا ما تحاول بشرتُك أن تخبرك به!
هذا ما تحاول بشرتُك أن تخبرك به!
A+ A-

تعتبر البشرة مرآة للصحة. فبحسب الخبير في الأمراض الجلدية في جامعة وايك فورست ومؤلف كتاب علامات الأمراض الجلدية جوزيف جوريزو، يتجلّى عدد كبير من الأمراض الصحية كمشكلات جلدية في بادئ الأمر. فإليكم بعض هذه الأمراض، وفق ما ذكر موقع "webmd".



- طفح الفراشة: يعتبر الطفح الجلدي على شكل الفراشة على الوجه من أولى علامات مرض الذئبة، كما قد يكون سبباً لمرض العد الورديّ أو أكزيما التماس، بحسب ما ذكر طبيب الأمراض الجلدية باولو رومانيلي.





- الشواك الأسود: يمكن أن يظهر الشواك الأسود على الرقبة أو تحت الإبطين. وتعتبر هذه الحالة علامة لمرض السكري، وقد تكون حميدة أحيانا أو قد تسبّب السمنة. وفي حالات أخرى، يظهر الشواك الأسود في مناطق أخرى من الجسم كاليدين أو الشفتين، فيكون ذلك دليل على وجود سرطان داخلي.





- البلى الحيوي الشحماني السكري: كما يشير اسمها، تعتبر هذه الحالة دليلاً مؤكداً على مرض السكري. وتظهر على الرجل على شكل بقعة حمراء على الجوانب وذهبية في الوسط، تسبّب الحكة والألم.





- الحزاز المسطح: هو طفح جلدي يظهر على شكل تقرّحات ذات لون أرجواني ويسبّب الحكّة. يصيب بشكل أساسي المعصمين والكاحلين وتجاويف الفم وأسفل الظهر والرقبة والساقين والأعضاء التناسلية. ويرتبط هذا الطفح بوجود التهاب في الكبد.





- الجلد الأحرش: هي بقع بيضاوية بلون الجلد في أسفل الظهر، غالباً ما تظهر مع أمراض جلدية أخرى كحب الشباب والطفح الجلدي وغيرها. وتعتبر هذه الحالة دليلا على وجود مرض وراثي نادر يسمى بالتصلب الحدبي ويسبّب أوراماً حميدة في الدماغ وأعضاء أخرى في الجسم.





- اليدان والقدمان "الخشبية": وصفت هذه الحالة بالتليف الكلوي، اذ تصبح اليدان والقدمان بنيّة اللون وكالخشب. وأحياناً، تظهر بقعة صفراء في العين. يعتبر الباحثون أنّ سبب هذه الحالة هو مرض في الكلى.





- الطفح الجلدي القشري: يظهر الطفح الجلدي القشري غالباً لدى الكبار في السن، وتظهر معه تقرحات صغيرة، وآلام في اللسان واحمراره. يبدأ هذا الطفح على طيّة الأرداف واليدين وقد يمتدّ إلى باقي أعضاء الجسم. أمّا وجود هذه الحالة فهو دليل على ورم البنكرياس.






الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم