الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بكتيريا مقاومة للعقاقير تعوق السيطرة على هذا المرض!

المصدر: "رويترز"
بكتيريا مقاومة للعقاقير تعوق السيطرة على هذا المرض!
بكتيريا مقاومة للعقاقير تعوق السيطرة على هذا المرض!
A+ A-

أشار باحثون إلى أنَّ بكتيريا ملاريا مقاومة للعديد من العقاقير استوطنت أجزاء من تايلاند ولاوس وكمبوديا مما ينذر بتقويض التقدم في مكافحة المرض. 


وتنتشر البكتيريا وهي طفيليات ملاريا يمكنها التغلب على أفضل العلاجات الموجودة حالياً في كمبوديا، وتبين أنَّ هناك طفيليات أكثر قدرة على مقاومة العديد من العقاقير تنتشر في جنوب لاوس وشمال شرق تايلاند.


وقال الأستاذ في جامعة أوكسفورد في بريطانيا وجامعة ماهيدول في تايلاند نيكولاس وايت الذي شارك في قيادة الدراسة "نحن نخسر سباقاً خطيراً للقضاء على الملاريا المقاومة لعقار أرتيميسينين قبل أن يجعل انتشار المقاومة واسعة النطاق للأدوية المضادة للملاريا ذلك مستحيلاً". وأضاف: "نتائج انتشار المقاومة أكثر في الهند وأفريقيا قد تكون خطيرة إذا لم يتم التصدي لمقاومة العقاقير من منظور حالة طوارئ عالمية للصحة العامة". 


وتفيد الأرقام بأنَّ أكثر من نصف سكان العالم عُرضة لخطر الإصابة بالملاريا. وأغلب الضحايا من الأطفال دون الخمس سنوات يعيشون في أفقر مناطق أفريقيا جنوب الصحراء.


وتقول منظمة الصحة العالمية إنه تم تحقيق تقدم كبير مؤخراً ضد المرض الذي ينقله البعوض وانخفضت أعداد المصابين به بشكل كبير لكن المرض لا يزال يحصد أرواح أكثر من 420 ألف شخص سنوياً. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم